## مسيرة انقدوا وادي ام الربيع ##

أزمور
abdou Kabriti14 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
## مسيرة انقدوا وادي ام الربيع ##
رابط مختصر

ازمورانفو24 بقلم ذ.عبدالله اسبيطي .

ستظل مسيرة يوم الاحد 13شتنبر2020. التي نظمت تحت شعار : انقدوا وادي ام الربيع ستظل مسيرة راسخة في ذاكرة كل من أتيحت له الفرصة من المشاركة فيها من مدينة ازمور وجماعة سيدي علي بن حمدوش وجماعة اولاد رحمون وممن قدم من مناطق أخرى.

inbound3963817356477662621 - اَزمور انفو 24

مسيرة جمعت العديد من جمعيات المجتمع المدني خاصة الناشطة منها في المجال البيءي إضافة إلى أعضاء قلاءل من المجلس البلدي وأصحاب مواقع العديد من وساءل التواصل الاجتماعي والجرائد الإلكترونية لتغطية هذا الحدث..

مسيرة انطلقت من قلب مدينة ازمور : الساحة الكبرى نحو المصب إما على متن وساءل النقل الخاصة أو مشيا على الأقدام بمحاذاة الضفة اليسرى لوادي ام الربيع والتي كانت فرصة للوقوف على ما وصل إليه وادي ام الربيع من كارثة بيئية : مياه راكدة يغلب عليها اللون الأسود وتنبعث منها روائح كريهة وتطفو فوقها الطالب .
الكل توقف عند المجرى المائي السابق لمصب وادي ام الربيع المجرى الذي تحول إلى معبر رملي.: توقف للتعبير عن الأسف والحسرة لما آل إليه مصب وادي ام الربيع وكأنهم يقفون على قبر هذا المصب الذي ظل يحتضر لاكثر من 50 سنة .وقفة تخللها كذلك رفع العديد من اللوحات تتضمن صورا لمصب وادي ام الربيع واستنكار لما وصل إليه من كارثة ومطالب استعجالية .. كما أجمعت خلاله المداخلات لمعظم المشاركين والمشاركات عن اسفهم وخيبتهم لما أصاب مصب وادي ام الربيع من كارثة نتيجة الاهمال والحكرة وطالبوا بالتعجيل برفع ذلك عنه بإصلاح المصب وإحداث محطات لمعالجة المياه العادمة المتدفقة من مدينة ازمور ومركز سيدي علي بن حمدوش. بل هناك البعض من هؤلاء المشاركين والمشاركات في هذه المسيرة ممن اعرب عن أسفه لحضور ورؤية ما أصاب المصب لما عهدوا فيه من قوة وسرعة جريان مياهه وما كان يضفيه من جمالية على المنطقة.

انه مصب أطول انهار المغرب وأهمها صبيبا نهر ينبع من سلسلة جبال الأطلس المتوسط حيث يستمد مياهه من 47 منبعا 40 منها عذبة والباقي مالحة وتصب فيه كذلك روافد من سلسلة جبال الأطلس الكبير : وادي العبيد + وادي تاساوت…. وادي تجري مياهه على مسافة حوالي 600 كلم من المنبع إلى المصب لم يبخل من خلالها ومن خلال ما أقيمت عليه من السدود الكبرى والمتوسطة على مد المناطق والمدن المحادية له وحتى البعيدة منه من الماء الصالح للشرب والسقي والطاقة الكهروماءية…لكن دون رد الاعتبار إليه من خلال ما لحق بمصبه من كارثة بيئية . .
لقد كانت مسيرة يوم الاحد 13شتنبر مسيرة منظمة وحضارية بمعنى الكلمة شاركت فيها العديد من فعاليات المجتمع المدني ومن المواطنين شعارها حق مشروع :
===== انقدوا وادي ام الربيع =====
نتمنى ان تجد هذه المطالب اذانا صاغية ومستعجلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!