بلاغ صحفي:من أجل انقاذالمنطقة الرطبة، ضاية دار بوعزة

2020-11-09T23:30:29+01:00
2020-11-10T21:26:14+01:00
جهوية
abdou Kabriti9 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
بلاغ صحفي:من أجل انقاذالمنطقة الرطبة، ضاية دار بوعزة
رابط مختصر

ازمورانفو24:محمد بنعبو

على إثر صدور حكم عن الغرفة المدنية بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 والقاضي برفع تعرض وكالة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية على التحفيظ العقاري رقم 12823 لهذه الضاية، على الرغم مما لها من صلاحيات للحفاظ على هذا الملك العمومي رفعت عشر جمعيات رسالة إلى جلالةالملك محمد السادس تناشده فيها التدخل لإنقاذالمنطقة الرطبة، ضاية دار بوعزة، التي تعتبر آخر منظومة بيئيةللمياه العذبة بجهة الدار البيضاء الكبرى، تفاديا لضياعها على اعتبار ما تقدمه من خدمات النظم الإيكولوجية.
فعلى الرغم من أن مساحتها لا تتعدى 18 هكتارا فلها أهمية كبيرة من الناحية الإيكولوجية والتراثية وتتوفر مستنقعاتها المتواجدة بين منخفضات الكثبان الرملية على 200 نوع من الطيور وستة أنواع من الزواحف وأكثر من 350 نوع من مفصليات الأرجل، فضلا عن تنوع فريد من النباتات المحبة للرطوبة وعيون طبيعية للمياه العذبة. فهي بدون منازع الموقع الأكثر تنوعا بجهة الدار البيضاء والذي يتعرض الآن لخطر التدمير، وهو ما يهدد هذا النظام الإيكولوجي الذي مكن منذ القدم من تجديد الفرشة المائية والوقاية من الفيضانات وامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون وبالتالي فهي تساهم في التصدي لظاهرة التغيرات المناخية.
وعبرت هذه الجمعيات عن استيائهاواعتبارها تدمير هذا الموقع، ذي الأهمية الإيكولوجية والبيولوجية، كارثة بيئية ستنعكس سلبا على ساكنة المنطقة وعلى منظوماتنا البيئية في وقت نحن في أمس الحاجة للحفاظ على المناطق الرطبة زيادة عن حرمان العديد من التلاميذ من موقع خرجاتهم البيداغوجية المقررة في مختلف الأسلاك والتي تروم التربية على البيئة والتنمية المستدامة.
الجمعيات الموقعة على الرسالة:
– مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب
– المجموعة العلمية لدراسة الطيور بالمغرب
– الجمعية المغربية لمصوري الحياة البرية
– جمعية الطبيعة حلول
– جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة
– جمعية أنفيس للبيئة
– جمعية خنيفيس
– جمعية مغرب أصدقاء البيئة
– جمعية الطبيعة مبادرة
– جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية

_ جمعية مدرسي علوم الحياة و الارض بالمغرب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!