قطرة ماء صاف تساهم في غد أفضل

2018-02-18T22:54:16+00:00
جهويةمنوعات
18 فبراير 2018آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2018 - 10:54 مساءً
قطرة ماء صاف تساهم في غد أفضل

أزمور انفو 24 المتابعة:عدنان حاد.

أحدثت إعدادية طارق بن زياد الثانوية سنة 2003، و هي تابعة ترابيا لجماعة زاوية سايس بإقليم الجديدة. و يترأسها السيد محمد الخو منذ 2016، و تضم هذه المؤسسة حوالي 1500 تلميذ و تلميذة يتابعون دراستهم في مستويات الأولى و الثانية و الثالثة إعدادي. و تفتقر هذه المؤسسة التعليمية للماء الصالح للشرب الذي يتم تعويضه بماء البئر هذا الأخير الذي يشتكي منه التلاميذ كونه مالح وغير صالح للشرب.

الثانوية الإعدادية طارق بن زياد بجماعة زاوية سايس
في نطاق استفسارنا حول هذا الموضوع بادرنا بطرح السؤال على السيد أحمد و هو تقني بالمؤسسة و يعمل بها منذ تأسيسها:
سؤال: في رأيك ما هو السبب وراء عدم إدخال الماء الصالح للشرب للمؤسسة حتى الآن؟
السيد أحمد: يقال أن الجماعة المحلية ستقوم بالإجراءات اللازمة للنظر في هذا المشكل، كما أن الأولوية للسكان المستقلين. مع العلم أن عدد التلاميذ بهذه المؤسسة يمكن أن يوازي سكان المنطقة.كما أن الميزانية السنوية تقوم بتمويلها الجمعيات منذ عدة سنوات.
و داخل محيط المؤسسة دائما، استفسرنا السيد إدريس و هو حارس أمن الإعدادية:
سؤال:في نظرك من هو المسؤول الأول و الأخير عن هذا المشكل؟
السيد إدريس: أظن أن الجماعة المحلية هي المسؤولة الأولى، و قد طلبوا منها إدخال الماء الصالح للشرب إلى الإعدادية لكن لم يتم الاستجابة للطلب. علما أن المدرسة الابتدائية المتواجدة بالجوار تتوفر على الماء الصالح للشرب.
للتأكد من أن المسؤولين عن مؤسسة طارق بن زياد طلبوا مسبقا من الجماعة إدخال الماء الصالح للشرب، كان من الضروري طرق باب مدير المؤسسة، فكان اللقاء كالتالي:
سؤال: ما رأيكم في تأخر عملية إدخال الماء الصالح للشرب للمؤسسة؟
السيد محمد الخو: تأخر ربط مؤسستنا بالماء الصالح للشرب مرتبط بتعثرات خارجة عن إرادتنا.
سؤال2: هل قمتم بمحاولات بخصوص هذا الشأن؟
السيد محمد الخو: كوني رئيس المؤسسة، قمت بإرسال طلب إلى جمعية الآباء، كما قمت أيضا بمراسلة النائب الإقليمي و المكلفين بالماء.
سؤال3: هل استجاب أحدهم لإرسالياتكم؟
السيد محمد الخو: بعد مراسلة السيد النائب الإقليمي وافق على ربط المؤسسة بالماء، و لكن جمعية الآباء هي من ساهمت في هذا التأخر.
سؤال4: من خلال جوابكم الأخير هل يمكن تحديد الأطراف المسؤولة عن تأخر ربط المؤسسة بالماء في شخص جمعية الآباء؟
السيد محمد الخو: لا يمكن أن نقف على طرف واحد، بل هناك عدة أطراف متعددة ساهمت في عملية التأخر، من بينها الجماعة و الإدارة الترابية و بعض المكلفين بالقطاع.
سؤال5: بعد جواب السيد النائب الإقليمي هل قام بخطوة لحل هذا المشكل؟
السيد محمد الخو: في الحقيقة بعد مراسلة النائب الإقليمي مؤخرا، قال أنه بدوره قام بمراسلة مصلحة الماء و الكهرباء بمدينة الجديدة لربط المؤسسة بالماء الصالح للشرب.
و لختم تحقيقنا قمنا بزيارة للسيد رئيس الجماعة، حيث استقبلنا بعض الموظفين، و انتظرنا قليلا إلى أن حضر السيد الرئيس محمد الكاروتي، و طلب منا الدخول لقاعة الاجتماعات. فقمنا بطرح أسئلتنا عليه:
سؤال1: هل تظنون أن الجماعة هي المسؤولة عن تأخر ربط مؤسسة طارق بن زياد بالماء؟
السيد محمد الكاروتي: في نظري أن الجماعة ليست مسؤولة عن هذا التأخر.
سؤال2: هل للجماعة مبررات تجعلها غير مسؤولة؟
السيد محمد الكاروتي: تكمن مبررات الجماعة في أنها لا تتوفر على إمكانيات، كما أنها تواجه إكراه ملوحة الماء. بالإضافة إلى أنها هي التي أسست هذه المؤسسة و هناك بعض المسؤولين لا يريدون هذه التجهيزات.
سؤال3: هل سبق و قمتم بمحاولات لحل هذا المشكل؟
السيد محمد الكاروتي: دوري كرئيس الجماعة، قمت بمحاولات سابقة كحفر البئر. ثم قمت بتقديم طلب بخصوص ربط المؤسسة بالماء. و خلال آخر مجلس عقد يوم 7 فبراير 2018، طرحنا هذا المشكل و قد قدم لنا وعد بربط المؤسسة بالماء و سوف ننتظر لنرى إن كان هذا الوعد كاذبا أم صادق.

rps20180218 223037 - اَزمور انفو 24

صنابير الماء التي يشرب منها تلاميذ و تلميذات طارق بن زياد
بانتظار التحقق من مصداقية الوعد، يبقى تلميذات و تلامذة طارق بن زياد يشربون من ماء البئر الذي لا ندري إن كان صالحا للشرب أم لا؟ وما مدى تأثيره على صحة التلاميذ؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!