العامل يشيد بالوكالة ومديرها باجتماع اللجنة الاقليمية التقنية

27 ديسمبر 2018آخر تحديث : الخميس 27 ديسمبر 2018 - 10:17 صباحًا
العامل يشيد بالوكالة ومديرها باجتماع اللجنة الاقليمية التقنية

ازمور انفو24:

شهدت قاعة الاجتماعات بعمالة الجديدة بعد زوال اليوم الأربعاء 26 دجنبر2018، اجتماع اللجنة الإقليمية التقنية، ترأسه عامل الإقليم محمد الڭروج وحضره كل من محمد الزاهدي رئيس المجلس الإقليمي، جمال بن ربيعة رئيس المجلس الحضري للجديدة، والسيد الكاتب العام، ورؤساء الإدارات والمصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية.
في كلمته الافتتاحية رحب السيد العامل محمد الڭروج بالحضور، منوها بمشاركتهم المتميزة، ومتمنيا للجميع سنة ميلادية سعيدة مليئة بالتوفيق والمنجزات وبالمزيد من التقدم والأمن للبلاد في ظل السياسة الرشيدة لأمير المؤمنين. معطيا الكلمة بعدها للسيد عبد الله إلهامي المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل (لاراديج) الذي عمل على تقديم عرض مفصل حول أهم منجزات الوكالة والبرامج التي أسهمت بها بإقليم الجديدة سواء بالنسبة للماء أو الكهرباء أو التطهير السائل. حيث ركز على مجهودات الوكالة في تنفيذ استراتيجية أصبحت تمثل أولوية أساسية بالنسبة لها، وتتجلى في تجهيز وربط الأحياء والدواوير الناقصة التجهيز بخدماتها الثلاث، مركزة بالأساس على قطاع التطهير السائل وذلك بإنجاز مشاريع ضخمة تهم تجهيز وربط الأحياء الناقصة التجهيز، وكذا إنشاء محطات لتصفية وضخ المياه العادمة، بهدف تقليص الفوارق بين الوسطين القروي والحضري للولوج لخدمات التطهير السائل.
ونظرا لما يلعبه هذا القطاع في تحسين الظروف الصحية للساكنة المعنية، والحفاظ على محيطها البيئي، ونظرا للكلفة الباهظة لهذه المشاريع، فالوكالة اعتادت أن تخصص ميزانية مهمة لفائدتها، ومع ذلك فهي تعمل جاهدة كي تستفيد من حصص مهمة من مساهمات وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، الذي يهدف بالأساس إلى ربط شامل بشبكة التطهير بنسبة تفوق %80 في الوسط الحضري في أفق 2020 و90% في أفق 2030، تقليص التلوث بنسبة %80 على الأقل في أفق 2020 و90% في أفق 2030، وإعادة استعمال المياه العادمة المطهرة بنسبة 100% في أفق 2030.
وبالفعل فالوكالة وبفعل تلك المساهمات المادية، إضافة لمساهمات أخرى مقدمة من قبل المجلس الإقليمي للجديدة، والجماعات الترابية، تمكنت من تفعيل برنامج استثماري مهم بكلفة 457 مليون درهم، سيستمر على مدى ثلاث سنوات، وسينتهي مع سنة 2021، سيسمح بربط حوالي 30.000 أسرة بشبكة التطهير السائل في إطار ما يطلق عليه بالربط الاجتماعي الذي يسمح للمستفيدين منه بتسهيلات في الأداء قد تصل إلى سبع سنوات.
كما تطرق المدير العام للوكالة خلال عرضه إلى كافة التفاصيل التي لها علاقة بدور وصلاحيات الوكالة في تلبية الحاجيات وتنفيذ الشراكات، منهيا عرضه بالإشارة إلى الإكراهات، وطرق معالجتها من طرف الوكالة.
بعدها جاء تدخل عامل الإقليم منوها بكفاءة المدير العام للوكالة، ومجهودات كل مكونات المؤسسة في أداء المهام وفق الجدية وتعدد الالتزامات بطرق مهنية تلاقي استحسان الزبناء والشركاء.
وتجدر الإشارة أن عامل الإقليم نوه بمبادرة جماعة مولاي عبد الله والمجلس الإقليمي بخصوص تكريم شخص المدير العام اعترافا له بالخدمات التي تقوم بها الوكالة خلال المسار الحالي لفائدة ساكنة جماعة مولاي عبد الله وباقي جماعات إقليم الجديدة، كما طالب أن يتم اتباع هذه المبادرة التكريمية الحسنة مستقبلا مع مدراء باقي القطاعات الأخرى الذين ساهموا هم أيضا في إنجاح البرامج وتنفيذ الالتزامات.

عن موقع ايكو 24

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!