الصحافة الورقية المكتوبة : منح دعم الفصل الرابع %25 برسم 2013 ل 49 جريدة و مجلة مغربية

10 أغسطس 2014آخر تحديث : الإثنين 11 أغسطس 2014 - 12:31 صباحًا
الصحافة الورقية المكتوبة : منح دعم الفصل الرابع %25 برسم 2013 ل 49 جريدة و مجلة مغربية

عبد العظيم حمزاوي
يهم الصحافة الورقية المكتوبة : منح دعم الفصل الرابع %25 برسم 2013 ل 49 جريدة و مجلة مغربية و  إضافة عضو جديد حامل لرقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة من خارج هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية.

في اجتماع اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة الوطنية عقدته يومه الجمعة 8 من الشهر الجاري بالعاصمة الإدارية الرباط قررت منح دعم الفصل الرابع %25 ، برسم سنة 2013، ل49 جريدة و مجلة وطنية، و ذلك بناء على الوثائق المكونة لطلب ملف الدعم .

و في بلاغ للجنة الثنائية للصحافة، أن الوثائق المكونة لملف طلب الدعم تتكون من : طلب الدعم، و فواتير الطبع و فواتر شراء الورق، و فواتير الهاتف و الخطوط الخاصة، و شهادة مسلمة من شركة التوزيع و فواتير نقل الصحف إلى الخارج عند الاقتضاء و ملف تجديد وثائق رقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة كما نص عليه في عقد البرنامج : طلب تجديد رقم اللجنة، الشهادة الجبائية للمتعهدين في الصفقات العمومية، و شهادة الضمان الإجتماعي للخاضعين للصفقات العمومية، و آخر محضر للمقاولة الناشرة، و نسخة من الجريدة التي نشر بها الحساب الختامي للمقاولة ون سخ من بطائق الصحافة.

كما قررت اللجنة، في هذا الاجتماع تمت المصادقة على جدول أعماله و دراسة الملفات المعروضة على أنظار اللجنة، و منح دعم الفصل الرابع %25 فقط لأربع جرائد، في إطار المواكبة من أجل تصفية المتأخرات الضريبية و مستحقات صندوق الضمان الyجتماعي.

و كذلك قررت اللجنة الثنائية منح دعم الفصل الرابع الذكور أعلاه برسم سنة 2013 للجرائد و المجلات التي لم تستكمل ملف طلب الدعم و تجديد رقم اللجنة الثنائية شريطة إستكمال الملف و الإدلاء بالوثائق التي تنقص الملف و الوفاء بالتزاماتها و عددها 13 جريدة و مجلة .

و أيضا من بين القرارات التي تم إتخاذها خلال الإجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لوزارة الإتصال، و بحضور ممثلين عن وزارة الإتصال و وزارة الإقتصاد و المالية و وزارة الصناعة و التجارة و الإستثمار و الاقتصاد الرقمي و ممثلين عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف وفقا لما ينص عليه عقد البرنامج الموقع بين وزارة الإتصال و الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، تأجيل البت في الجرائد و المجلات التي لم تدل بأي وثيقة إلى غاية تنفيذ عقد البرنامج الجديد و عددها أربع جرائد، فيما تقرر عدم منح الدعم لمجلة واحدة بسبب توقفها عن الصدور، إضافة إلى منح جريدة واحدة دعم الفصل الرابع لسنة 2012 بعد استجابتها لشروط قرار اللجنة رقم 1 في اجتماعها المنعقد بتاريخ 30 شتنبر 2013. و قررت اللجنة تأجيل النظر في ملفات طلب مراجعة الدعم و عددها أربعة إلى غاية تنفيذ عقد البرنامج الجديد 2013-2017، و منح رقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة برسم سنة 2014 لخمسة جرائد، و عدم منح رقم اللجنة الثنائية لثلاث جرائد، إلى غاية استكمال ملفاتها، و منح الدعم في إطار التعددية لجريدتين إثنتين فقط.

و الجذير بالذكر أنه بعد نقاش مستفظ و حاد قررت اللجنة في الأخير إضافة عضو جديد حامل لرقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة من خارج هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية.

و أشار بلاغ اللجنة مؤكدا و موضحا إلى أن هذا الدعم تم منحه تأسيسا على الفقرة الأخيرة من النقطة السادسة من عقد البرنامج لتأهيل المقاولة الصحفية 2013-2017 الموقع بتاريخ ثامن مارس 2013 بين وزارة الإتصال و الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، التي تنص على أنه “إلى غاية إستكمال الإجراءات المتعلقة بتنفيذ هذا العقد، فيمكن عند الضرورة العمل بمقتضيات العقد السابق لتدبير صرف الدعم الخاص بسنة 2013 من طرف اللجنة الثنائية التي سهرت على صرف الدعم الخاص بسنة 2012”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!