بالمستشفى الإقليمي بالجديدة سيدة تضع أربع توائم

2014-07-19T12:31:04+00:00
الصحةجهوية
19 يوليو 2014آخر تحديث : السبت 19 يوليو 2014 - 12:31 مساءً
بالمستشفى الإقليمي بالجديدة سيدة تضع أربع توائم

SAM_2977

المتابعة: عبدالكريم حمان

شهد قسم التوليد بالمستشفى الإقليمي بالجديدة ،صباح أول أمس الأربعاء حالة ولادة فريدة، تعتبر الأولى من نوعها بالمستشفى الكبير بالجديدة.

ويتعلق الأمر بالسيدة فاطمة الشماشي، 21 سنة التي أنجبت يوم الأربعاء 4 أربع رضيعات توائم، لم  يكتمل نموهن بعد “7أشهر بمعد وزن 1 كلغ و200غ للواحدة” ، مما جعل إدارة المستشفى تضعهن بالحاضنة الكهربائية، نظرا لكونهن من المواليد الخدج.

وأفادت إدارة المستشفى للجديدة أنفو، أن ثلاث منهن في حالة صحية لابأس بها، فيما وصفت حالة الرضيعة الرابعة بالمتأخرة شيئا ما، وقد عبر ت أم التوائم  أن عملية الولادة مرت في ظروف جيدة وعادية نظرا للاهتمام والعناية التي لقيتها من طرف الطاقم الطبي الذي سهر على عملية التوليد.

وتنحدر السيدة فاطمة الشماشي من دوار العبدي المتاخم لمدينة سيدي بنور، وتتكون أسرتها من زوج ، يعمل مياوما في محل لصناعة الآجر”البريك”  وفتاة تيلغ من العمر 6 سنوات، وبالنظر لهذه المعطيات، فإن الأمر يتعلق بحالة اجتماعية ستعاني الأمرين خصوصا وأن الطقس حار والاسرة لا تعيش إلا في بيت بسيط، من البناء العشوائي ذو سقف قصديري، ما يشكل خطرا على الرضيعات التوائم بعد مغادرة المستشفى.

هذا وقد عبر لنا والد التوائم الأربع، السيد مصطفى العبدي، الذي وجدناه في ضيافة السيد رضوان بوسافي ، مدير المستشفى ، عن رغبته في تقديم نداء، عبر الجديدة أنفو، يناشد من خلاله المحسنين أن يمدوا له يد المساعدة والعون حتى يضمن لتوائمه الأربع شيئا من المستلزمات نظرا لظروفه الاجتماعية القاسية. وهذا رقمه الهاتفي الشخصي: 60 27 06 45 06 , وستوافيكم الجديدة أنفو بنداء السيد مصطفى العبدي بالفيديو.

ولعل الحديث عن المستشفى الإقليمي بالجديدة، الذي عبر لنا مديره السيد رضوان بوسافي، على أنه في إطار برنامج حماية حياة الامهات  الذي سطرته وزارة الصحة ،فإن إدارة المستشفى تقدم خدمات التوليد والاستشفاء بالمجان، علما أن الطاقة الاستعابية والاستشفائية لقسم التوليد تتمثل في 60 سرير من أصل 90، أي أن المستشفى الإقليمي بالجديدة لا يقدم إلا 70 بالمائة من خدماته في ما يتعلق بمصلحة التوليد، ويرجع السبب، حسب ذات المصدر إلى مشكل الموارد البشرية المختصة وقلة الأطر ، مع العلم أن قسم التوليد بمستشفى الجديدة يستقبل الامهات الحاملات من كل من الجديدة والزمامرة وإقليم سيدي بنور وجميع مناطق دكالة ، رغم كون حالة حملهن عادية، ما يشكل الضغط الكبير على المستشفى عموما وقسم التوليد حصوصا وهو ما جعل عدد الولادات بمستشفى الجديدة يصل خلال النصف الأول من السنة الجارية إلى 5073 حالة ولادة منها 745 بالعملية القيصرية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!