القلق ….

2015-02-07T10:51:42+00:00
الصحةمنوعات
6 فبراير 2015آخر تحديث : السبت 7 فبراير 2015 - 10:51 صباحًا
القلق ….

أزمور أنفو24 المتابعة: أسماء خيرهم الهاشيمي

القلق يمكن أن  يُفقد الشخص قوته، ويكون سببا في تدني احترام الذات، وصعوبة العلاقات مع الآخرين، والعدوان واليأس والاكتئاب. لأن هناك القليل من المعرفة بين الناس حول القلق والمعاناة التابعة في هذا المسار، الكثير من الناس لا يدركون ما يعانون منه، وبالتالي لا يتلقون علاجا له. وبدلا من ذلك، ينفقون الكثير من الوقت والجهد لإخفاء الفوضى. ما الذي يميز أعراض القلق، ما الذي يسبب القلق، وكيف يمكن أن يساعد المريض نفسه؟
القلق والتوتر والإضطراب النفسي لم يتم التعريف عليها بشكل  بشكل حاسم
يقول البروفسور ” تو جاكوب ” مستشار الطب النفسي في عيادة هاوكلاند، أن الهدوء والاسترخاء كما أقصى الاضظراب النفسي نقيضين على نطاق واسع. والقلق هو ردّ فعل الجهاز العصبي للخطر. إشارات من نظام أنذار وتحذير، وزيادة تأهب وشروع في ردود الدفاع في حالة الشعور بالتهديد. هي آلية حماية هامّة مع وظيفة لانقاذ الحياة. الخوف والتوتر والقلق أمر طبيعي تماما، حالة بأننا سوف نبقى على قيد الحياة، لكن في بعض الأحيان  يكون القلق غير المبرر وغير العقلاني قويا بحيث يسيطر على حياتنا. لكن في بعض الأحيان ليس هناك  منطقا ولا تبريرا  للقلق.  يمكن للقلق أن يكون قويا بدواخلنا لدرجة السيطرة على حياتنا، والقلق الذي لا أساس له، والذي يأتي من الداخل من دون أي شيء يهدّدنا، يمكن أن يصبح حالة تنهكنا. مستنزفا لطاقتنا ويمكن أن يؤدي إلى تدنّي احترام الذات، وصعوبة العلاقة مع الآخرين، والعدوان واليأس والاكتئاب. القلق الشديد يمكن ايضا أن يحدث الذهان، وهو اضطراب عقلي خطير يؤدي بصاحبه إلى تعطيل إدراكه واستيعابه للأمور، وضعف ذاكرته، وعجزه عن رعاية نفسه، فيصبح الشخص مصابا في شخصيته وسلوكه، فاقدا لعقله بالإضافة إلى أمراض أخرى جسدية، تضخم الغدة الدرقية (الانسمام الدرقي). تلك العلامات الجسدية يمكن أن تكون نفسها عند الشعور بالخوف من تهديدات حقيقية توتر العضلات، والغثيان، والخفقان، وزيادة معدل ضربات القلب، ويمكن للشخص أن يشعر بحرارة في جسده أو ببرودة. تلك الاشارات قد تكون متماثلة عند بعض الناس أو بشكل مختلف. البعض  يراها اضطرابات خوف لا مبرر لها ، وأنها شيء مقبول وعابر ويتقبلون ردود فعلهم. أخرون يشعرون بالخوف تهديدا حقيقيا لهم، وينتابهم شعور غير آمن على أن ذلك علامة المرض. مثل هذا القلق يمكن أن يكون قويا بحيث يصبح حالة مرضية. كل منا لديه حدّا في درجة التحمّل  قبل أن نبدأ في التفاعل مع القلق والتوتر. إلى أي مدى تحمل درجة الخوف؟ يعتمد ذلك على جملة من أمور أهمها وراثية، والمحيط الحياتي ، البيئة التي يعيش فيها الشخص، والضغوط الكبيرة التي قد يتعرض إليها.
الاظطرابات والإجهاد
الاضطرابات تعبير عن تجربة للقلق المفرط عن شيء، عن أحد من أقرب الأقرباء أو عن صحة الشخص نفسه. عن المستقبل وعن الحالة الاقتصادية، لايمكن للشخص إلا وأن يشعر بالقلق، وهذا يؤدي إلى أعراض جسدية مثل خفقان القلب، جفاف الفم، عسر الهضم وصعوبة في البلع، و وجود مستوى عال من التوتر قد يكون الشخص تقريبا متوترا دائما، يعاني من آلام في العضلات ويشعر بالتعب. كينبوع ماء متدفق مقفول على وشك الانفجار، سريع الانفعال بسهولة ، يبالغ في كثير من الأحيان عن الأحداث الخارجية غير متوقعة. خلال اليوم يشعر بالقلق ويجد صعوبة في التركيز، وفي الليل يجد صعوبة في النوم الذي يكون غالبا متقطعا. وعندما يبلغ الشخص ذروة الاضطراب والتوتر القوي يستحيل أن يعيش حياة طبيعية وهذا ما يسمى  بالقلق الاضطرابي.
تعريف القلق؟

