جماعة سيدي علي بن حمدوش !!! مؤهلات طبيعية وبشرية وتهميش في التنمية

azemmourinfo24
جهوية
azemmourinfo2416 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 16 أغسطس 2021 - 3:26 مساءً
جماعة سيدي علي بن حمدوش !!! مؤهلات طبيعية وبشرية وتهميش في التنمية

ازمورانفو24:ذ.عبدالله اسبيطي.

جماعة سيدي علي بن حمدوش جماعة ترابية قروية فتية يعود تاريخ تاسيسها الى تقسيم 1992 للجماعة الترابية القروية الأم جماعة هشتوكة .
يحد جماعة سيدي علي بن حمدوش شمالا وشرقا جماعة اثنين هشتوكة وجنوبا وادي ام الربيع وغربا المحيط الاطلسي … وتدخل ضمن داءرة ازمور واقليم الجديدة وجهة الدار البيضاء سطات.التي تضم 169جماعة ترابية….
يعود اصل تسميتها بجماعة سيدي علي بن حمدوش نسبة الى تواجد زاوية بسيدي علي الخربة احدى فروع زاوية سيدي علي بن حمدوش الذي يوجد ضريحه بالقرب من مدينة مكناس(20كلم)..
تمتد جماعة سيدي علي بن حمدوش على مساحة 111كلم مربع..
يبلغ عدد سكان العة حسب احصاء 2014 :ذ35182 نسمة مقابل 28685 نسمة سنة 2004 حيث تبلغ نسبة متوسط النمو السنوي السكاني 2،06%. وبذلك تضم الجماعة 33% من مجموع ساكنة داءرة ازمور و4،5%من مجموع ساكنة اقليم الجديدة .عدد الاسر حسب نفس الاحصاء 7048 اسرة ومتوسط الكثافة السكانية بالجماعة 307 نسمة في كلم مربع…
تتوزع البنية العمرية والجنسية ونسبة الامية على الشكل الآتي:
11% اقل من 5سنوات.
20% مابين 5و14سنة .
61% سن العمل …
8% اكثر من 60سنة..
تبلغ نسبة الذكور 51% ونسبة الإناث 49%
تصل نسبة الامية بالجماعة الى45% من مجموع السكان واغلبهم من النساء 56%من مجموع الأميين.
توجد بجماعة سيدي علي بن حمدوش 05مجموعات من المدارس: السلام…الطالع موسى…اولاد سيدي فارس…سيدي حمو …سيدي احميدة…ومدرسة مركزية بسيدي علي الخربة..
على مستوى التعليم الاعدادي توجد اعدادية مختلطة واحدة بمركز سيدي علي :اعدادية الامام علي بن الي طالب. غير انه لوحظ ارتفاع في نسبة الهذر المدرسي خاصة عند الانتقال من الإبتدائى الى الاعدادي ومعظمهم من الاناث بسبب ضعف المستوى المعيشي للآباء بالرغم من احداث العديد من وساءل النقل المدرسي…
تتوزع ساكنة سيدي علي على 34 دوارا و مركزا حضريا الذي يصل عدد سكانه الى 8666نسمة ( احصاء 1994الذي كنت قد اشرفت عليه لم يتجاوز عددسكانه انذاك 2670نسمة ) وتنتظم هذه الدواوير في اطار 5مشيخات :
مشيخة سيدي علي :
سيدي علي…دوار الخربة …دوار لافيراي..
مشيخة سيدي حمو :
دوار سيدي حمو …دوار الكوحل …دوار ادغوغي…اولاد حيبي…لبكارة…
مشيخة سيدي احميدة :
دوار سيدي احميدة …التويسات…لكواهي… تاكورانت…
مشيخة الولجة :
دوار لكوارة …دوار الحجاج… دوار اولاد سيدفارس… دوار اشكاكرة…دوار بني عامر… دوار الدابوزية…دوار اولاد العمري… دوار لمساعدة… دوار تاحمدة… دوار ايت ارخى.
مشيخة لمزاوير:
دوار اسرادنية …دوار امحيمدات لوطى… دوار امحيمدات الواد… دوار ايت الشيخ…دواردوار ايت موحى …دواراتريعات … دوار لعزاوزة…. دوار زاوية مولاي الصديق… الدشيرة …دوار اولاد لمحرك…
من خلال اسماء بعض الدواوير : تاكورانت…ايت ارخى …تاحمدة…ايت الشيخ…ايت موحى… يلاحظ ان ساكنتها ينحدرون من منطقة سوس وتتعدد الرويات حول تاريخ وظروف نزوحهم من سوس الى شمال وادي ام الربيع.
== الرواية الأولى:تُعِيد النزوح الى فترة المولى ادريس (القرن الثاني الهجري) الذي امر بتهجيرهم من سوس الى شمال وادي ام الربيع معاقبة لهم لما كانوا يقومون به من شغب…
== الرواية الثانية : نقلت بامر من السلطان المريني المعروف بالسلطان الاكحل ( ابوعنان) خلال القرن 15م امن سوس الى شمال وادي ام الربيع لحراسة المنطقة التي كانت تعاني من قطاع الطرق الذين كانوا يعيثون فيها فسادا…
== الرواية الثالثة : نقلت هذه القبائل من سوس على يد سيدي احماد اوموسى الجزولي السملالي الذي ولد سنة 1460 الذيولد بقرية صغيرة ب ايدا اوسملال لتعمير منطقة شمال وادي ام الربيع التي كانت قد اصبحت خالية بعد الاحتلا البرتغالي لمدينة ازمور فوزع عليهم الاراصي وعاد الى سوس حيث وافته المنية سنة 1563م ودفن بمنطقة تازروالت باقليم تزنيت….
