واقع الحياة السياسية و الديمقراطية بمدينة ازمور

أزمور
20 سبتمبر 2013آخر تحديث : الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 10:29 صباحًا
واقع الحياة السياسية  و الديمقراطية بمدينة ازمور

هنا، يوجد متسع للجميع فأوسعوا صدوركم  …. إخواني الكرام، لا داعي و لا حاجة للتفصيل و التفاصيل ، كما لا حاجة لذكر الأقوال و القائلين، و لسنا بحاجة لكثير من الفلسفة لنقول: أن هذه الأساليب لا تليق بمجتمعنا المحاصر،المغتصب، المقهور، و المقموع، فأوضاعنا أيها القيادات و أيها المواطنين بمدينة ازمور  لا تحتمل أن نتخاصم لمجرد أننا مختلفون، و كيف لا و التهديد و الوعيد هو سيد الموقف في ذلك الخطاب أو ذلك البيان ؟ للجميع نرى أن نقولها كلمة من القلب إلى القلب: الرجاء من الجميع أن أعيدوا النظر في أفعالكم و أقوالكم قبل أن تحسب عليكم فتصبحوا على ذلك نادمين، و نقول كذلك: أن أعيدوا النظر في ما يجول بعقولكم و بقلوبكم ،لأننا أكثر ما نكون بحاجة إليه في هذه الأوقات الراهنة العصيبة التي تعصف بنا، إنما هي حاجتنا للوحدة بعد إصلاح ذات بيننا و بعد إصلاح ذاتنا و إصلاح نوايانا ، فان الأمور التي نتفق عليها تفوق بكثير تلك التي نختلف حولها ، فالتفتوا إلى ما يوحدنا ، و ترفعوا عن الكبر و المكابرة ، كي نصل معا إلى بر الأمان.

في الأيام القليلة الماضية، نلاحظ  أن هناك  أجواء مشحونة آخذة بالانتشار في أزمور وسطنا ، و ذلك في أعقاب تصريحات لشاب محترم له مكانته الدينية و الاجتماعية. ثم نرى تصريحات لسياسي شاب ، لا نختلف في إخلاصه لقضايا مجتمعه. ثم أننا لم نسمع من كلاهما تفسيرات عن تلك الأسباب التي جعلتهم يصرحان بما صرحا به، و لم يطلب منهم ذلك أصلا ، غير تلك الاستفسارات الهجومية من خلال و سائل الإعلام المختلفة ، كما لم يطلب من أي منهم معرفة السياق الذي طرحت من خلاله تلك التصريحات ، و ما هي تلك الدوافع التي دفعت بهم و حملتهم لقول ما قيل . بغض النظر عن رأيي الشخصي بما سلف”.

في كلتا الحالتين ، كان لا بد من طرح التساؤلات و الاستيضاحات في حالة أننا كنا صادقين بنية رأب الصدع، و هذا الأمر لا يمكن أن يحصل إلا من خلال لقاءات بعيدة عن الإعلام و التجريح و التشهير ، إلى أن تعتدل الأمور ، و لربما كنا سنصل إلى تراجع، أو اعتذر، ولربما مصالحة، آو إصلاح تلك الأحوال. كان من المفروض أن تعالج تلك الحالتين بالطرق المعهودة و المسئولة و الحريصة على وأد الفتنة قبل و لادتها ، و ذلك من منطلق المسؤولية بمفهومها الشمولي . لكن ما حصل و للأسف الشديد ، فسرعان ما وجدنا أنفسنا أمام نهج ليس بالمألوف و ليس بالمقبول على كافة شرائح مجتمعنا  ، و خصوصا في هذه البلاد بمدينة ازمور ، تصريحات حادة تكاد أن تندرج في سلم العنف الكلامي و لربما يسوق إلى إحداث تصادمات فعلية بين المجموعات.
ليس من اللائق نهج مثل هذا الأسلوب ، سواء كان من خلال خطاب من على منبر، أو من خلال رسائل من قلب “مؤتمر” ، أو تطيير رسائل نارية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، أو من خلال بيانات إعلامية في جميع “المواقع” و “الصحف”، و كلها و بدون استثناء تحمل التهديد و الوعيد و التحريض و التجريح و التشريح ،”مع بروز واضح و جلي للإصبع السبابة” التي تشير إلى ما تشير إليه.
تلك التصريحات جاءت على لسان جماعات و أفرادا، و جاءت على لسان قيادات و على لسان مواطنين. كلنا يدرك و يعلم أن هناك بمدينة ازمور من الأمور ما يجعلنا نختلف حوله ، فالأفكار قد تكون متباعدة ما بين الجمعيات و الفرق و الأحزاب ، فقد نختلف، و هذا إنما هو من واقع الحياة و الديمقراطية التي تتسع بما تتسع به القلوب، لكن بالمقابل، فهناك مما يكفي من المصالح الحياتية المشتركة و الروابط الاجتماعية المتشابكة و الأوضاع السياسية العامة التي تكفي لتكون سببا ملحا لنلتف حوله، و من الأسباب ما تفرض على كل فرد منا أن ينظر إلى هناك، إلى ما يوحدنا ويجمعنا ، ليجد مكانه و مكانته محفوظة ، كي نتمكن من حمل الأمانة و أداء الرسالة كما يقتضيه منا الواجب و الأخلاق و الوطنية و الدينية و الدنيوية .
ليس من اللائق نهج مثل هذا الأسلوب ، سواء كان من خلال خطاب من على منبر، أو من خلال رسائل من قلب “مؤتمر” ، أو تطيير رسائل نارية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، أو من خلال بيانات إعلامية في جميع المواقع والصحف، وكلها وبدون استثناء تحمل التهديد و الوعيد و التحريض و التجريح و التشريح ،”مع بروز واضح وجلي للإصبع السبابة” التي تشير إلى ما تشير إليه.
تلك التصريحات جاءت على لسان جماعات و أفرادا، وجاءت على لسان قيادات و على لسان مواطنين. كلنا يدرك و يعلم أن هناك من الأمور ما يجعلنا نختلف حوله ، فالأفكار قد تكون متباعدة ما بين المجموعات و الفرق و الأحزاب و الحركات، فقد نختلف، و هذا إنما هو من واقع الحياة و الديمقراطية التي تتسع بما تتسع به القلوب، لكن بالمقابل، فهناك مما يكفي من المصالح الحياتية المشتركة و الروابط الاجتماعية المتشابكة و الأوضاع السياسية العامة التي تكفي لتكون سببا ملحا لنلتف حوله، و من الأسباب ما تفرض على كل فرد منا بمدينة ازمور أن ينظر إلى هناك، إلى ما يوحدنا و يجمعنا ، ليجد مكانه و مكانته محفوظة ، كي نتمكن من حمل الأمانة وأداء الرسالة كما يقتضيه منا الواجب و الأخلاق و الوطنية و الدينية و الدنيوية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!