البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال للشواطئ المغربية ملخص النتائج : طبعة 2020

وطنية
abdou Kabriti6 يوليو 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال للشواطئ المغربية ملخص النتائج : طبعة 2020
رابط مختصر

ازمورانفو24:

I. رصد جودة مياه الاستحمام الشاطئية
1. تطور عمليات الرصد
اقتناعا منها بأن جودة مياه الاستحمام تعتبر رصيدا هاما لتطوير السياحة الساحلية، اعتمدت السلطات العمومية المختصة الى وضع برنامج لرصد وتقييم جودة مياه الاستحمام بشواطئ المملكة. وطبقا لمقتضيات المادة 35 من القانون المتعلق بالساحل، أسند تنفيذ هذا البرنامج على مستوى جميع شواطئ المملكة، إلى قطاع البيئة ، وذلك منذ2017، بعدما كان يتم إنجازه خلال المدة 2002 – 2016 في إطار شراكة بين قطاع البيئة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
لقد عرف عدد الشواطئ التي شملها برنامج الرصد على مدى سنوات تطورا مستمر، حيث انتقل من 50 شاطئا سنة 2000، و79 شاطئا سنة 2002، ليصل حاليا الى 175 شاطئا. وقد عرفة جودة مياه الاستحمام الشاطئية، طبقا للمعيار الوطني 200-03.7 NM الخاصة برصد جودة مياه الاستحمام، تحسنا ملحوظا.
2. معايير رصد جودة مياه الاستحمام
يدل وجود المؤشرات المكروبيولوجية موضوع الرصد بمياه الاستحمام، على تلوث مناطق الاستحمام بالملوثات البرازية، وبذلك تمثل مؤشرا على مستوى تلوث هذه المناطق بالمياه العادمة، وكذا احتمال تواجد جراثيم مسببة للأمراض. فكلما كانت موجودة بكمية أكبر، ارتفع خطر الإصابة بالأمراض المتنقلة عبر المياه.
وقد وصل المعيار المغربي NM 03.7.200 إلى مداه (خاصة من حيث التحكم في مصادر التلوث واخبار المصطافين) ونظرا لالتزامات المملكة (خاصة اللواء الأزرق)، اعتمد المغرب منذ سنة 2014، المعيار الجديد 199NM 03.7. المنبثق من التوجيهات الأوروبية الجديدة الخاصة بتدبير مياه الاستحمام ل 2006، والذي تم تطبيقه تدريجيا لتصنيف جودة مياه شواطئ المملكة.
ويرتكز هذا المعيار المغربي الجديد على إرساء آلية التدبير الاستباقي لجودة مياه الاستحمام على أساس تصنيف المياه خلال 4 سنوات الأخيرة المتتالية. كما يعرف هذا المعيار “مستويات معيارية” أكثر صرامة من المعيار القديم، مع انجاز ملفات بيئية (profils) لتدبير مياه الاستحمام لأصحاب القرار، والتي تمكن من تثمين جميع الإجراءات والتدابير المتخذة من طرف مدبري الشواطئ لحماية المصطافين من مخاطر تلوث مياه الاستحمام وإعلانها لعموم المصطافين مع الحفاظ على التراث الساحلي. وبالتالي، يتم تصنيف مياه الاستحمام حسب المعيار الجديد إلى 4 تصنيفات وهي “ممتازة” و”جيدة” و”مقبولة”، التي تعد صالحة للاستحمام، والصنف “رديئة “، غير صالحة للاستحمام.
وخلال هذه السنة تم تصنيف مياه الاستحمام لشواطئ المملكة حسب المعيار الجديد، حيث اعتمد هذا التصنيف على نتائج الرصد للأربع المواسم المتتالية الماضية، والتي تمتد ما بين 2016 و2019.

3. نتائج الرصد
أهم النتائج المتعلقة بجودة مياه الاستحمام المتعلقة بهذه النسخة هي كالتالي :
المعيار عدد المحطات المطابقة نسبة المطابقة عدد المحطات الغير مطابقة نسبة عدم المطابقة
03.7.199 NM
(الفترة : 2016-2019) 370 87,68 % 52 12,32 %
NM 03.7. 200
(موسم 2019) 410 97,16 % 12 2,84 %

