بيان صحفي افتتاح الدورة 7 لمعرض الفرس للجديدة: ‘الفروسية السياحية بالمغرب’هو موضوع نسخة سنة 2014

2014-10-17T18:56:01+01:00
جهويةمهرجاناتوطنية
17 أكتوبر 2014آخر تحديث : الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 6:56 مساءً
بيان صحفي افتتاح الدورة 7 لمعرض الفرس للجديدة: ‘الفروسية السياحية بالمغرب’هو موضوع نسخة سنة 2014

الجديدة 17 أكتوبر 2014 – تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفتتح الدورة السابعة لمعرض الفرس للجديدة أبوابها يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 لتستمر حتى يوم الأحد 26 أكتوبر.

وفي هذا النطاق، يعي معرض الفرس تماما بغنى الساحة المغربية كما يلتزم تجاه مهامه الرامية إلى تشجيع رياضة الفروسية، حيث تم اختيار ‘الفروسية السياحة بالمغرب’ كموضوع هذه الدورة.

الترويج للفروسية السياحية بالمغرب

يلعب معرض الفرس دورا هاما في تشجيع وتنمية الفروسية السياحية بالمغرب. وفي هذا الإطار، سينظم معرض الفرس يوما دراسيا سيحظى بمشاركة أبرز الفاعلين الوطنيين في هذا القطاع إضافة إلى خبراء أجانب. إذ يتجلى الهدف وراء هذا في توفير قاعدة تأمل حول المعايير الضرورية لتنمية هذا القطاع.

تعرف الفروسية السياحية تطورا متواصلا على المستوى الدولي تماما كعلى المستوى المحلي، حيث تشكّل قطاعا واعدا للاستثمار ورافعة جيدة للنمو بالنسبة لقطاع تربية الخيول. وفي هذا الصّدد، يمتلك المغرب العديد من المزايا من شأنها دعم هذا النشاط: كتنوع المناظر الفريدة وحياة برية غنية، إضافة إلى تراث مشهور للفروسية وقدرات مُميّزة للفرس  البربري وأداء مذهل للفرسان المغاربة.  وبالتالي فإن الترويج الإعلامي لمعرض الفرس سيكّن من منح صورة خاصة لهذا القطاع.

الترويج للفرس  البربري

تتنوع برمجة معرض الفرس بشكل كبير حيث سيتمكّن الزوار من اكتشاف مسابقات وعروض دولية ووطنية ذات مستوى رفيع، كالمباراة الدولية للخيول العربية الأصيلة (صنف أ)والبطولة الوطنيةللخيول العربية البربرية وكذا المباراة الدولية للقفز عبر الحواجز فئة ثلاث نجوم والتي تشكّل المرحلة الثالثة للدوري الملكي المغربي المؤهلة لكأس العالم.

ويخصّص معرض الفرس كذلك مكانة هامة للفرس  البربري الذي يشكل رمزا للفروسية المغربية وذلك عبر تنظيم البطولة الدولية للخيول البربرية إذ يشكّل هذا الحدث الفريد فرصة لاكتشاف أحسن الفرس البربرية من المغرب العربي وأوروبا.  وتُنظّم هذه البطولة من طرف جمعية معرض الفرس بشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس وتحت إشراف المنظمة العالمية للفرس البربرية حيث ستعرف مشاركة حوالي ستين فرسا هذه السنة.

مكان رفيع لثقافة الفروسية المغربية

إضافة إلى حلبة مخصّصة لفنالتبوريدةبمشاركة سربات من كل جهات المملكة، سيحتضن معرض الفرس كذلك عدة عروض للكبار والصغار فضلا عن فرق مدعوة قادمة من المغرب والخارج، بعضها سيشارك لأول مرة بالمغرب.

وسيتم الترويج لفنون الفروسية التقليدية عبر قرية مخصصة للصناعة الحرفية المغربية تضم كل الحرف المتعلقة بالفرس: حرفة السراجة وصناعة النعل البندقيات الخاصة بالتبوريدة، إلخ. هذا وسيتم الترويج لتراث الفروسية الوطني بفضل عروض وندوات ثقافية وعلمية بقاعاتالمحاضرات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!