مشاركة تلاميذ مؤسسة إعدادية المصب في مباراة” الصحفيون الشباب من اجل البيئة”

2017-04-06T23:15:49+01:00
أزمورتربية و تعليم
6 أبريل 2017آخر تحديث : الخميس 6 أبريل 2017 - 11:15 مساءً
مشاركة  تلاميذ مؤسسة  إعدادية  المصب في مباراة” الصحفيون الشباب من اجل البيئة”

ازمور انفو24:

مبارة “الصحفيون الشباب من اجل البيئة”
صنف التحقيق الصحفي
عنوان الروبرتاج:
تازوطا… سياحة المستقبل
إعداد:
 أمين بدوي
 أيوب زيدان
 شيماء منصور
 نادية خليل
 نعيمة حرفي
 عدنان بحتري
تحت إشراف:
الأستاذة حنان كويعد
يزخر إقليم الجديدة بمجموعة من المؤهلات السياحية كالقصبات ,والمأثر التاريخية ….والبنايات الفريدة التي تنتشر في دكالة العميقة ذات الطبيعة الحجرية,في منطقة الشعيبات بعيدا عن مدينة الجديدة بحوالي 30 كلم, توجد مساكن حجرية تتربع على عرش البنايات الدكالية اسمها تازوطا.

في ضل شغفنا بالآثار التاريخية والإرث الدكالي في منطقتنا ارتأينا أن نسوغ ربورتاجا صحفيا على بناء تازوطا وتسليط الضوء على هذه المعلمة التاريخية الساحرة مزيلين الغبارعنها ,ومناشدين جميع الفاعلين للنهوض بهذه التحفة الفنية رغبين في أن تصير تازوطا مشروعا لمنتجعات سياحية صديقة للبيئة تساهم في إغناء السياحة المستدامة.
في البداية شددنا الرحال إلى عين المكان, وبالضبط طريق أولاد فرج دوار أولاد سالم, والتقينا كل من السيد أحمد الراجي ومصطفى الطايع اللذان رحب بنا و استقبلانا بحفاوة خاصة وقدما لنا يد المساعدة بحكم أنهما يتوفران على بنايات تازوطا على أرضهم, في أول الأمر اقترحوا علينا التجول داخل تازوطا واكتشافها, ولا نخفيكم علما أننا انبهرنا بشكلها المميز والمثير للاهتمام.
تازوطا… ثرات مادي أنقدوه
تسابقت عدة أسئلة في أذهاننا:
لماذا سميت بتازوطا؟ وكيف يتم تشيدها؟ وفي أي حقبة تاريخية بنيت؟ وما المنافع التي تقدمها لسكان المنطقة؟
تازوطا الشكل :
تازوطا بنيان من الحجر المرصوص بعناية فائقة من طرف ’’المعلم’’, يتخذ شكلا هندسيا أسطوانيا لا يحتاج بناؤه إلى إضافة أي مادة بناء (الاسمنت و الرمل) له فوهة في الأعلى تسمح بتجديد الهواء,وباب ضيق,ودرج للصعود الى السطح, و قد يستغرق بناؤها سنة كاملة وقد أكد لنا السيد أحمد الراجي أن تازوطا كانت تستغل في السكن و الاستقرار لكن ومع الزحف الإسمنتي تركت لتخزين المؤن كالحبوب أو كحظائر للماشية .والمميز في تازوطا أنه في حالة انهيار أحجارها يأتي التساقط خارجها دون أن تسقط ولو حجرة واحد داخلها.

تازوطا الاسم :
في إطار شغفنا المتزايد وبحتنا المستمر وأسئلتنا المتواصلة للسيد مصطفى الطايع ماذا يعني اسم تازوطا؟ ومن بناها ؟
هنا تضاربت الروايات حول أصل تسميتها بتازوطا,هناك من يدعي أن هدا الاسم أمازيغي يعني (إناء الحريرة ) أو الإناء الدائري الشكل , و هو المعنى الذي يفسر على الأرجح أن كون هذا البناء أمازيغي الأصل, وهناك من يلحق الاسم باللغة الاسبانية باعتبار ان كلمة taza تعني الفنجان وإذا لاحضنا شكلها فتازوطا تتخذ شكل الفنجان المقلوب.

rps20170406_230651 لكن ونحن نعد هذا الروبرتاج وجدنا بناءا ايطاليا يقع في إقليم سردينا losa nurgha شبيه بتازوطا
توأم تازوطا :هل هو تشابه في البناء أم هناك تاريخ مشترك يجمعهما ؟

دخلنا بناء تازوطا بمعية فريق العمل وكان الجو باردا فلاحظنا أنها دافئة , فأكد لنا السيد احمد الراجي أن تازوطا باردة في الصيف ودافئة في الشتاء, وهنا يحضر البعد البيئي بامتياز, في تازوطا لن تحتاج لمكيف للتبريد ولا للحطب للتدفئة, في تازوطا أنت في غنى عن الاسمنت وموادالبناء .
وخلصنا أن تازوطا صديقة للبيئة.
وهنا تساءلنا: هل يمكن أن تكون تازوطا نموذجا سياحيا ايكولوجيا؟
وفي إطار بحتنا المتواصل أخبرنا السيد مصطفى الطايع على وجود منتج سياحي قروي يتخذ من بنايات تازوطا مرافق سياحية له يقع بمسافة غير بعيدة عن دوار اولاد سالم اسمه gat tazota , زرنا المكان واستقبلنا احد موضفي المنتجع السيد عبد الله (بحكم أن السيد محمد حكار صاحب المشروع كان متغيبا بسبب وفاة أحد أقاربه) .
تجولنا داخل هده الاستراحة السياحية القروية التي تتوفر على كل المستلزمات الضرورية للسائح سواء كان أجنبيا أو محليا من أكل طبيعي وغرف للمبيت ولاحظنا بنايات تازوطا التي تزين المكان والتي تم استغلالها كغرف أو صالون استراحة للضيوف .وفي دردشة مع السيد عبد الله أكد لنا على أن المنتجع هو الأول من نوعه في المنطقة والوحيد .
تازوطا من الداخل في منتجع بوابة تازوطا

rps20170406_230800

rps20170406_225924

فرق عمل الروبرتاج أثناء الزيارة الميدانية لبنايات تازوطا بدوار أولاد سالم أولاد فرج

وهنا تسألنا:
لماذا تغيب الاستثمارات في هذا الموروث السياحي الناذر ؟
لماذا يتجاهل المسؤولين هذا البنيان التراثي الدكالي؟
لماذا لا نرى منتجعا سياحيا بيئيا بكل المقايس بحكم أن بناية تازوطا صديقة للبيئة؟
أسئلة عديدة نوجهها من هذا المنبر إلى الغيورين على الوطن الذين يتقاسمون معنا حب البيئة.
وخلصنا , إن كانت تازوطا تحفة فنية معمارية دكالية الأصل والموقع تجاهلتها الكتابات والدراسات حتى كادت أن تصير في خبر كان, فنحن جيل المستقبل سنزيل الغبار عنها ونحي هذا التراث السياحي
البيئي بامتياز ونصرخ بأعلى أصواتنا : تازوطا سياحة المستقبل.
وفي الأخير نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إعداد هذا الروبرتاج وإخراج هذا
العمل المتواضع إلى النور ساعينا من خلاله تقديم نموذجا سياحيا بيئيا يخدم أفق السياحة المستدامة في بلادنا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!