ترامواي يربط مراكش و أحيائها و تامنصورت

2014-01-21T10:03:37+00:00
إقتصاديةجهويةوطنية
21 يناير 2014آخر تحديث : الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:03 صباحًا
ترامواي  يربط  مراكش و أحيائها و  تامنصورت


  كثر في الأيام ألأخيرة الحديث لإعلاميا داخل و خارج المدينة الحمراء  مدينة بين النخيل  كما تغنى بها فريد الأطرش مشاورات واجتماعات مغلقة واقتراحات تهم مشروع ترومواي مراكش الذي سينطلق قبل نهاية سنة 2014 .وهو مشروع سيمول من طرف  المجلس الجماعي لمدينة مراكش  بالإضافة إلى ميزانية الدولة و المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وشركاء آخرين.

و حسب المصادر نفسها فإن المسار الذي سيتخذه ترامواي مراكش هو ربط المدينة الجديدة تامنصورت بمراكش، وستدشن سبعة خطوط أخرى وهي سيدي غانم، المسار،  ممر النخيل، واد تانسيفت، واحة سيدي إبراهيم، أكدال، و حدائق المنارة.

هذا المشروع من شانه أن يفك العزلة عن مدينة تامنصورت، و يعيد لها الحياة، بعد أن حولتها الأزبال المتراكمة، و ضعف و انعدام المرافق الإجتماعية، خاصة المؤسسات التعليمية، المستوصفات ، والهجرة، و” البراكات والنوايل ” إلى مدار شبه بدوي، و اضطر العديد من الأسر إلى الرحيل، كما أثر ذلك على عملية شراء الشقق، و كرائها أو رهنها، حيث بلغ ثمن كراء شقة داخل عمارة بين 700 درهم و1200 درهم للشهر الواحد حسب الموقع، و الطابق، والإصلاحات المنجزة. كما أن رهن شقة يتراوح بين 10 و 20 ألف درهم تدون كسلف على قاطن البيت أن يسترده كلما انتهت صلاحية العقدة المتفق عليها بين الطرفين، مع كراء لا يتجاوز 400 درهم للشهر الواحد.
كما تتحدث بعض الأوساط عن مشاريع مستقبلية يمكن أن تعيد البسمة لمدينة تامنصورت، ومنها الجامعة، المستشفى، مسبح وملاعب رياضية،  و مؤسسات التكوين المهني، مدرسة خاصة بالدرك الملكي و غير من المرافق الاجتماعية …

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!