قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 31 يناير 2017:

2017-01-31T22:57:39+00:00
وطنية
31 يناير 2017آخر تحديث : الثلاثاء 31 يناير 2017 - 10:57 مساءً
قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 31 يناير 2017:

ازمور انفو24 المتابعة :يونس الشيخ

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 31 يناير 2017:

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه إلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم يكن قادة الاتحاد الإفريقي قد حسموا طلب انضمام المغرب إلى الاتحاد، في غضون ذلك خاض المغرب وخصومه حربا شرسة.

ففي الوقت الذي استقبل الملك محمد السادس، عددا من القادة الأفارقة في حفل عشاء، وأجرى محادثات على انفراد مع عدد منهم، عاد خصوم المغرب إلى طرح مناورتين جديدتين، الأولى هي التي سبق أن ترددت في كواليس الأشغال التحضيرية للمؤتمر، وتتمثل في تشكيل لجنة الرؤساء الأفارقة تقوم بدارسة الطلب المغربي، والإشكال الذي تطرحه بشأنه جبهة البوليساريو العضو المؤسس للاتحاد.

أما المناورة الثانية التي أكدتها قصاصة وكالة الأنباء الفرنسية، فتتمثل في إحالة الطلب المغربي على الهيئة القانونية للاتحاد الإفريقي، بهدف إبداء الرأي بشأنه قبل حسمه في القمة المقبلة في شهر يوليوز.

أخبار اليوم أكدت انه من غرائب قمة الاتحاد الإفريقي، المقامة حاليا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ما تقرر يوم أمس الاثنين خلال جلسة مغلقة سبقت افتتاح الدورة ال28 للاتحاد الإفريقي، حيث جرى تعيين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، نائبا للرئيس الجديد للاتحاد ألفا كوندي.

أخبار اليوم كشفت أن 39 دولة عبرت عن موقف مؤيد، لطلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي بشكل تام وغير مشروط، وأفادت مصادر دبلوماسية بان زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، قدم مرافعة ضد المغرب قال فيها، انه ورغم عدم تسجيل المملكة أي تحفظات في وثائق مصادقتها على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، فان الدستور المغربي في الفصل 42 منه يتحدث عن الحدود الحقة.

أخبار اليوم أفادت انه في انتظار عودة الملك من قمة الاتحاد الإفريقي، شرع عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار منذ مدة، في تلقي مقترحات الأحزاب التي تدور في فلكه بشان الاستوزار في حكومة بنكيران، وخاصة من حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

مصادر مطلعة كشفت أن أخنوش وعد الاتحاد الدستوري بمقعدين في الحكومة، وانه شخصيا يدقق في بروفيلات المرشحين للاستوزار، مصادر من الحركة الشعبية كشفت أن امحند العنصر فوض لأخنوش اختيار من سيستوزر باسم الحركة الشعبية مادام العنصر نفسه أصبح غير معني بالاستوزار.

أخبار اليوم علمت انه بعد وفاة محمد العلوي العبدلاوي، المدير العام السابق لصندوق التقاعد، الأربعاء الماضي، سارعت وزارة المالية إلى عقد اجتماع للمجلس الإداري ترأسه محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الجمعة الماضية، وتقرر فيه تكليف الكاتب العام للصندوق احمد بنسعيد، بتولي تدبير هذه المؤسسة إلى حين تعيين مدير جديد.

أخبار اليوم ذكرت أن شركة الطيران التي تربط خطوطها بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وجدت نفسها مضطرة إلى التعامل بجدية مع تداعيات قرار الولايات المتحدة الأمريكية حضر دخول مواطني سبع دول إلى أراضيها، وهي سوريا وإيران والعراق وليبيا، والصومال والسودان واليمن.

أخبار اليوم كتبت انه وسط تكتم شديد، شرع المكتب الجديد لمجلس النواب، في مناقشة سبل حل إشكالية إفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين، خاصة بعد الأخبار المؤكدة التي تشير إلى انه في حالة عدم إصلاح هذا النظام فان 700 برلماني لن يحصلوا على تقاعدهم خلال الشهر المقبل.

الأخبار:

قالت الأخبار أن هناك مشاورات في الكواليس بين رؤساء مجموعة من الفرق البرلمانية، من اجل تقديم طلب إلى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، لبرمجة اجتماع للجنة المالية يخصص لمناقشة، مشروع القانون المالي المعروض على البرلمان منذ أربعة أشهر.

الأخبار أفادت أن آلاف من الأساتذة المتدربين، شاركوا في المسيرة التي دعت إليها التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أول أمس الأحد بالرباط، احتجاجا على ترسيب 150 أستاذا متدربا من مباراة التوظيف، وتنديدا بما اعتبرته التنسيقية تراجع السلطات المعنية عن تنفيذ كل بنود محضري 12 و 13 ابريل 2016.

