إحداث قطب حضري لتوسيع الجديدة

2013-10-23T09:05:44+01:00
جهوية
22 أكتوبر 2013آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 9:05 صباحًا
إحداث قطب حضري لتوسيع الجديدة

بشر معاذ الجامعي عامل إقليم الجديدة ، مسؤولي المدينة وسكانها بعزمه إحداث قطب حضري في محيط المحطة السياحية مزاغان و المنطقة المحيطة بالسجن الفلاحي – العدير- ، يحمل اسم – القطب الحضري لمزغان – على غرار ما حدث بتامنصورت وتامسنا وزناتة وإيرو سيتي وغيرها من المدن الحديثة.

وكان العامل قدم المشروع بتفاصيله خلال الندوة الثانية لرؤساء الجماعات المنعقدة السنة الماضية بمقر عمالة إقليم الجديدة.

ويهدف مشروع إحداث قطب حضري بهذه المنطقة بالذات ، إلى خلق منطقة حضرية حديثة ، على مساحة إجمالية اقدر ب 1300 هكتار ،تستجيب لمتطلبات الحياة العصرية وتستجيب لانتظارات سكان يقدرون بحوالي 130 ألف نسمة، وتوفر كل الحاجيات الضرورية، كما ستحظى ببنيات تحتية مهمة في مجال البحث و التطور و التعليم العالي، ومجموعة من التجهيزات الأساسية، ومن المنتظر أن يساهم في تغيير الوجه الاقتصادي و السياحي للمدينة على المدى  الطويل .

وأشار مصدر قريب من عمالة إقليم الجديدة، إلى أن المشروع الحضري المذكور، سيكلف ميزانية تقدر ب 5 ملايير درهم، سيعهد تنفيذه إلى –شركة مزاغان للتهيئة و التطوير العقاري- بمساهمة مالية من الدولة المغربية والمجمع الشريف للفوسفاط ومن المتوقع أن تمتد الأشغال به عبر انجاز ثلاثة اشطر،إلى نهاية السنة المقبلة أي سنة 2014.

من جهة أخرى تجري الأشغال على قدم وساق، منذ سنة تقريبا ، بالمنطقة ذاتها، من اجل إحداث مركب متعدد التخصصات، على مساحة إجمالية تصل إلى 46 هكتار ،وسيعرف المشروع إحداث فضاءات كبيرة للمعارض بغلاف مالي يقدر في حوالي 400 مليون درهم. وتراهن مدينة الجديدة كثيرا على هذا المركب، لاحتواء وتنظيم التظاهرات الكبرى التي أصبحت الجديدة قبلة لها،ومنها معرض الفرس السنوي بالإضافة إلى تنظيم ملتقيات سياحية ومعارض للسيارات ومناطق حضرية جامعية وقصر للمؤتمرات وقرية للصناعة التقليدية وغيرها.

وفي موضوع ذي صلة،ينكب المسؤولون بعمالة إقليم الجديدة وجهة دكالة عبدة على إخراج مشروع الجديدة، الذي يمتد من شمال أزمور إلى الجرف الأصفر مرورا من سيدي بوزيد ومركز مولاي عبدالله . ومن المنتظر أن يتم إحداث خط سككي يربط ازمور مباشرة بالجرف الأصفر لتسهيل عملية انتقال وولوج العمال في أفق افتتاح المنطقة الصناعية الثانية التي تمتد على 400 هكتار.

                                  احمد ذو الرشاد عن جريدة الصباح22اكتوبر2013

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!