52 محطــة الغيــر مطابقــة للمعياـر”NM 03.7.199″ (أي بنســــبة 12,32%) خــلال هــذا الموســم، تتواجد ب 30 شاطئا موزعا على 6 جهات ادارية (المرفق 1). هذه المحطات من المحتمل أن تكون قد خضــعت لتأثيــر تدفــق الميــاه العادمــة، أو ارتفــاع كثافــة المصطافين، أو نقص في التجهيزات الصحية وأيضا للتغيرات المناخية، خصوصا فيما يهم تدفقات مياه الأمطار الملوثة أحيانا التي تصل مباشرة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه.
4. الملفات البيئية (Profils)
يعتبــر الملــف البيئــي أداة أساسية تمكــن مــن تحديــد مصــادر التلــوث المحتمــل أن يكون لها تأثير على جودة مياه الاستحمام وعلى صحة المصطافين. كما يقترح، في حالة وجود مخاطر تلوث، وسائل التدبير التي يجب اتخادها لتأمين الوقاية الصحية للساكنة والاجراءات التي من ِشأنها أن تزيل مصادر التلوث.
وقد تم الشروع في إنجاز الملفات البيئية لمياه الاستحمام بصفة استباقية منذ سنة 2013، وذلــك بشــكل تطوعــي وبتشــاور مع الشركاء على الصعيد المحلي. ومــع تبنــي المعيار المغربي الجديد NM 03.7.199، سنة 2014، تم تعزيز انجاز هذه الملفات، حيث تم إنجاز، الى حدود 2019، 144 ملفــا بيئيا (profils)، تم تحيين 17 منها، حسب متطلبات المعيار الجديد.
وقد تم وضع واقتراح مخططات للتدبير الاستباقي قصد تحسين جودة مياه الاستحمام وحماية المصطافين من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن التلوث، من خلال تقدم اقتراحات واليات بسيطة لتدبير هذا التلوث.
5. آليات ووسائل التواصل
تطبقا لمقتضيــات المعيار المغربي ” NM 03.7.199″ المتعلق برصد جودة مياه الاستحمام، ما فتئ المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث القيام بتسخير كل الوسائل المعلوماتية المتاحة للإخبار حول نتائج جودة مياه الاستحمام الى العموم. وهكذا فقد تم وصع موقع إلكتروني للمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث لنشر نتائج برنامج الرصد. هذه المبادرة، التي تستجيب لمقتضيات القانون رقم 13-31 بخصوص الحق في الحصول على المعلومة، تمكن من : (1) تحيين بيانات ونتائج رصد جودة مياه الاستحمام بانتظام، (2) ولوج الفاعلين الجهويين والمحليين من اجل تحميل بيانات رصد جودة مياه الاستحمام من اجل نشرها وبشكل منتظم على مستوى كل الشواطئ.
في نفس السياق تم إحداث تطبيق يمكن تحميله على الهواتف واللوحات الذكية، ويُمكن المتصفح من الحصول عل المعلومات الضرورية عن الشواطئ، كجودة مياه الاستحمام، والمسار الذي بالإمكان سلكه للوصول اليها، وكذا معلومات عن البنيات التحتية والخدمات المتوفرة في عين المكان.
6. برنامج “شواطئ نظيفة” وبرنامج “اللواء الأزرق”
وتعتبر نتائج عمليات الرصد لهذا البرنامج من بين المعايير الأساسية لتقييم ملفات الشواطئ المرشحة لاحتضان علامة “اللواء الأزرق” التي تشرف عليها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. فمن بين 102 شاطئا تخضع لبرنامج “شواطئ نظيفة”، خلال سنة 2020، تم تقديم ترشيح 39 شاطئا للحصول على شارة “اللواء الأزرق”، والتي سيتم اعلان نتائجه لاحقا. هذا، وتجدر الاشارة الى انه تم رفع هذه الشارة فوق 21 شاطئا خلال موسم اصطياف 2019.
II. رصد جودة رمال الشواطئ
وعيا بالمخاطر القائمة على مستوى الرمال، والمرتبطة بتواجد ملوثات مختلفة (مكروبيولوجية، الفطريات النباتية، النفايات البحرية….) والتي لا ينبغي إهمالها، وتكميلا للبرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام، قامت مديرية الموانئ، بعمليات نموذجية لرصد جودة رمال الشواطئ، همت ما بين 10 شواطئ سنة 2010، و26 شاطئا سنة 2016.
وابتداء من سنة 2017، تابع قطاع البيئة بشكل احادي القيام بهذا الرصد، حيث هم 45 شاطئا خلال 2018، و53 شاطئا سنة 2019 (22 منها على الواجهة المتوسطية و31 على الواجهة الاطلسية موزعة على التسع جهات الساحلية) و60 شاطئا خلال سنة 2020.
وقد هم هذا البرنامج القيام بحملات لأخذ عينات من الرمال وتقيم جودتها، بإنجاز تحاليل فيزيائية وكيميائية (المعادن الثقيلة والهيدروكربونات …..) والفطريات النباتية (التي يمكن أن تشكل مصدر انتقال بعض الامراض الجلدية للمصطافين).
وفي إطار تنفيذ الالتزامات الإقليمية الخاصة باتفاقية برشلونة التي صادق عليها المغرب، فهذه الشواطئ خضعت لحملات لتحديد وتوصيف النفايات البحرية (بما في ذلك البلاستيك والبوليستيرين، الزجاج، الورق والورق المقوى، المعادن، والأقمشة، والمطاط، والنفايات المتعلقة بشباك الصيد، والخشب، والنفايات المرتبطة بالنظافة….).وقد تم انتقاء الشواطئ المعنية طبقا لمواصفات محددة، وتم إجراء عمليات هذا الرصد وفقاً للمعايير الدولية، خاصة بروتوكــولات ومبادئ برنامج الأمم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الابيض المتوسط الخاصة برصد النفايات البحرية الشاطئية.
وتبين نتائج التحاليل الكيميائية للرمال عن كشف بعض المعادن الثقيلة بالعينات المأخوذة، لكنها لا تتعدى العتبات المرجعية. بينما لم يتم العثور على الهيدروكاربورات بالعينات المأخوذة، بينما كشفت وجود بعض الفطريات ببعض الشواطئ.
اما بخصوص توصيف النفايات البحرية الشاطئية، فان توزيع النفايات، على المستوى الوطني، يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات البحرية تنتمي الى صنف “البلاستيك/البوليستيرين”، الذي يمثل لوحده حوالي 84% من مجموع النفايات التي تم تجميعها على مستوى الشواطئ التي خضعت للرصد.
وقد تم أيضا انجاز مشروعين نموذجيين، بشراكة مع جمعيتين محليتين تنشطان في مجال حماية البيئة البحرية المتوسطية:
• الأول”تبني شاطئ” (Adopter une plage)، سهرت على تنفيذه جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع طنجة، وتم انجازه على مستوى 4 شواطئ متوسطية، حيث بينت النتائج ان صنف “البلاستيك/البوليستيرين”، يمتل لوحده حوالي 74% من مجموع النفايات التي تم تجميعها على مستوى هذه الشواطئ.
• والثاني يتعلق ب”صيد النفاية” (Pêche aux déchets)، سهرت على تنفيذه جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء ب 3 مواقع بميناء الصيد التقليدي بالفنيدق. وقد بينت النتائج ان صنفي “البلاستيك/البوليستيرين” و”النسيج”، تمثلان حوالي 94% من حيث العدد وحوالي 80% من حيث الوزن من مجموع النفايات التي تم تجميعها من قعر البحر على مستوى المواقع الثلاثة.

