الدورة السادسة من الملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون‎

4 مايو 2014آخر تحديث : الأحد 4 مايو 2014 - 11:56 مساءً
الدورة السادسة من الملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون‎

ازمور انفو24 المتابعة

في إطار ربيع شفشاون، تحتضن مدينة شفشاون الجميلة في الفترة الممتدة من 28 إلى 31 ماي 2014 الدورة السادسة من الملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون، والذي تنظمه جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بشفشاون بتعاون مع وعمالة إقليم شفشاون والمجلس البلدي للمدينة وبدعم من المركز السينمائي المغربي ومساهمة فعاليات اقتصادية وجمعوية.

تتضمن دورة هذه السنة تنظيم مسابقتين رسميتين، الأولى خاصة بأفلام الهواة القصيرة، سيترأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي المبدع حميد الزوغي وستضم في عضويتها كلا من الكاتب والناقد السينمائي الأستاذ الجامعي الدكتور يوسف أيت همو والباحث الأكاديمي والأستاذ الجامعي الدكتور أحمد أعراب والناقد السينمائي والإطار التربوي الأستاذ حسن مجتهد بالإضافة إلى الفاعلة الجمعوية ورئيسة فرع المنظمة المغربية لرعاية المكفوفين بشفشاون الأستاذة سعيدة بن  عياد. حيث حيث ستقوم اللجنة بمنح خمسة جوائز للفائزين وهي: جائزة شفشاون الكبرىوجائزة وطاء الحمام الثانية وجائزة رأس الماء الثالثة بالإضافة إلى جائزتي التشخيص ذكور وإناث.   أما المسابقة الثانية فهي مخصصة للأفلام البيئية الخاصة بالهواة والتي ستمنح لجنة تحكيمها جائزة تلاسمطان لأحسن فيلم بيئي.

تتضمن دورة هذه السنة تنظيم ندوة تحت عنوان “شفشاون في السينما الوطنية والدولية” سيشارك في تنشيط فقراتها الدكتور محمد القاضي كاتب ومترجم وأستاذ باحث في تاريخ شفشاون والناقد السينمائي الدكتور يوسف أيت همو. كما تتضمن دورة هذه السنة تقديم محاضرة “ماستر كلاس” للدكتور والناقد السينمائي الحبيب ناصري بعنوان (السينما المغربية: بين الواقع والحلم) لفائدة المشاركين وعموم الحاضرين.

كذلك وكعادة الملتقى في كل سنة سيتم تكريم المخرج والممثل المغربي حميد الزوغي من خلال الاحتفاء بمساره السينمائي والتلفزي المتنوع وعرض شريطه الأخير “بولنوار” خلال حفل الافتتاح، بالإضافة إلى تكريم شخصية شفشاونية أسدت الكثير من الخدمات سواء على الصعيد المحلي أو الوطني،. وسيتم كذلك برمجة لقاء مفتوح لرئيس لجنة التحكيم ( المخرج حميد الزوغي) مع تلاميذ إحدى الثانويات التأهيلية بالمدينة في إطار فقرة “في مؤسستنا سينمائي“. كما سيتم توقيع كتاب “شفشاون…تاريخ وحضارة” للأستاذ محمد القاضي والذي أشرفت جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية على إنجازه. بالإضافة إلى إصدارات أخرى سيعلن عنها لاحقا

كما سيتم خلال هذه الدورة تنظيم لقاء مفتوح مع منسقي الأندية البيئية للمؤسسات التعليمية  بالإقليم حيث سيتم خلاله توزيع أقراص مضغوطة وكتب تتضمن دلائل للمكونين والمنشطين في التربية البيئية والذي أنجزته الجمعية بشراكة مع المنظمة الإسبانية IPADE وعصبة الأنشطة العلمية والتقنية للشباب بالجزائر وجمعية النهوض بالتشغيل والسكن بتونس وبتمويل من المنظمة الاسبانية للتعاون الدولي AECID.

وسيتم طيلة أيام المهرجان تنظيم معرض يتضمن إصدارات الجمعية. كما سيستمتع المشاركون وضيوف المهرجان بفقرات موسيقية ثراثية بفضاء القصبة ستشرف على تنظيمها جمعية آفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون في إطار مهرجان الفنون التراثية. بالإضافة إلى تنظيم ورشات سينمائية سيتم من خلالها عرض أشرطة قصيرة وبيئية لفائدة تلاميذ الثانويات الإعدادية والتأهيلية بالمدينة والإقليم بتعاون مع الأندية السينمائية سيشرف على تأطيرها وتنشيطها رواد المركز السوسيوثقافي للجمعية.

فعلى الراغبين في المشاركة زيارة موقع المهرجان www.assated.com/festival للتعرف على طريقة المشاركة وتحميل استمارة المشاركة وقانون المسابقة أو إرسال الطلب عبر هذا البريد الإلكتروني[email protected] أو الاتصال بالرقم 0667316201. ويعتبر فاتح ماي 2014 آخر أجل للتوصل بالأفلام.

إدارة المهرجان مجلة السينما المغربية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!