وزير الطاقة والمعادن يدشن مشروع ايكولوجي للطاقة الشمسية بشركة نستلي بالجديدة.

abdou Kabriti
أخبار مدينة الجديدة
abdou Kabriti17 فبراير 2021آخر تحديث : الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:04 صباحًا
وزير الطاقة والمعادن يدشن مشروع ايكولوجي للطاقة الشمسية بشركة نستلي بالجديدة.

ازمورانفو24:مصطفى اسعد .

افتتحت نستله يوم  الثلاثاء16 فبراير 2021 محطة شمسية هي الاولى من نوعها في مدينة الجديدة، بمساحة 7000 متر مربع بمحاذاة مصنع نستله باستخدام 2600 لوح شمسي كهروضوئي لدعم مصنع الشركة المحلي لمنتجات القهوة والحليب. وستولد المحطة 1.7 جيجاواط من الطاقة الكهربائية سنوياً، مع الحد من انبعاث أكثر من مليون كيلوجرام من ثنائي أوكسيد الكربون في العام الواحد، ومساعدة الشركة السويسرية العالمية  في تحقيق التزامها بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها بمقدار النصف بحلول العام 2030 وتحقيق هدفها المتمثل في صافي انبعاثات يصل إلى نسبة صفر بحلول العام 2050.

ويعتبر مصنع نستله في المغرب ثالث مصانعها في المنطقة بعد مصنعيها في كل من دبي والأردن يطلق محطة خاصة بالطاقة الشمسية. وتم تشييد المحطة باستثمار يقارب 12 ملايين درهم مغربي بالتعاون مع شركة Qair الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة.

وتم تدشين محطة نستله للطاقة الشمسية بمنطقة الجديدة بحضور السيد عزيز الرباح الوزير المغربي للطاقة والمعادن والبيئة، والسيد محمد الكروج عامل إقليم الجديدة، وسعادة غيوم شورر سفير سويسرا بالمغرب، والسيد ريمي عجل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نستله في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيدة إيمان زاوي، المديرة الأعمال العامة لنستله المغرب.

بهذه المناسبة، قال السيد عزيز رباح: “إن محطة الطاقة الشمسية لنستله بالجديدة  تعتبر من المساهمات القيمة في الاستراتيجية الخضراء للمغرب، وتأتي انسجاماً مع مساعي المملكة التي تهدف الى انتاج أكثر من 52% من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول العام 2030، حيث يتمثل أحد أهدافها في تعزيز الإنتاج من الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي. ونشجع بدورنا القطاع الخاص على اتخاذ خطوات طموحة لتحقيق أهداف الاستدامة على المستوى الوطني وندعو الجميع للمساهمة في تعزيز الصحة والسلامة البيئية لتعود بالمنفعة علينا جميعاً”.

من جانبه، قال السيد ريمي عجل: “نتوجه بالشكر الجزيل للسلطات المغربية على دعمها، الذي بدونه ما كان بناء هذه المحطة الشمسية ممكنا.ونحن ماضون قدماً في التزامنا للوصول في كافة مصانعنا الى استخدام الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بنسبة 100% بحلول العام 2025، وذلك في إطار مساعينا الجادة للحد من الانبعاثات الكربونية والتصدي لتحديات التغير المناخي”.

ينتج مصنع نستله بالجديدة ،والذي أنشأ عام 1992,

علاماتي نيدو ونسكافيه بما في ذلك مسحوق الحليب الكامل الدسم المدعَم، وحليب النمو والقهوة. وتلبي هذه المنتجات معايير السلامة والجودة الأكثر صرامة.

وقد حصل مصنع نستله بمنطقة الجديدة على العديد من شهادات في مجال ادارة السلامة الغذائية، وإدارة الجودة والبيئية كما حقق المصنع أيضا هدفه المتمثل في صفر نفايات للصرف . تشمل الإجراءات البيئية الأخرى في المصنع، التحول نحو استعمال غاز البترول المسال كوقود، الشيء الذي سيمكن من الحد من انبعاث ثنائي أكسيد الكاربون بأكثر من 3.7 مليون كيلوجرام في السنة.

وفي مصنع  نستله “الجديدة “، تشتري نستله  أكثر من 60 ألف طن من الحليب الخام سنويًا مباشرة من أكثر من 6000 مزرعة ريفية صغيرة بأحجام مختلفة في منطقة دكالة

ومن خلال مبادرة “القرية النموذجية” تدعم نستله المزارعين من خلال التدريب على المهارات الفنية. وتهدف المبادرة إلى تحسين السلامة والإنتاجية والجودة والممارسات البيئية. وبذلك، فان جهود تتماشى معالاستراتيجية الحكومية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تشجع الفلاحة المستدامة وتدعم الفلاحين المحليين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!