وزير الصحة المغربي:يعترف بوجود الابتزاز والرشوة في المستشفيات

2013-12-09T22:23:19+00:00
وطنية
9 ديسمبر 2013آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2013 - 10:23 مساءً
وزير الصحة المغربي:يعترف بوجود الابتزاز والرشوة في المستشفيات

أزمور أنفو 24 متابعة: هسبريس

اعترف وزير الصحة الحسين الورديّ بوجود الابتزاز والرشوة والفوضى في المستشفيات، خصوصا تلك المتواجدة في المدن الكبرى، كاشفا عن قرار وزارته اتخاذ تأديب 40 مهنيا يشتغلون في 210 من المصحات التي خضعت للمراقبة كما تم اتخاذ قرارات في حق 7 مصحات.

وأكد الوردي، الذي كان بمجلس المستشارين خلال مناقشة ميزانية وزارته الفرعية، أن العديد من المواطنين ينتظرون سنتين للاستفادة من الفحص بالأشعة “السكانير”، مبرزا أنه لا يمكن أن يعمل كرجل إطفاء عبر التدخل السريع لمواجهة شكاوى تأتي من كل حدب وصوب، بل يحبذ الاتجاه الذي يرمي إلى سن مقاربة شمولية.

وزير الصحة قال إن مرسوم تحديد أسعار الأدوية لا يمكن التراجع عنه، قبل أن يعلن قرب إنشاء الدولة لصندوق مغربي لتأمين تغطية مصاريف الحالات المرضية الخطيرة، مؤكدا أنه وضعه على مكتب رئيس الحكومة ويحتاج لقرار سياسي ويمكن آجرأة هذا المشروع خلال فترة من 10 إلى 15 سنة.

ويهدف هذا الصندوق إلى تغطية مصاريف أمراض كانت في السابق تمثل قلقا على الصعيد الوطني، وهي أمراض الملاريا والبلهارسيا والرمد الحبيبي (التراكوما)، والكوليرا، بينما الوضع الثاني يتمثل في استمرار انتقال العدوى من بعض الأمراض على الرغم من الجهود المبذولة، كداء السل، السيدا، التهاب السحايا، وداء الليشمانيات، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، والتسممات الغذائية (TIAC)، والتهاب الكبد الفيروسي والوضع الثالث الذي يفرض  التعامل مع أمراض جديدة أو متجددة كما كان عليه الشأن سنة 2009 مع الأنفلونزا الجديدة H1n1.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!