مرفق 1
لائحة المحطات الغير مطابقة لمعايير الاستحمام
محطة الرصد الغير مطابقة عدد المحطات الشاطئ العمالة/الاقليم الجهة
م1 8 السعيدية إقليم بركان الجهة الشرقية
م2 2 كالابونيطا إقليم الحسيمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
م1،م2 2 كيمادو
م1،م2،م3 3 سباديا
م1 2 توريس
م1 1 ازلا إقليم تطوان
م3 10 مارتيل عمالة المضيق-الفنيدق
م3 3 قصر المجاز (القصر الصغير) إقليم الفحص-أنجرة
م1،م2،م3،م4 4 الجبيلة 3 عمالة طنجة-اصيلة
م1،م2،م3 3 سيدي قاسم
م1 1 أصيلة الميناء
م1،م2 2 الشاطئ الصغير إقليم العرائش
م2 3 ميامي (العرائش)
م1،م2،م3،م4 4 سلا عمالة سلا جهة الرباط-سلا-القنيطرة
م2،م3 3 الرباط عمالة الرباط
م1،م2 3 تمارة عمالة الصخيرات-تمارة
م1،م3 3 فال دور
م1،م2،م3 3 عين عتيق
م1،م2 3 الصنوبر (دافيد) إقليم بن سليمان جهة الدار البيضاء-سطات
م1 3 ولاد حميمون عمالة المحمدية
م1 3 زناتة الكبرى عمالة الدار البيضاء
م1،م2 2 زناتة الصغرى
م1 1 النحلة سيدي البرنوصي
م1 1 النحلة عين السبع
م1 1 الشهدية
م1 1 السعادة
م1،م2،م3 7 واد مرزك إقليم النواصر
م3 3 اغرود1 عمالة اكادير-ايدا-اوتنان جهة سوس ماسة
م1،م3 20 اكادير
م1 1 ليخيرة إقليم واد الذهب جهة الداخلة-واد الذهب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!