الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس للجديدة · التواريخ: من 16 إلى 21 أكتوبر 2018 · الشعار: “رياضات الفروسية بالمغرب”

4 أكتوبر 2018آخر تحديث : الخميس 4 أكتوبر 2018 - 5:46 مساءً
الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس للجديدة  ·      التواريخ: من 16 إلى 21 أكتوبر 2018  ·      الشعار: “رياضات الفروسية بالمغرب”

أزمور انفو 24:

الجديدة، المغرب: 4 أكتوبر 2018

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يحتضن مركز المعارض محمد السادس بالجديدة في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 أكتوبر 2018، فعاليات الدورة الحادية عشرة من معرض الفرس للجديدة، تحت شعار “رياضات الفروسية بالمغرب”.وهي مناسبة للتعريف بغنى التراث المغربي في هذا القطاع، وإبراز معالمه خاصة في فنون التبوريدة، إلى جانب التعريف بمزايا الخيول ذات الأصل البربري أو العربي البربري، فضلا عن دور رياضات الفروسية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، والمؤهلات التي تتوفر عليها.

 

تعرف هذه الدورة العديد من اللحظات القوية، من بينها تنظيم النسخة الثالثة من الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، وكأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية.

 

وتحمل هذه الدورة الجديد خلال الدوري الملكي المغربي، الذي يتوج بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، إذ سيتم الانتقال من التنافس في فئة 3 نجمات إلى 4 نجمات (CSI 4 * W )، وستقام المحطة الثالثة لنسخة هذه السنة من الدوري الملكي المغربي، في الفترة الممتدة ما بين 19 و21أكتوبر، وهي مؤهلة إلى كأس العالم.

 

في إطار استمرارية انفتاحه على إفريقيا، سيستضيف معرض الفرس للجديدة، مرة أخرى، عددا من الدول الإفريقية بهدف تبادل التجارب والخبرات مع نظرائهم المغاربة وباقي الدول المشاركة، حول قطاع الفروسية.

 

وتشكل الدورة الحادية عشرة للمعرض، مناسبة للأطفال واليافعين، للاستمتاع ببرنامج تربوي وترفيهي يراعي حاجياتهم ويساهم في التعريف بثقافة الفرس، إذ ستعود قرية الأطفال “ماغوي” لاستقبال الجمهور الناشئ، بعدما زارها السنة الماضية أزيد من 40 ألف طفل، تقدم لهم خلالها ورشات بيداغوجية وإبداعية، ومسابقات ثقافية وفنية، وححص في ركوب العربات، وأيضا ركوب الفرس من فئة “البوني”. وموازاة مع ذلك سيتم تنظيم مسابقة في الرسم لفائدة الأطفال من الجديدة والقنيطرة وورزازات وفاس.

 

وتحمل هذه الدورة في برمجتها للمرة الأولى فقرة “إكيب بلاي تور”، وهي مسابقة ودية بين الأندية، حيث تجرى ثلاثة تخصصات، وهي “إيكيب فان”، و”بوني غايم”، و”الدوامة”، ستسمح للفرسان الشباب باحترام روح الفريق، والانسجام مع الفرس للوصول إلى الفوز.

 

وعلى غرار الدورات الماضية، سيكون الفرس محور العديد من المحاضرات الثقافية والعلمية، التي تشكل فرصة أمام المختصين والباحثين والطلبة، لتبادل المعلومات والأفكار ومناقشة آخر المستجدات في عالم الفروسية.

 

وباعتباره مناسبة للاحتفاء بالفرس، يقيم المعرض عروضا للفروسية، بمشاركة المديرية العامة للأمن الوطني، والحرس الملكي، والدرك الملكي، ومدرسة فنون الفروسية بمراكش، فضلا عن “ماريو لوراشي”، و”لورينزو”، و”ساشا هوكي”، وغابى ديو”.

 

وتُواصَل خلال هذه الدورة، مسابقة صاحب السمو الشيخ منصور بن زايد للتصوير الفوتوغرافي، فضلا عن فضاء الفن والثقافة المخصص لعرض لوحات تشكيلية وصور فوتوغرافية محورها الفرس. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!