الأخبار أكدت أن مجلس جماعة الفنيدق، يستغل بطائق الإنعاش الوطني في توسيع القاعدة الانتخابية للرئيس وتحالفه، وأفادت مصادر مطلعة أن هناك مستفيدين متعاطفين مع الأحزاب في الأغلبية المسيرة، لا يقومون بأية أعمال إلا في حالات نادرة وتصلهم المبالغ الشهرية المخصصة على رأس كل شهر.

الأخبار ذكرت أن بوادر صراع قوي بين مكونات مكتب مجلس مدينة الرباط، الذي يترأسه محمد الصديقي النائب البرلماني عن البيجيدي، عقب آخر اجتماع له نهاية الأسبوع الماضي، بسبب التفويضات الممنوحة لنواب الرئيس بمن فيهم المنتمون إلى حزب العدالة والتنمية.

الأخبار كتبت أن العاملون بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، فوجؤا باقتطاعات جديدة من أجورهم خلال شهر يناير الجاري، وصلت إلى بعض الفئات إلى مبلغ 300 درهم، وتدخل هذه الاقتطاعات في إطار تطبيق قوانين إصلاح التقاعد.

الأخبار علمت أن السلطات المغربية، نفت جملة وتفصيلا، المعطيات الواردة في تقرير جديد، أصدرته منظمة تدعى منظمة العمل المسيحي لمناهضة التعذيب بفرنسا، في ما يخص سير محاكمة متهمي ملف اكديم ازيك.

الأخبار أوضحت انه رغم أن المغرب، اعتمد قانون التصريح الإجباري بالممتلكات منذ سنة 2010، فان هذا القانون تشوبه العديد من النواقص والثغرات التي تجعل مهمة تتبع ثروات الملزمين بالتصاريح غير ذات جدوى، وذلك أمام استغلال المعنيين لهذه النواقص في التحايل على القانون.

الأخبار أشارت إلى انه رغم الوقفات الاحتجاجية، التي خاضها نشطاء في المجتمع المدني حول الغبار الأسود الملوث الذي ينتشر بمدينة القنيطرة منذ حوالي أربع سنوات، لم يتخذ المجلس البلدي الذي يترأس وزير التجهيز والنقل السابق، والقيادي في العدالة والتنمية عزيز الرباح، أي إجراء بخصوص حماية صحة سكان المدينة، بل الأكثر من ذلك يواصل الرباح ونوابه منح التراخيص لبعض المحلات التي تمارس فيها أنشطة صناعية وحرفية.

الأخبار كتبت أن لجنة تفتيش مركزية تابعة لوزارة المالية، تواصل مهمة التدقيق في مجموعة من الملفات المالية ببلدية برشيد، منذ منتصف الأسبوع الماضي، بناء على قرار من الخازن العام للمملكة حسب ما أكدته مصادر مطلعة.

الصباح:

قالت الصباح أن التحركات الملكية في أديس أبابا، نجحت في جعل مسالة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ابرز محاور جدول أعمال القمة ال 28 لاجتماع قادة دول ورؤساء حكومات دول الاتحاد الإفريقي.

ولم تفلح المناورات التي تحركها الجارة الشرقية في تأجيل عودة المغرب إلى المنتظم الإفريقي، فرغم المواقف الملتبسة لبعض الدول العربية خاصة مصر والجزائر، نجح المغرب في جعل قمة أديس أبابا بوابة عودة قوية إلى قارته.

الصباح كشفت أن خصوم المغرب أصيبوا بالسعار، أمام الالتفاف الواسع من قبل 42 دولة حول المغرب ودعم قراره التاريخي بالعودة إلى مقعده الإفريقي.

ولم يجد خصوم المغرب بقيادة جنوب إفريقيا ومن يدور في فلكها، إلا افتعال الأعيب التي لا تليق بالمنظمة القارية، وغير اللجوء إلى المسمى مستشارا قانونيا لدى الاتحاد الإفريقي في محاولة للالتفاف على قرار واضح للدول الأعضاء بالموافقة على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

الصباح أوضحت أن حزب الاستقلال بمدينة الدار البيضاء، يعيش غليانا غير مسبوق، بعد أن اكتشف عدد من مناضليه إقصاؤهم من حضور اجتماع اليوم الثلاثاء، الذي سيشرف عليه المنسق الجديد للحزب عبد القادر الكيحل، تحضيرا للمؤتمر الوطني المقبل.

