منحة الاستحقاق للمباراة العامة للعلوم و التقنيات فازبها ثمانية تلاميذ من بينهم التلميذ يونس اعبيدات من نيابة الجديدة

2014-07-31T14:49:10+00:00
تربية و تعليمسياسةوطنية
31 يوليو 2014آخر تحديث : الخميس 31 يوليو 2014 - 2:49 مساءً
منحة الاستحقاق للمباراة العامة للعلوم و التقنيات فازبها ثمانية تلاميذ من بينهم  التلميذ يونس اعبيدات من نيابة الجديدة


أعلنت وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني أن المباراة العامة للعلوم و التقنيات التي جرى تنظيم دورتها الخامسة يوم 17 يوليوز الجاري بثانوية مولاي يوسف بالرباط، أسفرت عن فوز ثمانية تلاميذ بجائزة منحة الاستحقاق لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي ستسمح لهم بمتابعة الدراسة في جميع مسالك التعليم العالي والمدارس العليا والأقسام التحضيرية.

و أوضح بلاغ للوزارة، الثلاثاء، أن مداولات لجن هذه المباراة، التي تندرج في سياق تفعيل اتفاقية الشراكة بين أكاديمية الحسن الثاني للعلوم و التقنيات و وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني، أسفرت عن تصدر التلميذ عادل أفقير من نيابة القنيطرة، و التلميذ أمين ناطق من نيابة الصخيرات تمارة، لائحة النتائج في تخصص الرياضيات، بينما تصدر كل من التلميذين أحمد اكريويل من نيابة الرباط و نبيل زياني من نيابة اكادير إداوتنان النتائج في تخصص الفيزياء و الكيمياء.

و جاء في المرتبة الأولى في تخصص علوم المهندس كهرباء التلميذ مروان بيروك من نيابة أكادير إداوتنان، و في تخصص علوم المهندس ميكانيك التلميذ يونس اعبيدات من نيابة الجديدة، فيما فازت في تخصص علوم الحياة و الأرض كل من التلميذة سارة رضاد من نيابة أكادير اداوتنان، والتلميذ أنس خيلي من نيابة تطوان.

و حسب المصدر ذاته، فقد عرفت هذه المباراة مشاركة 203 تلميذا وتلميذة يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين ، منهم 38 مترشحا في مجال الرياضيات، و 67 في مجال الفيزياء و الكيمياء، و 32 في مجال علوم المهندس – هندسة كهربائية و 32 في مجال علوم المهندس – هندسة ميكانيكية و 34 مترشحا(ة) في مجال لوم الحياة والأرض.

و تهدف المباراة التي بلغت نسبة مشاركة الفتيات فيها 40 في المائة ، إلى حفز التلميذات والتلاميذ على المزيد من البذل و العطاء و تشجيعهم على تحقيق إنجازات متميزة في مسارهم الدراسي بسلك البكالوريا و بأسلاك التعليم العالي، كما تسعى إلى الكشف عن التلاميذ الموهوبين الذين يتوفرون على أوفر المؤهلات لمتابعة الدراسة العليا في أقصى مستوياتها و الإنخراط في مجال البحث العلمي.

و كان وزير التربية الوطنية و التكوين المهني رشيد بن المختار قد أشرف رفقة عبد العظيم كروج على توزيع شواهد تقديرية على المشاركين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات في نسختها الخامسة.

و خلص البلاغ إلى أنه، بهذه المناسبة، تهنئ وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني التلميذات و التلاميذ الفائزين لما أبانوا عنه من مهارات و قدرات فكرية خلاقة مكنتهم من الحصول على جائزة منحة الإستحقاق، كما تنوه بمجهودات جميع الأطر التربوية التي سهرت على تأطير التلاميذ وتأهيلهم لاجتياز هذه الدورة في أحسن الظروف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!