مرضى داء السكري في خطر أمام صمت السلطات المحلية

2016-11-11T20:56:52+00:00
جهوية
11 نوفمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 8:56 مساءً
مرضى داء السكري في خطر أمام صمت السلطات المحلية

ازمور انفو24:المتابعة:مواطن من الجديدة

نخبر الرأي العام المحلي بأن المجتمع المدني المتمثل في الجمعية الوحيدة الراهنة الفاعلة في الميدان تحت إسم مازكان لداء السكري عملت منذ سنوات على تقديم خدمات طبية جليلة لفائدة ساكنة مدينة الجديدة، وذلك باقتناء مادة الأنسولين باسم المرضى بأثمنة رخيصة لا علاقة لها بالأثمنة التي يقدمها الصيادلة لفائدة هؤلاء، كما تقوم بقياس الضغط ونسبة السكر والكوليسترول، و متابعة المرضى بالنصائح في كيفية التعامل مع المرض ، واتباع حمية صحية وأنشطة رياضية، و توجيههم لإجراء فحوصات وتحليلات طبية.
لكن مؤخرا، وبعد اكتشاف الخروقات التي قامت بها جمعية أخرى تدعى الجمعية المغربية لمحاربة داء السكري باقتنائها لأدوية منتهية الصلاحية وأدوية فاسدة ( انظر المرجعية عدد: 3049/ج. ج./ش. ق.، بتاريخ: 1 أكتوبر 2016)، تضررت سمعة جمعية مازكان، إذ وقع ارتباك لمجموعة من الناس بأن الجمعيات تروج دواء فاسدا. و تُتابع الجمعية المغربية لداء السكري الآن بتهمة ترويج مواد فاسدة، و كما ذكرنا، هذا أثر سلبا على سمعة الجمعيات الفاعلة في الميدان، ونخص بالذكر   جمعية مازكان لداء السكري للصغار والكبار، والتي أصبحت تعاني من مضايقات وتحفظات الموردين الذين أصبحوا يرون في جمعيات داء السكري بمدينة الجديدة جمعيات فاسدة لا تقوم بواجبها المدني اتجاه زبنائها، ولا يفرقون بين هذه الجمعية وتلك.
و تعد جمعية مازكان لداء السكري بمثابة العمود الفقري الذي تعتمد عليه شريحة واسعة من المرضى ذوي الدخل المحدود، وأولئك الذين لا دخل لهم، إذ تقتني الدواء باسمهم، و بأثمنة تتراوح ما بين 145 و 675 درهم ، بينما تقوم الصيدليات بترويج الدواء نفسه بأثمنة تتراوح مابين 200 درهم و 900 درهم، كما أنها تقوم بمنح الدواء للمعوزين بالمجان.
و يوجد العاملون في الجمعية الآن أمام فوهة مشتعلة من جراء المعاملة غير اللائقة من طرف الممونين، إذ يضعون الجمعيات الجديدية في سلة واحدة، ويتهمونها بالمتاجرة في الأدوية الفاسدة، كما أن نقابة الصيادلة بالدار البيضاء، والتي قامت بفحص أدوية الجمعية المتهمة، أصبحت تروج لخطاب مفاده أن الجمعيات لا حق لها في بيع الأدوية للمواطنين، هذا بالرغم من أن الجمعيات المغربية في جميع أنحاء الوطن تقوم بتقريب الدواء من المرضى بأثمنة مناسبة، وذلك باقتناء الدواء بثمن الجملة، وليس بثمن التقسيط الذي يَترك هامشا من الربح لفائدة الصيادلة.
و نحيط علما الرأي المحلي أنه تقرر خوض وقفة احتجاجية بمشاركة مرضى داء السكري و مجموعة من الفاعلين المدنيين بالجديدة في إطار معركة نضالية تبتدأ فصولها يوم الأحد القادم أمام المسرح البلدي حوالي الساعة الخامسة مساء، إذ ستوجه لاحقا دعوة للمناضلين والمناضلات و مرضى داء السكري بالانخراط في هذه الوقفة الاحتجاجية لإعلاء صوت المجتمع المدني، ورد الاعتبار للخدمات الجليلة التي تقدمها جمعية مازكان لفائدة منخرطيها على خلاف الجمعية المتهمة بالترويج لأدوية فاسدة.
وفي السياق نفسه، نخبر السيد عامل الإقليم أن مكتبه قد توصل بمراسلة  من الجمعية المذكورة  للتدخل السريع في هذا الموضوع و إيجاد حل يرضي جميع الأطراف قبل فوات الأوان .
مواطن من مدينة الجديدة
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!