وجوه للتبصر” جديد معرض الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر

abdou Kabriti27 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 11 شهر
وجوه للتبصر” جديد معرض الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر
رابط مختصر

ازمورانفو24 بقلم :ابراهيم زباير.

بإحدى فضاءات المركب الثقافي للمجمع الشريف للفوسفاط  بالجديدة ومن تنظيم (آكت فور كوميونيتي(وجمعية ترفيه وثقافة بالجديدة، افتتح الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر معرضه الموسوم ب: “وجوه للتبصر”(Visages à réfléchir) من 25 دجنبر 2019 إلى الثالث من يناير 2020.

  حفل الافتتاح حضره الكاتب العام للجمعية المنظمة السيد هشام أيت عبي والأطر المساعدة له، والمندوب الإقليمي لوزارة الثقافة، ومجموعة من الفنانين التشكيليين والمبدعين في ميادين مختلفة والنقاد والإعلاميون وممثلو جمعيات محلية ومهتمون بالشأن الثقافي.

inbound8746557403302197727 - اَزمور انفو 24

   الفنان الأزهر أشاد بالفضاء الذي يعرض فيه، شاكرا الجمعية المنظمة وزملاءه المبدعين وخصوصا الذين تجشموا عناء السفر، ومندوبية وزارة الثقافة بالجديدة في شخص مديرها الذي وصف الفنان الأزهر بأيقونة المغرب الذي حول بيته إلى متحف، والفضل يعود لشريكة حياته التي تستحق الشكر والثناء.

  عبد الكريم الأزهر أعطى نبذة عن معرضه والتيمة التي طبعته، فالوجه والنظرات والرؤية تختزل الإنسان، مسترسلا: “أجنح دائما نحو البساطة، أشتغل للحظة، قد تكون لحظة تجتاحني فيها  الألوان فتسيطر علي.

    الموضوع حول المرأة، شموخها / عنقها، العنق أملته مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واستنبطت الفكرة من النخلة الموجودة بالصحراء التي تظل شامخة جلدة صبورة معطاء تمنحنا غلة وفيرة، هذا النسق مع السياق”.

   وبجولة بالمعرض تبدو لك اللوحات كأنها لقاص يكتب بريشة فنان، ينحت وجوها متعددة الوضعيات، أعناق مشرئبة ومنتصبة بإصرار وعناد ومتشابكة، بنظرات مختلفة، العينان / العيون مفتاح / مفاتيح الوجه والوجه علامة باب الجسد، الجسد المؤطر بأسناد من القماش تارة والخشب والورق تارة أخرى، مؤثثة ببقايا صحف أو قصاصات أوراق مستعملة وغيرها من تفاصيل الواقع المعاش لأن الأزهر اجتماعي بطبعه، يؤكد دوما أن ما يهم هو العمل الاجتماعي.

   عبد الكريم الأزهر من مواليد آزمور سنة 1954، خريج مدرسة الفنون الجميلة بتطوان، أكاديمية الفنون الجميلة ببروكسيل، وأكاديمية الفنون الجميلة بلييج.

  عرض بالمغرب وبلجيكا وفرنسا وتركيا ومصر وتونس وأمريكا وإيطاليا ولبنان والبرتغال والرأس الأخضر. وعمل أستاذا للفنون التشكيلية بالمركز الجهوي للتربية والتكوين بالجديدة.

أشغال عملية التشجير التي تشرف عليها جماعة أزمور

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!