الحلقة الأولى: ابا حماد (1) سلسل عبيد البخاري الذي حكم بدلا من مولاي عبد العزيز

azemmourinfo24
2020-05-05T22:27:23+00:00
اقلام حرة
azemmourinfo245 مايو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2020 - 10:27 مساءً
الحلقة الأولى: ابا حماد (1) سلسل عبيد البخاري الذي حكم بدلا من مولاي عبد العزيز

ازمورانفو24:احمد لمشكح.

سلسلة مقالات
من بينهم ابا حماد الكلاوي والعيادي وعيسى بن عمر وآخرون
باشوات وقواد حكموا بدون عرش
تقديم عام
لم يكن بناء الدولة المغربية وتحديدا على عهد العلويين سهلا. فقد اشتعلت الفتن، ولم يكن لبعض السلاطين الذين تولوا الحكم ما يكفي من الدراية لتدبير الشأن العام. إضافة إلى أطماع الأجانب الذين بدأوا في اكتشاف عالم ما خلف البحار. وقتها كان لا بد أن تتشكل فئة من مساعدي السلاطين عرفت كيف تأخذ بزمام الأمور، وتتحول أحيانا إلى حكام هم بمثابة نواب للسلطان أو أكثر. إنهم الباشوات والقواد الذين عاث بعضهم فسادا، وامتلك البعض كل السلط بيده. حدث هذا قبل دخول المستعمر الفرنسي إلى المغرب، وخلال تواجده أيضا.
يذكر المغاربة أن من بين أشهر هؤلاء يوجد ابا حماد، الصدر الأعظم الذي حكم بدلا عن المولى عبد العزيز، ومحمد المقري والباشا الكلاوي والقائد العيادي والقائد عيسى به عمر الذي وثقت غزواته العيطة العبدية، وآخرون.
في هذه الفسحة نعيد تركيب بروفيلات عن هؤلاء الذين حكموا بدون عرش.

///////////////////////////////////////////////////////////

لم يكن ابا احماد، الذي سيحمل صفة الصدر الأعظم في حكم السلطان المولى عبد العزيز، غير واحد من سلالة عبيد البخاري الذين شكلوا جيش السلطان المولى الحسن الأول.
ولم تكن مهامه بعد أن تولى العرش المولى عبد العزيز تقتصر على صفته كصدر أعظم، ولكنها ظلت تمتد لتوازي وتفوق أحيانا صفة السلطان. لذلك كادت أغلب الدراسات تجمع على أن ابا احماد كان هو السلطان الفعلي الذي حكم البلاد.
ولا غرابة أن يكون ابا احماد هو من رتب بالكثير من الذهاء والذكاء لانتقال العرش للسلطان مولاي عبد العزيز لكي يتأتى له الحكم ولو بدون صفة.
كتب الصحافي البريطاني ” والتر هاريس” وقد كان أحد معاصري الصدر الأعظم، “لقد كان ابا حماد قصير القامة، وسمينا بعض الشيء، أما مظهره، فلم يكن يبعث على الارتياح، ورغم ذلك، فقد كان جد مضياف”. وفي مكان آخر من كتابه “المغرب الذي قضى” والذي صدرت طبعته الفرنسية تحت عنوان “مغرب السلاطين”، يصف الصحفي البريطاني الرجل قائلا: “كان لونه جد داكن، ومظهره منفرا، ولم يكن يتميز بذكاء خارق. وكان قاسيا ومتمتعا بإرادة لا تقهر”.
ظل ابا احماد يحلم بالسلطة. وحينما توفي المولى الحسن الأول، في بحر سنة 1894، حيث حل به الموت وهو في معسكر وسط منطقة مناهضة، هي منطقة تادلة، عرف ابا احماد كيف يدبر الأمر.
لقد كانت وفاة السلطان في ظروف مماثلة تشكل تهديدا كبيرا على الدولة. وإن إعلان موته في حينه، كان سيؤدي إلى الهجوم على المعسكر السلطاني ونهبه. فطالما السلطان حي وحاضر وسط جموع جيشه، فإن هيبته تكفي لعدول القبائل عن مهاجمة معسكره رغم حدوث الأمر مرة أو مرتين، كما أنه يقدر، بمفرده على توحيد مكونات الجيش. أما مجرد شيوع خبر وفاته، فإنه سيؤدي بسرعة كبيرة إلى الفوضى العارمة، بل إن الجيش نفسه سيشرع في ممارسة النهب والقتل” كما كتب الصحافي “والتر هاريس”.
ولعل كل هذه الاحتمالات هي التي استحضرها بكل تأكيد ابا حماد لحظة وفاة السلطان. فدبر، بذكاء، سبل التعامل مع الوفاة، خاصة وأن المولى الحسن الأول “توفي في خيمته، وهي خيمة محاطة بحاجز من الكتان، لا يلجها أحد إلا في مناسبات نادرة. هكذا، فإن عبيد السلطان فقط من كانوا على علم بموته، هم والحاجب”، يحكي “والتر هاريس”.
وبعد مغادرة المنطقة المناوئة، سيكشف ابا احماد عن خبر موت السلطان، بعد أن أحضر الوزراء وأرباب الدولة والعمال والعسكر وسائر الأعيان، وعقد البيعة لنجله مولانا عبد العزيز”، أصغر أبناء العاهل الراحل الذي لم يكن قد وصل بعد سن الرشد.
نجح ابا احماد فيما خطط له. واستعاد المجد الذي انتظره منذ وفاة والده. ومنذ ذلك التاريخ، وإلى حين وفاته يوم 17 من ماي من سنة 1900، سيكون الصدر الأعظم، سليل عبيد البخاري، هو الحاكم الفعلي للمغرب، يأمر فيطاع، يكدس الثروات ولا يتردد في قطع رؤوس من يشق عصا الطاعة عليه.
إنه ابا احماد، الذي تعلم ممارسة الحكم في العهد الحسني الذي ينم في تصرفاته عن ذهنية محافظة. ولكنه كان شديد الغيرة على استقلال بلده. ولذلك يعتبر عهد حجابته من حيث حفظ الهيبة المخزنية، استمرارا للعهد الحسني سواء على صعيد السياسة الداخلية، أو في أسلوب التعامل مع الدول الأجنبية. ومن مظاهر المحافظة في سلوك الحاجب ابا احماد، حذره في اختيار مساعديه، حيث اقتصر على رجال من أقاربه ومن أوثق أصدقائه.
سيعترف له الجميع بالخبرة الواسعة في تدبير شؤون الحكم، وبالتكتم في القرارات، والمهارة في استغلال التنافس بين القبائل والتنظيمات الدينية. وكان شغوفا بممارسة الحكم، حريصا على ضمان تأييد الأعيان في المدن وخاصة العلماء في كل من فاس ومراكش ومكناس”. لكنه كان بالمقابل قاسيا لا يعرف الشفقة بأحد إذا هددت مصالح الدولة. وكان، بالرغم من نوازعه الشخصية، رجل دولة مرموقا، اجتهد طيلة حياته في صون استقلال بلاده الذي بات مهددا بعد وفاة السلطان مولاي الحسن”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!