القلق كلمة تأتي من اللاتينية وتعني الخوف والرهبة. ويشعر صاحبها بضيق في الصدر وغضاضة في الحلق. القلق هو شيء أكثر وأقوى بكثير من ما نسميه عادة “الحصر النفسي” وهو مصطلح في علم النفس يعني نوبة الذعر والقلق، شيء يأتي بشكل مفاجئ وغير متوقع وسريع وبمعنى أدق شعور المرء بالإختناق.  يمكن للقلق أن يزداد عند المريض إلى أقصى كثافة في غضون بضع دقائق. ضربات القلب، تلاحق الأنفاس، توتر وألم في الصدر وتصبب العرق  ووخز في الجلد، وخدر ورجفة وشعور بالغثيان والدوار. الأعراض الجسدية هي في حدّ ذاتها صعبة بما فيه الكفاية، أضافة ياتي القلق. لا يعرف الشخص ماذا يحصل، لكن مقتنعا تماما بأنه قادم على فقدان السيطرة أو الموت. يشعر باليأس ولديه شعور رهيب أنه على وشك الجنون. تختلف الشكوى قليلا من شخص إلى آخر، وللحصول على تشخيص الخوف الاضطرابي، لابد من أربعة من الأعراض على الأقل المذكورة هنا. يقول البروفسور “مو” أن الاطفال يعيشون ذلك القلق  بشكل غير محدد، غالبا ما ينتابهم الغثيان أو آلام المعدة.
هل يفقد المريض بالقلق الاضطرابي السيطرة ويغمى عنه؟
نوبات الهلع والقلق تهدأ تقريبا ثم تختفي تماما في غضون ساعات قليلة. لكن بسبب تلك النوبات المخيفة والغير متوقعة، معظم الناس الذين  يعيشون ذلك القلق الاضطرابي يخشون من التعرض اليه مرة أخرى، القلق من القلق. يصبح الأمر صعب أن يمتطي المريض بالقلق الاضطرابي الركوب في القافلة والذهاب إلى المحلات التجارية أو الذهاب الى السينما لأنه يخاف من نوبة هلع جديدة. نوبات الهلع هذه هي تجربة مرعبة حيث  يكون فيها جسد الانسان وروحه في قمة الهلع والرعب.

اضطراب ما بعد الصدمة
أو” متلازمة القلق” الذي قد يكون نتيجة تجارب حرب كان الشخص ضحيتها أو شاهدا على وقوع حادث، أو كان في حالة أخرى حيث وجد نفسه عاجزا تماما. اضطراب ما بعد الصدمة غالبا ما يتطور بعد مرور بعض الوقت بعد الحادثة  متبلورا عبر جملة من الكوابيس المتكررة ، والاكتئاب والاضطرابات العلائقية. في عصرنا أصبح استخدام الكاميرا الالكترونية وسيلة تمكّن من الكشف عن تغيرات الدماغ في هذا الاضطراب. فمن الممكن أيضا أن نرى تأثير الأدوية والعلاجات الأخرى.
التوهم المرضي
التوهم المرضي هي تفسيرات خاطئة للإشارات الجسدية حتى ان الشخص المريض يعتقد ان ردود الفعل العادية هي علامات المرض. “المراق”  مصطلح يأتي من اللغة اليونانية وتعني “المنطقة تحت الغضروفية”، وهي أحد الجزأين العلويين الجانبيين من التقسيم التشريحي للبطن عند الإنسان. لأن قدماء الإغريق كانوا يعتقدون أن مصدر الأسقام والأمراض والكآبة ناتج عن أبخرة صادرة من هذه المنطقة. يكون المريض بالمراق قلقا عن صحته وأنه قد يكون لديه مرض خطير أو مزمن، حتى بعد بحث شامل وتأكيدات من الطبيب، بالنسبة له الأمر ليس كذلك.  القلق له تأثير سلبي على الحياة الاجتماعية للشخص، سواء من حيث الوقت والجهد والمال، وخصوصا في العلاقة مع الآخرين الذين يرونه نيقا يشكو من كل كبيرة وصغيرة، سريع الاهتياج صعب الإرضاء.
يمكن القلق أيضا أن يظهر على شكل ما يسمى بالاضطرابات الجسدية الشكل ، أي شكاوى مماثلة عن الأمراض العضوية، دون العثور على أسباب عضوية منها. ويمكن أن تكون اضطرابات وظيفية مثل اضطرابات العضلات، وآلام العضلات الليفية.

