لمجابهة تكاليف عيد الأضحى المبارك الذي لا تفصلنا عنه إلا أيام

2013-10-12T19:03:02+01:00
أزمورإقتصادية
12 أكتوبر 2013آخر تحديث : السبت 12 أكتوبر 2013 - 7:03 مساءً
لمجابهة تكاليف عيد الأضحى المبارك الذي لا تفصلنا عنه إلا أيام

 

 

     انخفظت أسعار الماشية بشكل لافت أياما قبل عيد الأضحى، مقارنة بتلك التي سجلتها مختلف أسواق  الضوحي خلال العام الفارط، بفارق وصل حدود 500 درهم، وتتميز  المنطقة بجودة مواشيها، وهو ما جعل من أسواقها بكل من الحوزية و الجمعةالحوزية و أولاد رحمون و هشتوكة و لمهازة الساحل   مقصد الآلاف من المواطنين من باقي الجهات، قصد شراء أضحية العيد دون اللجوء إلى الوسطاء، الذين ساهموا في وقت سابق في ارتفاع الأسعار.

11102013651

ويعترف الموالون الذين تحدثوا “لأزمور أنفو 24”  بسقوط الأسعار مقارنة بتلك التي شهدتها أسواق الماشية بالمناطق المجاورة خلال العام الفارط، خصوصا وهو ما جعل المواطنين يسارعون إلى شراء أضحية العيد بهذه الأسواق، خاصة القادمين من العاصمة  الاقتصادية، إذ كشف الشاب “جمال” أنه اتفق رفقة أصدقائه للنزول إلى سوق الماشية  بآزمورلشراء أضحية العيد، وأضاف أنهم اكتشفوا أن السعر الحقيقي للماشية بعيد جدا عن السعر الذي تعوّد الوسطاء على طرحه، أما صديقه “رضا” فيقول إنه اكتسب خبرة واسعة في المجال المفاوضات، وأصبح بارعا، حيث أنه أصبح قادرا على إنزال السعر بسهولة، عبر اختيار الوقت المناسب واعتماد أساليب يختص بها البعض من الزبائن.

وربط بعض الموالين تراجع أسعار الماشية بنقص التهريب بفعل الإجراءات المتخذة من طرف السلطات، وتوفر الماشية في الأسواق، فيما أشار آخرون إلى أن توفر الكلأ وسقوط الأمطار يؤثر بشكل مباشر في سعر الماشية.

11102013655

وعلى صعيد آخر، أكد بعض المواطنين أنهم يفضلون شراء الأضحية أياما قليلة جدا قبل العيد، لاقتناعهم بالسقوط الحر للأسعار في تلك الفترة، بحكم اضطرار الموالين إلى عدم إرجاع مواشيهم وبيعها بأسعار منخفضة، وأقر مواطنون في حديث أن الأسعار مقبولة نسبيا، فيمكن للمواطن اختيار أضحية بما يتوافق مع إمكانياته المادية.

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!