الصباح أفادت أن مصادر قيادية في التجمع الوطني للأحرار أكدت انه تم تجميد، الغالبية الساحقة من المنسقين الجهويين، فيما عين لأول مرة منسق خاص بتجمعيي الخارج، سيسهر على تعيين أعضاء تحت إشرافه في برلمان المهجر حسب الضرورة.

الصباح أكدت انه في هجوم صنفه رئيس الوزراء الكندي عملا إرهابيا، ونفذه شخصان واحد منهما مغربي، لقي ستة مسلمين كنديين مصرعهم رميا بالرصاص، وجرح ثمانية آخرون أول أمس الأحد داخل المركز الثقافي الإسلامي للكبيبك.

الصباح علمت أن عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، هاجم المحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، لأنه تجاوز صلاحياته الدستورية وحضر إلى مجلس النواب ضاربا عرض الحائط، وظيفة حكومة تصريف الأعمال ومركز رئيس الحكومة.

الصباح أوضحت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهم غريمه السياسي العدالة والتنمية، بالتأمر على البلاد من خلال الدفاع في مذكرته الدستورية، بالتأكيد على انه الحزب الوحيد من بين 23 حزبا الذي رفض كل الصيغ المطروحة من اجل تشكيل الحكومة.

الصباح كتبت أن وزارة الداخلية، أمام تناسل واستفحال خروقات بعض رؤساء الجماعات الذين حولوها إلى بقرة حلوب، أحدثت وحدات افتحاص داخلي بالجماعات نفسها وذلك عبر برنامج مدقق يقوده أكثر من مائة مفتحص داخلي، بالجماعات التي انخرطت في اعتماد هذه المقاربة.

الصباح أشارت إلى أن مرشح “اليسار الحالم” بونوا أمون، مدعوما بأغلبية أصوات الشباب الاشتراكي، انتصر على مرشح “الواقعية” وصاحب الأطروحات اليمينية داخل الحزب، في الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسي، بفارق كبير من الأصوات.

المساء:

قالت المساء أن حزب العدالة والتنمية، لم يتأخر في الرد على اتهامات الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، بالتأمر مع المصباح لاعتماد الصيغة التي اقترحها للفصل 47 من الدستور، حيث وصف الحزب الإسلامي تصريحات العماري بالأكاذيب والافتراءات التي لا تنتهي، مسجلا أن صيغة الفصل 47 من الدستور لم يضعها العدالة والتنمية، بل جاء نصها الأصلي في الخطاب الملكي ل 9 مارس.

المساء أفادت أن تداعيات الحكم ضد الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة ما زالت تتفاعل، إذ كشفت مصادر مطلعة أن قيادات حزب الاستقلال طلبت اجتماعا عاجلا من اجل مساندة الخطاط، والتنديد بالحكم الذي صدر في حقه.

المساء أكدت انه في خطوة مثيرة، أقدم مسلحون تابعون لجبهة البوليساريو، على اعتقال عدد من الأشخاص وحجز سياراتهم في منطقة الكركرات، وسلموهم إلى السلطات الموريتانية التي استغربت الخطوة التي تمت دون علمها.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن قمة عشاء، وقمة تجسير روح العلاقات الودية نفذها الملك محمد السادس، بأديس أبابا ليلة الأحد بموازاة القمة 28 للاتحاد الإفريقي، حضرها أغلبية قادة الدول الإفريقية، ومنها انطونيو غيتريس والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، لكن عصبية الحاقدين أبت إلا أن تواصل نفث سمومها غير أنها لم تنجح في مهمة الإفشال.

الأحداث المغربية أفادت أن رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، يقدم وصفة جديدة لبناء الحزب على أسس جديدة، إذ عرض مضامين الخطة الإصلاحية التي بناها على مقترحات القواعد وتقوم خارطة العمل الجديدة على محورين لخصهما أخنوش في الديمقراطية التمثيلية وتكريس الديمقراطية التشاركية.

الأحداث المغربية أكدت أن أجواء البوليميك، عادت لتخيم على العلاقة بين البيجيدي والبام، على خلفية التصريحات التي أدلى بها الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بخصوص صياغة الفصل 47 من الدستور، واتهم الموقع الالكتروني للعدالة والتنمية، العماري بالكذب معتبرا أن ما أورده من إفادات لا يعكس حقيقة موقف الأحزاب من الفصل 47 من الدستور.

الأحداث المغربية كشفت أن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وجه طلبا عاجلا لرئيس لجنة التعليم بالمجلس، وذلك من اجل استدعاء وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، للإدلاء بإفادات حول ما تم ترويجه مؤخرا، من مضمون خطير لامتحان اللغة العربية بإحدى الاعداديات بمدينة تينزنيت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!