مناهج لا تهيئ للتلاميذ المغربي أي فرص لظهور إبداعاتهم… مقررات دراسية طويلة و جافة أحادية الهدف اهتمامها تكديس المعلومات و حشوها في ذاكرة المتعلم

7 مايو 2014آخر تحديث : الأربعاء 7 مايو 2014 - 7:33 مساءً
مناهج لا تهيئ للتلاميذ  المغربي أي فرص لظهور إبداعاتهم… مقررات دراسية طويلة و جافة أحادية الهدف اهتمامها تكديس المعلومات و حشوها في ذاكرة المتعلم

يكتبها عبد العظيم حمزاوي

كيف نشجع الإبداع و ننميه؟

و المناهج الدراسية  لا تهيئ لأبنائنا نحن المغاربة أي فرص لظهور إبداعاتهم… مقررات دراسية طويلة و جافة أحادية الهدف اهتمامها تكديس المعلومات و حشوها في ذاكرة المتعلم….

lire

في البداية لا بد أن يتمتع الناشئة و الشباب بالحرية ليست الحية المطلقة، و بالقدرة على الاختيار والقبول، وعلى الرفض و النبذ بعد التحليل و الإستنتاج من جهة أخرى، فالشخصية المتمتعة بالحرية في اختيار ما ترغب فيه، وتنأى بنفسها عما لا يتواءم مع ما يناسبها، فإنها بحق الشخصية القادرة على الإبداع، فلنعط الحرية لأبنائنا في اختيارهم لكل نشاط يميلون إليه شريطة الا يكون يخل بالأخلاقيات ، ونحن لا نقصد بالحرية هنا إهمال جانب التحصيل المعرفي، ولكن نقصد أن يكون العمل الإبداعي مصاحبًا للتحصيل المعرفي و مساويًا له، و حين نتيقن أن أبناءنا يميلون إلى جانب معين من جوانب الإبداع، فلنسارع بصقله و تدعيمه وتوفير جميع السبل لنموه و نضجه.

إذن من حق أولادنا علينا أن نوفر لهم جميع الإمكانات المناسبة التي تهيئ لهم فرص الإبداع، نعم، هناك عظماء من المبدعين نبغوا بإمكانات ضئيلة، و لكن إذا كانت ظروفنا المادية و الثقافية أفضل وتسمح بذلك، فلماذا لا نستثمر هذا كله لصالح أبنائنا؟ لهذا يتوجب أن نوفر لهم كل ما يريدونه أو يستخدمونه في إبداعاتهم المختلفة، فلا يكون رفضنا لمجرد أن هذه الأشياء لا تروقنا، أو لأننا لا نرى من ورائها عائدًا، أو لأنها قد تضيع وقتهم، على أن يكون الفيصل في كل ذلك هو مدى إيماننا بأهمية رعاية مواهب الأبناء وصقلها، و أن تتبدى لدى الطفل نفسه رغبة حقيقية في العمل الإبداعي المزمع القيام به.

élève sur âne pour école

و لا يتأتى ذلك الا إذا توفير جو أسري هادئ ومستقر، يسوده الأمن و الطمأنينة، هذا الجو النفسي الذي نعتبره الأساس في نبوغ الأطفال  و تجلي مواهبهم، و لنعلم أن الجو الأسري المشبع بالقلاقل و الإضطرابات إنما هو جو يقضي على إبداعات الأبناء و يقتل ملكاتهم و قدراتهم.

و لأن العصر الذي نعيش فيه هو عصر السماء المفتوحة، أي عصر الفضائيات بقنواتها المتعددة الشيقة، و التي تجذب ـ بطبيعة الحال ـ أطفالنا و شبابنا فتسلبهم نعمة الوقت الذي من المفروض أن يستثمر في تنمية ملكاتهم الإبداعية والكشفية و الإبتكارية، فإنه ينبغي للآباء التدخل في حنو و تعاطف لتقويم البرامج التي يمكن مشاهدتها، وتحديد مساحات محددة من الوقت للمشاهدة، بحيث لا يطغى جانب على حساب جانب آخر.

