الكنيسة البرتغالية “سيؔدة الصعود” بقلعة مازكان بالجديدة-المملكة المغربية

abdou Kabriti11 مايو 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
الكنيسة البرتغالية “سيؔدة الصعود” بقلعة مازكان بالجديدة-المملكة المغربية
رابط مختصر

ازمورانفو24:

#شهر_التراث_يحلّ_ضيفا_ببيتكم
#من ورقات التعريف بالمعالم التاريخية المحلّية بمناسبة شهر التراث الثقافي-موسم سنة 2020:
#ورقة تعريف خاصة ب:
#الكنيسة البرتغالية “سيؔدة الصعود” بقلعة مازكان بالجديدة-المملكة المغربية:

تعدّ الكنيسة البرتغالية المسمّاة “سيّدة الصّعود” من أبرز المعالم التاريخية بالقلعة البرتغالية مازكان بمدينة الجديدة. وهي تنتصب في الساحة المركزية (Praça Terreiro) للقلعة قبالة مدخل الحي البرتغالي. يعود تاريخ بناء هذه الكنيسة إلى سنة 1579م استنادا إلى نقيشة حجرية كتبت باللغة البرتغالية القديمة في أحد الجدران الداخلية للكنيسة.
تعدّدت المعابد والكنائس بالقلعة البرتغالية، أشهرها كنيسة الرحمة التي تعتبر أول كنيسة أنشأها البرتغاليون في مازكان، ويمكن رؤية بعض بقاياها فوق سطح الحصن البرتغالي الأول الذي يتوسّطه خزّان الماء البرتغالي. ثم كنيسة النّور غير بعيدة عن بستيون سان إيسبري Bastion Saint Esprit، حيث توجد بعض آثارها في اتجاه زنقة سيد البطّاش، وكانت قد تهدّمت على إثر حصار السعديين للقلعة خلال سنة 1562م. ثم كنيسة سان سيباستيان Saint Sébastien (التي كانت تنتصب غير بعيد عن بستيون سان سيباستيان)، وغيرها من الكنائس التي تهدّمت ولم يعد لها أثر اليوم. وتعتبر كنيسة سيدة الصّعود الكنيسة الأمّ أو الكنيسة الرئيسية بالقلعة البرتغالية مازكان.

inbound3735882106954577121 - اَزمور انفو 24

بنيت هذه الكنيسة وفق الطّراز الهندسي المانويلي، وصُمِؔمت على شكل مستطيل يبلغ طوله 44 مترا وعرضه 12 مترا. يغطي الكنيسة سقف خشبي ويعلوها من ناحية المدخل الرئيسي برج للأجراس مربّع الشكل يحمل تأثيرات صوامع المساجد المحليؔة. وقد تمّت تعلية هذا البرج في إطار أشغال الترميم التي خضعت لها الكنيسة خلال سنة 1919م، حيث أعيد تأهيلها لتفتح من جديد كمكان للعبادة في وجه الفرنسيين المقيمين بالمدينة انطلاقا من سنة 1921م كي يقيموا فيها شعائرهم الدينية. وأطلق عليها حينها اسم الكنيسة الفرنسية.

شهدت كنيسة سيدة الصعود ترميمات من طرف وزارة الثقافة خلال العقد الأول من القرن 21م، وتم توظيفها منذ سنة 2015م كمسرح للقرب بالحي البرتغالي بالجديدة.

رتِؔبت الكنيسة البرتغالية كتراث وطني بظهير ملكي مؤرخ في 21 شتنبر 1918م، وصُنِؔفَت منذ 30 يونيو 2004م ضمن لائحة التراث الإنساني العالمي من طرف اليونسكو مع باقي مكونات القلعة البرتغالية مازكان بالجديدة.

نسرين الصافي
محافظة مدينتي الجديدة وأزمور
بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالجديدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!