أمير المؤمنين يترأس بمسجد أبي العباس السبتي بمراكش حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف

2014-01-14T02:05:11+00:00
جهويةشؤون دينيةوطنية
13 يناير 2014آخر تحديث : الثلاثاء 14 يناير 2014 - 2:05 صباحًا
أمير المؤمنين يترأس بمسجد أبي العباس السبتي بمراكش حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
 ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و صاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بعد صلاة مغرب اليوم الاثنين، بمسجد أبي العباس السبتي بمراكش، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.
وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد الأمداح النبوية، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، عرضا بين يدي جلالة الملك، حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم لجلالته التقرير السنوي لهذه الحصيلة.
وأكد الوزير في عرضه أن صرح إمارة المؤمنين ينتصب من خلال تدبير الشأن الديني على مجموعة من الضوابط التي تجعله “ملقيا بجذوره في الشرع ومنسجما في الوقت نفسه مع مقتضيات المنظور التعاقدي الحديث”.
وأوضح السيد التوفيق أن النموذج المغربي في التدبير الديني ” يؤهل لمجتمع نموذجي يتشوف إليه الإسلام، مجتمع متنوع الآراء يقوم على اقتناعين اثنين أولهما الإقرار بمكانة الدين القويم في الحياة مع ما لذلك من تبعات، وثانيهما نمو تربية فكرية تنبذ كل أنواع الإكراه في الدين”.
وأضاف أن المتتبعين للنموذج المغربي في التدبير الديني يدركون أن المنجزات المحققة في هذا المجال تصدر سلسلة عن نظام إمارة المؤمنين، مؤكدا أن نسق اشتغال هذا النظام جاء منطقيا “يستمد هداه من الشرع ومن عمل أهل المغرب، وتترجمه خمسة ضوابط”.
وفي أعقاب ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية (شهادة التنويه التكريمية)، للسيد طه عبد الرحمان من مدينة الرباط، الذي قدم لجلالة الملك بعض مؤلفاته العلمية.
وتمنح هذه الجائزة كل سنة كمكافأة للشخصيات العلمية المرموقة بغية تشجيعها على إنجاز أبحاث عالية المستوى في مجال الدراسات الإسلامية، وذلك تماشيا مع تعليمات الشريعة السمحة التي تحث على طلب العلم وحسن توظيفه.
كما تقدم للسلام على جلالة الملك السيد عمر بن أنور بن إبراهيم نبراوي (المملكة العربية السعودية)، وتسلم من يدي جلالته جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتفسير، والسيد نافع محمد جلال عبد الرحمان الديب (جمهورية مصر العربية)، الذي سلمه جلالة الملك جائزة محمد السادس الدولية في تجويد القرآن الكريم مع حفظ خمسة أحزاب.
وسلم أمير المؤمنين، أيضا، جائزة محمد السادس التكريمية لفن الخط المغربي للسيد محمد صبري من مدينة فاس، الذي قدم لجلالته مؤلفا له ولوحة فنية بالخط المغربي، كما سلم جلالته جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد محمد العسري من الدار البيضاء، الذي قدم لجلالة الملك لوحة فنية بالخط المغربي.
كما تقدم للسلام على أمير المؤمنين السيد عبد الرحيم كولين، أستاذ الخط بأكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، الذي سلم لجلالته لوحة فنية بالخط المغربي.
إثر ذلك، تقدم للسلام على أمير المؤمنين أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية، الأساتذة محمد الكتاني، ومحمد يسف، وعبد الهادي التازي، الذي قدم إلى جلالة الملك أحد مؤلفاته، ومحمد المختار ولد أباه، ومصطفى بن حمزة، وإدريس خليفة، وأحمد شحلان، ومقرر اللجنة السيد أحمد قسطاس.
وبهذه المناسبة، قدم السيد أحمد التوفيق لجلالة الملك، حفظه الله، أقراصا مدمجة تتضمن تسجيلا لبرنامج ” أنفاس المغاربة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم”، من إعداد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وإنتاج قناة محمد السادس للقرآن الكريم.
حضر هذا الحفل الديني رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الهيئة الوزارية، ورؤساء المجالس الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد بالرباط، والعديد من العلماء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.
ويأتي إحياء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، لهذه الليلة المباركة اقتداء بسنة أجداده الذين دأبوا على الاحتفاء بذكرى مولد جدهم المصطفى عليه الصلاة والسلام، الذي شكل ميلاده مولد أمة كانت وستظل خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. إنه الرسول الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أشرقت بمولده الدنيا وامتلأت نورا وهداية، بفضل ما تضمنته الرسالة المحمدية من ترسيخ لقيم العدل والمساواة والاعتدال والدعوة إلى العمل الصالح والتسامح بين البشر والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات حتى يعم الرخاء والسلم بين الناس أجمعين.MAP
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!