و كل نعي و نعلم أن المناهج الدراسية بوضعها الحالي لا تهيئ للتلاميذ أي فرص لظهور إبداعاتهم و تجليها، تلك المناهج المحشوة بمقررات دراسية طويلة و جافة، المناهج أحادية الهدف من حيث اهتمامها بتكديس أكبر قدر من المعلومات و حشوها في ذاكرة التلاميذ، حتى إذا جاء موعد الإمتحان سكبوا ما حفظوه على أوراق الإجابات، ثم تنقطع صلتهم بهذه المعلومات. لذا لا بد أن تتضمن المناهج الدراسية الأنشطة و المجالات التي يمكن أن تنمي مواهب التلاميذ و تدعم قدراتهم الابتكارية والإبداعية من استشارة و نقد وتفكير واستنتاج و استدلال و تركيب و اكتشاف علاقات جديدة… إلخ.
و لنعلم أن نشجع الأطفال أو الشباب عموما على الإتصال بالشخصيات المبدعة و المؤثرة في المجتمع عبر المنتديات الثقافية و المهرجانات الإبداعية، و العمل على توسيع نطاق البيئة الثقافية أمامهم سواء عن طريق إشراكهم في المكتبات العامة أو نوادي العلوم، مع إتاحة و توفير الكتب التي يريدون قراءتها، و إشراكهم في رحلات وجولات، مع ملاحظة أن تتم كل هذه المناشط دون قسر أو إلحاح.

و علينا و لا بد أن نرعى أطفالنا المبدعين و أن نطبق عليهم قانون المحاولة و الخطأ، لأنه هو المنهج الخليق بالغتباع، و ينبغي أن نعي أن المحاولات الفاشلة تسبق دائمًا المحاولات الناجحة، و لذلك فعلى الآباء ألا يلوموا الأطفال إذا أخفقوا في إبداعاتهم و مبتكراتهم، بل عليهم أن يعلموهم السبيل الصحيح إلى الإبداع، و أن يقودوهم إلى الخلق والتجريب بكل ما أوتوا من خبرات. كما يتحتم على المعلم في هذا الصدد ألا يوبخ الطفل إذا أخطأ، بل عليه أن يقدم له التشجيع بترو و بصيرة سيكولوجية.

école repas

لهذه الغاية نرى من الضروري أن توفر الدوائر المسؤولة في بلادنا جميع الإمكانات المادية من أموال ومعدات و تجهيزات وأدوات و أجهزة و آلات لمعاهدنا الدراسية و مؤسساتنا التعليمية و المهنية على اختلاف أنواعها، هذا إذا كنا نبغي حقًا خلق جيل من المبدعين أو المخترعين و الصالحين و النتتجين و نحطهم على السكة لتطأ رجلاه بر الآمان .

و لتحقيق ما سبق ذكره فلا بد من إعداد جيل من المعلمين المدرسين و المربين قادرين فعلاً على الإبداع والخلق والتجريب، حتى يؤمنوا بأهمية الإبداع بالنسبة لتلاميذهم و طلابهم، على اعتقاد منا بأن “المعلم” النمطي أو الروتيني لا يصلح إلا للتشريب والتلقين، ولكنه لا يصلح لخلق جيل من المبدعين أو المبتكرين، فما معنى أن تعطى دروس العلوم في حجرات الدراسة دون أن يقوم مدرس العلوم بتحضير التجارب عمليًا و مفتش المادة شاهد على هذا التقصير و لا يسعه إلا التسفيق لهذا الخصاص أو النقص أو التقصير في بداكوجياتنا و عدم اإشارة اليه في تقريره المزعوم ؟ و

هل يعقل أن يقوم  بتدريس التربية الفنية مدرس لا يجيد استخدام فرشاة التلوين أو يكون “داطونيا” ؟!

dossier discuter
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!