القطب الحضري لمازاغان مشروع نموذجي لمدن المستقبل

2016-10-14T12:45:51+01:00
إقتصاديةجهويةصوت و صورة
13 أكتوبر 2016آخر تحديث : الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 12:45 مساءً
القطب الحضري لمازاغان مشروع نموذجي لمدن المستقبل

rps20161013_230055

rps20161013_225930

rps20161013_230024

ازمور انفو24:

بحضور رئيس جهة الدارالبيضاء سطات وعامل اقليم الجديدة ورئيس المجلس الاقليمي والمصالح الخارجية وعدد من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين ، تمت صباح يوم الخميس 13 أكتوبر من العام الجاري بقاعة العروض بمنتجع مزكان بالجديدة ندوة بخصوص القطب الحضاري لمازاغان كمشروع نموذجي لمدن المستقبل .

ويعد القطب الحضري لمازاغان مشروعا من صنف جديد ، إذ يتعلق الأمر بتهيئة مدينة عصرية ، مدعومة بمهن دقيقة موجهة نحو الابتكآر والمعرفة ، وذلك عبر تطوير العديد من العوامل المهيكلة ، وتهدف هذه الأخيرة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة أخذا بعين الاعتبار مساهمتها الحتمية في تكوين الكفاءات الضرورية.

وسيعرف المشهد الجامعي بالجهة نموا كبيرا بفضل تطوير جامعة ابي شعيب الدكالي (الجامعة المرجعية بالجهة ) ، والتي ستستقبل 35 الف طالب بحلول سنة 2023 بهذف الارتقاء إلى مصاف الجامعات الكبرى والمعاهد الوطنية المتميزة للبحث العلمي.

وستشكل هذه الجامعة قلب القطب الأكاديمي المستقبلي للمشروع الحضري لمازاغان ، وتأمين قاعدته الأساسية ، وفي هذا الصدد ، سيعزز هذا القطب الأكاديمي بإنشاء منطقة جديدة للبحث والابتكار.

كما سيوفر القطب الحضري لمازاغان ، حامل لواء الابتكار والمعرفة ، بنى تحتية للاستقبال و الإيواء ومواكبة حاملي المشاريع.

ويتمحور التصور الشمولي للقطب الحضري لمازاغان حول ثلاث ركائز رئيسية.

مدينة متصلة: ورائدة في استعمال التكنولوجيا الحديثة بالمغرب.ومندمجة بكيفية مثالية داخل مجال  ترابي حضري ومستجدات.

إطار عيش متميز بين المحيط والغابة، يمنح مجموعة من الخدمات والبنى التحتية الجيدة ، وبالتالي يأتي العرض السكني العصري استجابة للطلب المتنامي على السكن المرتبط من جهة بنمو المنطقة ، ومن جهة ثانية بالعرض الحالي غير الكافي.

قطب اكاديمي معترف به يمكن من تطوير البحث والمعرفة والابتكار.

ويوجد مشروع القطب الحضري لمازاغان قرب مدينة الجديدة على بعد 90 كلم جنوب البيضاء ، وينتظر أن يفضي هذا المشروع المتميز ، الذي يمتد على مساحة 1300 هكتار ويجمع بين العصرنة والتنوع والقيم البيئية ، إلى إقامة مدينة حقيقية للمعرفة والابتكار.

ويقع المشروع الجديد عى طول الساحل المتوسطي ، وسيؤمن التقاطع العمراني بين مدينتي الدارالبيضاء وأزمور في الشمال ومدينة الجديدة في الجنوب ، ويطمح هذا القطب الحضري إلى :

المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة الجديدة الكبرى.

تعزيز حركية المنصة الصناعية للحرف الأصفر.

وينتظر أن ينشأ القطب الحضري لمازغان على شكل مدينة وضع تصميمها وفق المبادئ الهندسية العصرية ، ويطمح هذا المشروع إلى تعزيز أحداث حلقة قوية تمكنه من تحقيق أكبر استقلالية ممكنة ، وسيجعل هذا التداخل بين مجموع هذه العناصر من القطب الحضري لمزاغان مدينة مسؤولة بيئيا.

القطب الحضري لمازغان في أرقام الاستثمار.

5 ملايير درهم (الغلاف المخصص للتهيئة من قبل شركة تهيئة وتطوير مازغان SAEDM).

توزير المساحة :

مساحة اجمالية تقارب 1300 هكتار وتضم :

514 هكتارا ستحتضن مختلف مكونات المشروع (منطقة سكنية ، قطب اكاديمي ، منطقة للبحث والابتكار ، تجهيزات سياحية وثقافية ، منطقة للانشطةالخدماتية )

185 هكتارا من الطرق الرئيسية .

311 هكتارا من المساحات الخضراء.

180 هكتارا من الوعاء العقاري الاحتياطي.

الساكنة المستهدفة :

134 الف ساكن بحلول 2034.

تقديم الاشغال:

حيازة وتحويل الوعاء العقاري والدراسات : 2013-2015.

انطلاق اشغال التهيئة :2016.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!