بالصور والفيديو .بمسرح عفيفي بالجديدة: افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى البحر

3 مايو 2017آخر تحديث : الخميس 4 مايو 2017 - 10:55 صباحًا
بالصور والفيديو .بمسرح عفيفي بالجديدة: افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى البحر

rps20170503_225530

rps20170503_225647

rps20170503_225703

rps20170503_225717

ازمور انفو24:

بحضور عامل اقليم الجديدة والكاتب العام للعمالة وعمدة الجديدة وباشا المدينة ، وكاتبة الدولة نزهة الوافي ، وكاتبة الدولة أمينة بنخضرة وممثل الاتحاد الأوروبي بالمغرب وشخصيات محلية ووطنية وأجنبية.  افتتح مساء يوم الاربعاء 3 ماي 2017 بمسرح عفيفي بالجديدة الدورة الخامسة لمنتدى البحر تحت شعار “البحر ثروتنا”وذلك أيام 3 إلى 7 ماي من العام الجاري.افتتح الكلمة رئيس المنتدى وكلمة كاتبة الدولة نزهة الوافي وأمين بنخضرة وعامل الإقليم وممثل الاتحاد الأوروبي بالمغرب وشخصيات أخرى .ويعرف منتدى البحر عدة برامج وأوراش على النحو التالي:

أوراش عمل للمهنيين، مؤتمرات، مسرح وعروض لعُموم الجمهور، أنشطة ترفيهية ورياضية للصغار.
وهي دعوة للحضور والاكتشاف !

خمسُ سنوات: عُمر المنتدى !
في غُضون خمس سنوات، أصبح منتدى البحر للجديدة صلة ربط بين العديد من المهنيين وعُشّاق البحر المغاربة والأجانب. سواء كانوا بحّارة، وزراء، صيّادين، كُتّاب، باحثين، طُلاب أو عاملين في المجال الصناعي… فهم يلتقون جميعاً في شهر ماي بروح يسودُ عليها الانفتاح والحوار وتبادل الأفكار. كلّ هذا مع وجود رغبة مُشتركة وهي دفع المغاربة إلى التعرف الجيد على البحر وتوعيتهم بثرواته الهائلة واقتراح حُلول عملية ومستدامة لتطوير وتعزيز والحفاظ على البحر والمناطق الساحلية.

71% من الأرض يتكون من الماء
50% من سكان العالم يعيشون على بعد 50 كلم من السواحل
75% من المدن الكبرى تقع على السواحل.
المرتبة 7 في الاقتصاد العالمي: إذا كان المحيط بلدا
90% من السلع الدولية يتم نقلها عبر الماء.
30% من البترول والغاز على مستوى العالم يأتي من البحر
24000 مليار دولار: القيمة التقديرية لتراث المحيط.
أوراش الخبراء في فندق بولمان الجديدة
إذا كان المحيط أمّة، فإنّه سيكون في مرتبة الاقتصاد العالمي السابع. في بلد يتوفّرُ على 3500 كيلومتر من السواحل، يُشكّلُ البحر بالنسبة للمغرب قيمة ثمينة ورافعة نمو قويّة. “البحر ثروتنا”: هو شعار هذه الطبعة الخامسة من منتدى البحر. هذه الطبعة التي تتجه بحزم نحو العمل ونحو المستقبل، حيث تجمعُ 4 أوراش بين العديد من الخبراء المغاربة والدوليين وذلك لقياس قيمة البحر واستكشاف إمكانات الاقتصاد الأزرق في المغرب.
الخميس 4 ماي
– الاقتصاد الأزرق، التحديات والآفاق
– من أجل اقتصاد أزرق مستدام
– من أجل اقتصاد أزرق متضافر

الجمعة 5 ماي
– من أجل اقتصاد أزرق مسؤول
– من أجل اقتصاد أزرق مبتكر.

برنامج عموم الجمهور في قلب المدينة
سيجذب البرنامج الثقافي عموم الجمهور إلى قلب مدينة الجديدة وسيتوسع في المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال الفترات الصباحية بمقاربة أوسع وأكثر سهولة. كما سيستقبل مسرح عفيفي مؤتمرات ولقاءات/مناقشات وعروض ومسابقات الطلاب وعروض لإلهام الجمهور بالقيم التي ينقلها البحر وغنى التراث الثقافي والتاريخي البحري. بالنسبة للأطفال، سيتمّ إنشاء أرخبيل الأطفال من جديد على شاطئ البحر لاقتراح وتنظيم أنشطة ترفيهية وتعليمية للتعرف على البحر والاستمتاع به.

البرنامج المفصل: www.forumdelamer.org و www.facebook.com/ForumDeLaMer/
حضور العديد من الشخصيات المعروفة
مباركة بوعيدة، كاتبة للدولة مكلفة بالصيد البحري –نزهة الوافي، كاتبة الدولة مكلفة بالتنمية المستدامة، مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات- نزار بركة، رئيس CESE ورئيس اللجنة العلمية لـ COP 22 – معاذ الجامعي، عامل إقليم الجديدة – حكيمة الحيطي، المبعوثة الخاصة لتعبئة COP 22 – أمينة بنخضرا، المديرة العامة لـ ONHYM- محمد بنيحيى، مدير التواصل في كتابة الدولة للتنمية المستدامة – Gilles BŒUF، مستشار علمي للبيئة والتنوع البيولوجي والمناخ في ‘سيغولين رويال’ – Patricia RICARD، رئيسة معهد Paul RICARD لعلوم المحيطات – Titouan LAMAZOU، متصفح، وفنان وكاتب – ميلود الوكيلي، أستاذ في القانون البحري، جامعة محمد الخامس – محمد أونايا، المدير العام لـSAPT – Patrick POIVRE D’ARVOR، صحفي وكاتب – Kitin MUNOZ، سفير اليونسكو – M’balia SANGARE، رئيسةONG Adepa – Simon BERNARD، مؤسس Plastic Odyssey – Yuvan BEEJADHUR، متخصص في الاقتصاد البحري – عبد المالك فرج، المدير العام لـINRH -Serge SEGURA، سفير متخصص في المحيطات – Francis VALLAT، رئيس بعثة القارة 7، Philippe VALETTE، الرئيس المشارك نوسيكا / الشبكة العالمية للمحيطات – ماجدة معروف، المديرة العامة لـANDA، راضية الشيخ الحلو، المديرة العامة لـDECLIC للاستشارة في المسؤولية الاجتماعية للشركات…
منتدى البحر يحصل على جائزة للا حسناء الساحل المستدام
حصل منتدى البحر على جائزة للا حسناء الساحل المستدام في مارس 2017. أطلقت هذه المبادرة من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، حيث أن جوائز للا حسناء الساحل المستدام تكرم مشاركة المواطنين في التنمية المستدامة وحماية الساحل ونشر السلوكيات الاجتماعية والبيئية المسؤولة.
كافة أنشطة منتدى البحر مجانية تماماً في حدود المقاعد المتوفرة. ينتظر أن يصل عدد الزوار هذه السنة إلى 6000.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!