عناوين الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 نونبر 2014

2014-11-25T12:05:16+00:00
وطنية
25 نوفمبر 2014آخر تحديث : الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 12:05 مساءً
عناوين الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 نونبر 2014

الأخبــــا ر :

 أفادت جريدة الأخبار أنه في الوقت الذي تغرق فيه الحكومة الاشتراكية الفرنسية في إخفاقاتها السياسية والاقتصادية وكبواتها التدبيرية التي لا تكاد تنتهي، يجنح أكبر حزب يميني معارض “الاتحاد من أجل حركة شعبية” إلى خوض حروب طاحنة بين زعمائه “الأفذاذ”، مستعملين كافة الأسلحة المشروعة والمحظورة للاستيلاء على كرسي زعامة الحزب الذي سيفسح لهم المجال لخوض الانتخابات الرئاسية في سنة 2017، غير أن حرب الزعامات هذه لها نكهة خاصة وطعم سياسي وإعلامي مميز، لأنها ارتبطت بعودة الغريم التاريخي لفرانسوا هولاند، وهو الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي، بقوة إلى المشهد السياسي الفرنسي من بوابة حزبه اليميني المعارض، مرتديا جبة المخلص والمنقذ الأسطوري لفرنسا.

وعنونت باقي مواد الصفحة الأولى بـ “الطوفان يضرب الجنوب وبنكيران ووزراؤه يطيرون لحضور لقاءات حزبية”، و”تفكيك شبكة متخصصة في سرقة القمح الأمريكي المدعم من ميناء البيضاء”، و”طالبن بابن احمد يكسب دعوى قضائية ضد بنكيران وبلمختار بسبب حرمانه من شهادة باكلوريا”، و”العدالة والتنمية يشترط شهادة الباكلوريا لرئاسة الجماعات المحلية”، و”كلاب مسعورة تهاجم قرية بنواحي مكناس وتفترس 20 شاة”، و”مواطنون بوجدة يحرقون فواتير الماء والكهرباء ويهددون بمقاطعة الانتخابات”، و”رجل أعمال معروف يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس الحكومة بوجدة”، و”اعتقال مراقبين بالنقل الحضري عمدا إلى التحرش بسيدة وإهانة آخرين بفاس”، و”التصدع الداخلي بحزب العدالة والتنمية بسيدي قاسم يؤدي إلى مغادرة قيادات بارزة من الحزب والنقابة”، و”شجار وشتم ومضايقات لأطر طبية بمستشفى السلامة بقلعة السراغنة”، و”البرلمان يجمد مقترح قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل”.

المســـاء :

وتطرقت “المساء” في الحيز الرئيسي لصفحتها الأولى إلى حادث انتحار فتاة في فاس. وكشفت، في خبر حمل عنوان “سيدة أعمال تشنق نفسها في محل تجاري بفاس”، أن العشرات من المواطنين تجمعوا، زوال أول أمس الأحد، أمام محل تجاري في طريق صفروة بمدينة فاس، لمتابعة أطوار استخراج جثة (ن.س)، سيدة أعمال (44 سنة)، بعدما قررت، في غفلة من الجميع، وضع حد لحياتها شنقا، في محل تجاري.

وجاء في باقي العناوين “أثرياء المغرب يلجؤون إلى بلدان آسيا لتهريب ثرواتهم”، و”ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات إلى 25 والجيش يتدخل لإنقاذ المحاصرين”، و”اختفاء غامض لأبواب أثرية من السور العلوي بالرباط”، و”جمعيات حقوقية تبرر مقاطعتها لأشغال المنتدى العالمي بمراكش بغياب مناخ الثقة”.

أخبار اليوم :

أعادت جريدة أخبار اليوم فتح ملف التعذيب في الكوميساريات. وأكدت اليومية في موضوع تحت عنوان “تقرير دولي يثير ملف التعذيب في الكوميساريات من جديد”، أن تقريرا جديدا للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، سيجري الكشف عنه اليوم، سلط الضوء على حالات التعذيب في المغرب، خاصة خلال فترة الحراسة النظرية.

وأشارت إلى أن التقرير اعتبر أنه منذ صدور تقرير خوان مانديز، المقرر الأممي الخاص بمناهضة التعذيب، الذي زار أخيرا المغرب سنة 2012، وأقر بأنه توصل بإفادات حول وجود حالات تعذيب، تلقت بعثة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، “إفادات تصنف على أنها تعذيب، وأخرى سوء معاملة، وهي حالات سجلت خلال فترة الحراسة النظرية”.

وجاء في باقي العناوين “مكتب الصرف يمدد فترة العفو عن مهربي الأموال إلى الخارج”، و”اليوسفي يخرج عن تحفظه في الصراع بين رفاق الزايدي ولشكر”، و”حصلية ثقيلة للفياضانات.. 32 قتيلا و6 مفقودين”، و”8 جمعيات حقوقية تحتج بمراكش يوم افتتاح المنتدى العالمي لحقوق الإنسان”، و”مهاجرون: منتخبون يرشقوننا بالحجارة للاستحواذ على مشاريعنا عوض تشجيعها”.

 الصباح:

كتبت جريدة الصباح أن عملية نصب كبيرة سقطت ضحيتها شركات قروض. وكتبت في مقال حمل عنوان “مدير بنك متورط في النصب على شركات قروض”، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء أنهى، أخيرا، التحقيق في ملف يتعلق بالنصب على شركات القروض بالإدلاء بوثائق بنكية وإدارية مزورة والحصول على مجموعة من السيارات الفارهة، ليكتشف تورط مسؤول بنكي في العمليات التي راحت ضحيتها شركات قروض ويقرر متابعته بتهم النصب والتزوير في محررات بنكية ووثائق إدارية، وصنع علم شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة.

وجاء في باقي العناوين “منكوبو الجنوب يحصون خسائرهم”، و”بنكيران: اتحاديون رفضوا تكريم الزايدي بالبرلمان”، و”اغتصاب جماعي لقاصر بالبيضاء”.

الأحداث المغربية :

أنجزت “الأحداث المغربية” تغطية خاصة لفيضانات الجنوب، مشيرة، في مقال حمل عنوان “فيضانات الجنوب.. الحصيلة تتعدى 30 قتيلا وضعف وسائل الإنقاذ يعمق معاناة المتضررين”، إلى أن نعوشا بدائية وشاحنة للأزبال استعملت في نقل الجثامين، بينما منعت مسيرة احتجاجية لساكنة أوريكا المتضررة من الفيضانات نحو ولاية مراكش”.

وعنونت باقي مواد الصفحة بـ “مقتل بنبركة جريمة دول بصيغة الجمع”، و”لهذه الأسباب يتحفظ المغرب على التحاق منسقة المينورسو بالصحراء”، و”معارضو لشكر يحصلون على مباركة اليوسفي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!