المجلس الجماعي للهراويين و نجاحه في مخطط التنمية المحلية.

2017-06-11T10:02:09+00:00
جهوية
9 يونيو 2017آخر تحديث : الأحد 11 يونيو 2017 - 10:02 صباحًا
المجلس الجماعي للهراويين و نجاحه في مخطط التنمية المحلية.

ازمور انفو24 المتابعة.مصطفى طه جبان.
مدينة الهراويين تقع وسط غرب البلاد التابعة ترابيا لإقليم مديونة، جهويا الدار البيضاء سطات.
جماعة الهراويين من المناطق الإستراتيجية التي عرفت قفزة حقيقية و تغييرات و إصلاحات، منذ تولي المجلس الجماعي الحالي برئاسة المصطفى صديق شؤون الساكنة المحلية، و التي تتجلى في البنيات التحتية و الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية، مما جعلها تواكب الركب التنموي الذي تشهده جهة الدار البيضاء سطات.
الرأي العام المحلي، عبر و بنسبة كبيرة عن رضاه على المكتب المسير الحالي، من خلال تقديمه مبادرات و مقترحات و مشاريع، من شانها المساهمة في تأهيل و تنمية المنطقة.
نفس المصدر، كشف على أن جماعتهم تعرف تقدما ملموسا و على جميع المستويات، مؤكدا على أن هناك تفاهما وطيدا بين المسئولين الجماعيين و فعاليات المجتمع المدني، من اجل النهوض بحركة الإصلاح و البناء بالمنطقة، التي صارت تخطو خطوات مهمة في التنمية المحلية و الإقليمية.
المتحدثون لجريدة ازمور انفو 24، صرحوا على أن جماعة الهراويين عانت من التهميش و الإقصاء من طرف المسئولين الجماعيين السابقين، من خلال ضعف في البنيات التحتية، غياب الإنارة العمومية و شبكة الماء الصالح للشرب بالإضافة إلى انتشار البناء العشوائي بشكل مهول.
مصادر موثوقة، أفادت على أن المكتب المسير الحالي عند تحمله لمسئولية الشأن العام المحلي، ورث مشاكل كثيرة و ثقيلة و رغم ذلك قام بإعداد برنامج حقيقي و واقعي، لتحقيق مساعي المنطقة و ترجمة الأهداف المرجوة المبنية على رؤية إستراتيجية، تشمل مختلف القطاعات و تعتمد مقاربة تشاركية مبنية على التواصل مع الساكنة و نهج سياسة القرب، قصد إقرار و ترسيخ مبادئ و مقومات الحكامة الجيدة، في معالجة الإشكالات و القضايا التي تهم تنمية جماعة الهراويين.
و تمكن المجلس الجماعي الحالي برئاسة صديق، من وضع اللبنات الأساسية من اجل تحقيق إقلاع اقتصادي و اجتماعي و ثقافي و بيئي و رياضي. جريدة ازمور انفو 24، قامت بجولة تفقدية في التراب المحلي، و وقفت على مدى نجاح المسئولين الجماعيين الحاليين، في مخطط تنمية المنطقة نخص بالذكر شق مسالك طرقية قوية بين جل احيائها، ربط المنازل بالتطهير السائل الصحي، خلق فضاءات خضراء للترويح عن النفس، انجاز الإنارة العمومية، محاربة السكن الغير اللائق الهدف منه تحسين ظروف العيش الساكنة المحلية، و تكريس انعكاسها الايجابي على الحياة المعيشية، و حماية البيئة و تثمين التنمية المستدامة.
أما بالنسبة للعالم القروي، فقد استطاع المجلس الجماعي الحالي، إعادة هيكلة الدواوير و القطع مع مظاهر البداوة بشق الطرق و المسالك و كذلك ربطها بشبكة الكهرباء و الماء الصالح للشرب، لفك العزلة عنها.
أما فيما يخص التعليم بالمجال القروي، استطاع المكتب المسير الحالي، أن يعطيه دفعة قوية و اهتماما كبيرا، للحد من الهدر المدرسي. و ذكرت مصادر مطلعة لجريدة ازمور انفو 24، أن المؤسسة الجماعية برئاسة المصطفى صديق، واع بالمسؤولية الملقاة على عاتقه اتجاه الرأي العام المحلي، من خلال معرفته بالمشاكل و الاكراهات الاقتصادية و الاجتماعية، التي تعرفها منطقة الهراويين و انه مستعد لمعالجتها في السنوات القليلة المتبقية، لأنه من أبناء المنطقة، و كان مستشارا جماعيا سابقا لعدة ولايات بنفس الجماعة و راكم تجربة سياسية في تسيير الشأن المحلي، ما يمكنه من تحقيق التنمية الشاملة لمدينة الهراويين، و يعتبر من بين المسئولين الجماعيين القلائل على الصعيد الوطني، الذين لديهم تكوين اكاديمي غني في اكبر الجامعات الأمريكية.
و استطاع أن ينأى بنفسه عما يمكن أن يؤثر عليه، خصوصا و انه لا يدخل في الرد و الرد المضاد على بعض منتقديه، و خير طريقة الرد هو العمل الجاد و الانخراط في معركة مواصلة الإصلاحات الكبرى، التي تعرفها المنطقة و التي ستعرفها قريبا.
أفاد عضو من المكتب المسير، أن بعض الأعضاء هدفهم هو خلق البلبلة للنيل من سمعة الرئيس، لأنه عند تحمله مسؤولية الشأن العام المحلي رفع شعار محاربة الفساد و المفسدين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!