الروايات الثلاث تجمع ان اصل هذه الدواوير من منطقة سوس ولاتزال بعض الدواوير هناك تحمل نفس الاسم مثل دوار ايت ارخى….
النشاط الاقتصادي بجماعة سيدي علي بن حمدوش :
تشكل الفلاحة(الزراعة وتربية الماشية….) النشاط الاساسي لساكنة الجماعة لما تمتاز به من مناخ وتربة ملاءمتين اضافة الى الخبرة الموروثة عن الاحتكاك بكبار الفلاحين المعمرين قبل استرجاع الاراضي امثال : اولاد كافان freres Caffin… مايورات (مايولت)….دولاسيس …ولد الباطرون ….الكورسي بول كورتي شياطو..كريكوار بياندني صهر الكورسي….. هذا الى جانب ماقام به موظفو مركز اشغال الفلاحة C.T خاصة خلال فترة المدير المرحوم الحاج التجاني من دور في توعية الفلاحين بعد الاستقلال…
تبلغ حاليا المساحة الصالحة للزراعة بالجماعة 6763 هكتار من بينها 23% 1542هكتار مسقية و77% بورية…
تعتمد المساهة المسقية على المياه الجوفية بنسبة 93% ومياه وادي ام الربيع بنسبة 07%….
معظم الاراضي المسقية :95% اصبحت تعتمد على اسلوب التنقيط.
لكن يظل المشكل المطروح غلبة الاستغلاليات التي تتعدى مساحة كل واحدة هكتارا واحدا….
استحضر بالمناسبة سنوات الستينيات والسبعينيات لما كان للمنتجات الفلاحية التسويقية للمنطقة (ايام كانت ضمن جماعة هشتوكة ) من حضر وغزو للسوق الاوربية واحيانا الاتحاد السوفياتي انذاك بعدما كانت هذه المنتجات من حوامض وبواكير خاصة منها البطاطس والقرعة والطماطم تمر عبر محطات التلفيف ( stations d’emballage) التي كانت منتشرة بالمنطقة محطات توفر ما يزيد عن ثلاثة اشهر من العمل لليد العاملة ذكورا واناثا من ازمور واشتوكة والجديدة والمحمدية..ومن هذه المحطات الخاصة والتعاونيات :
== بازمور:
شركة مزارعي الخضر هشتوكة CO.MA.CH بطريق شاطئ الحوزية .معظم اعضاءها من كبار الفلاحين(31مساهم).
محطة الوردة : قرب ثانوية مولاي بوشعيب ومن اعضاءها المرحوم سمحمد دحمان والمرحوم الحاج المكي خيرو ….
محطة اليوسفية :
محطة الشاقورية 2 …
== بسيدي علي :
محطة ام الربيع قرب مقهى زنكا ومن اعضاءها المرحوم لمصدر وعبداللطيف بن دحو واولاد اتويجر…
محطة عاجبانا قرب مقهى زنكا معظم اعظاءها الثلاثة عشر من اولاد سيدي فارس ….
محطة كرم : من اعضاءها الحاج امبارك الزراري
محطة خاصة لصاحبها المرحوم الحاج محمد لفحل
== بسيدي احميدة:
محطة خاصة للمعمر الفرنسي بول كورتي اشياطو( تلفيف الحوامض والطماطم….)
محطة الشاقورية ومن رؤساءها المرحوم لفرم…
== بمنطقة الولجة :
محطة خاصة (خاصة بالحوامض) تابعة لاولاد كافان Caffins.
محطة الحمراء بتاكورانت
محطة وداد لافراد اسرة رياض ( اولاد العطار )…
محطة الشعيبية لافراد اسرة ارياس (اولاد بن عبد الله)..
محطة المحمدية بسيدي بونعايم..
غير ان انضمام كل من اسبانيا والبرتغال الى المجموعة الاقتصادية الأوروبية C.E.E سنة 1986 وما اصبح يعانيه الفلاحون من ارتفاع في نسبة ملوحة المياه للسقي كان وراء تراجع الصادرات ومداخيل الفلاحين وارتفاع مديونيتهم وافلاس العديد منهم وبالتالي توقف نشاط محطات التلفيف واغلاقها واتجه بعظ اولءك الفلاحين الى توجيه امتاجهم نحو السوق الداخلية وتربية الماشية وتكوين تعاونيات فلاحية لكن مداخيل ذلك لم يشف غليلهم كما كان عليه الامر عند التصدير الى اوربا.
## النشاط السياحي بجماعة سيدي علي بن حمدوش:
رغم توفر الجماعة على شريط ساحلي من 13كلم ومجال غابوي يغطي 850هكتار وشبكة مهمة من الطرق ( طريق الولجة والطريق الوطنية رقم 1 وطريق السيار والسكة الحديدية وطريق ما يسمى بطريق العصرية والطريق العابرة للمزاوير وما خلفه المعمرون من فلات راقية يظل النشاط السياحي مفقودا وربما لا يتبادر الى اذهان اصحاب القرار بالجماعة ..تابع فيمابعد

عن صفحة الفيسبوك الرسمية للاستاذ عبدالله اسبيطي

.

.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!