تعميق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الفلاحة

2014-07-19T12:32:38+00:00
دوليةوطنية
19 يوليو 2014آخر تحديث : السبت 19 يوليو 2014 - 12:32 مساءً
تعميق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الفلاحة

المتابعة: عبدالمجيد رشيدي

تعميق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الفلاحة بمناسبة إطلاق المرحلة الثانية للدعم الأوروبي للركن الثاني من مخطط المغرب الأخضر.

 

وقع السيد روبرت دجوي، سفير الاتحاد الأوروبي في المغرب والسيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري اليوم (18 يوليوز 2014) بالرباط اتفاقية تمويل متعلقة بالمرحلة الثانية من برنامج دعم السياسة القطاعية الخاصة بالفلاحة بقيمة 670 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، صرح السيد روبرت دجوي قائلا: “إن المرحلة الثانية من برنامج الدعم الذي يُخصصه الاتحاد الأوروبي لسياسة المغرب الفلاحية والتي نوقعها اليوم ستمكننا من مواصلة الجهود المبذولة منذ سنة 2010 لتنمية الفلاحة العائلية في جهات مكناس- تافيلالت وفاس-بولمان والجهة الشرقية وسوس-ماسة-درعة وذلك من خلال هبة جديدة تبلغ قيمتها 670 مليون درهم. هذا البرنامج الذي يأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي والتغير المناخي في التنمية الزراعية ويعمل على إدماج أفضل للنساء القرويات والشباب في مشاريع الركن الثاني لمخطط المغرب الأخضر يؤكد الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي إلى التنمية الفلاحية المتوازنة والشاملة في المغرب.” ويُذكر في هذا السياق أن تحسين مداخيل صغار الفلاحين مع الحفاظ على الموارد الطبيعية يُشكل أحد المحاور الأساسية في التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وتندرج قطاعات الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري في قلب العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. ولقد خصص لها الاتحاد الأوروبي زهاء 6،2 مليار درهم خلال الثلاثين سنة الماضية. و هذا الانخراط الذي تأكد مؤخرا من خلال دعم الاستراتيجية الوطنية للإرشاد الفلاحي يدل على شراكة قوامها النمو الشامل والمشترك.

وسيمكن توقيع هذا البرنامج الجديد من دعم أنواع مختلفة من المنتجات في الجهات المستهدفة (زيتون، ثمر، لوز، لحوم غنم)، كما سيمكن من إدماج الشباب والنساء في مشاريع الركن الثاني من مخطط المغرب الأخضر وتطوير المنتجات المحلية وتعزيز قدرات وزارة الفلاحة والصيد البحري على مستوى العمليات والمتابعة.

إن تعزيز قطاع الفلاحة في المغرب من خلال هذا الدعم المهم ينطوي على الأهمية التي يكتسيها قطاع الفلاحة في اقتصاد الجهات ويدل على جودة الشراكة التي تم إرساءها في هذا القطاع منذ عدة سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!