ما الذي يسبب اضطرابات القلق؟
كانت هناك عدة طرق لفهم اضطرابات القلق. يفترض البعض أن السبب  يرجع الى حد ما  الى ما تعلمه في طريقة التصرف. أن اضطرابات القلق بوصفها التفاعل بين الاستعداد الوراثي والبيئي التي عاشها الانسان. لا يزال آخرون يركزون على الأسباب البيولوجية؛  أن الشخص قد يكون لديه استعداد وراثي أو ضعف  للرد جسديا أو عاطفيا بشكل مفرط في تلك التجارب التي يتعرض إليها. يعتبر اليوم اضطرابات القلق مثل اضطرابات في حد ذاتها، وأصبح هناك تحول من التحليل النفسي لتفسير السببية إلى تفسيرات بيولوجية، هكذا يستطرد البروفسور “مو” ويتابع قائلا – بينما كان المهتمين حريصين على معرفة سبب هذه الاضطرابات في البيئة، بفضل الوالدين، كما يعتقدون اليوم أن السبب قد يكون بسبب خطأ في الطريقة التي ” تتصل” بها خلايا المخ مع بعضها البعض. خلية الدماغ تتواصل عن طريق الناقلات العصبية. في بعض اضطرابات القلق قد يكون الكثير أو القليل جدا من هذا الاتصال، ترسلها الخلايا على شكل رسائل خطأ، و “العقل يربط هذا الامر.” وقد أظهرت الأبحاث أن الوراثة تلعب دورا في تطور بعض اضطرابات القلق، ولكن يمكن أيضا أن تسبب بعض الأحداث الخارجية، من خلال المرض، ونقص الأكسجين، على سبيل المثال. احتشاء عضلة القلب – وبعض السموم، كالكحول والمخدرات الأخرى.  فيشعر المريض لا حول له ولا قوة،  كما يعتمد الأمر عن دعم المحيط لدى المريض، وذلك يلعب دورا هاما في كل من  تطور سلوك اضطرابات القلق..

التردد

التردد في علم النفس يسمى بميكانيزم الدفاع لحماية الجسم. يتكون جسم الإنسان من برامج دفاعية تجعل الإنسان يحافظ على حياته من أي مخاطر. أول ما يتعرض الإنسان للخوف يحصل التردد، لكي يفكر مليا في حالة الخوف حتى يحسم ذلك التردد. في حالة التردد يجب أن يحسم الشخص بدقة ماذا يريد. أن كان خوف الشخص قويا يزداد اضطرابه وقد تحصل نتائج سلبية. أن التردد سلوك قد يتطور إلى مرض عضوي ونفسي. يختلف الإنسان من شخص إلى آخر في القدرات العقلية، وفي نسبة الذكاء، والبنية الجسدية، وكذلك تأثير التربية و المحيط من البيئة التي يعيش فيها ونوعية الثقافة التي تلقاها في بيئته، وطريقة تربية الاهل له في طفولته، كل هذه العوامل تلعب دورا أساسيا  في تعزيز الثقة في نفس الطفل وتعليمه التفكير السليم واتخاذ القرار من دون تردد .
– هل اضطرابات القلق يتزايد؟

في الوسواس القهري يحصل الهواجس. غير المرغوب فيها، المتكررة والأفكار غير السارة التي تخلق القلق. قد يكون هناك خوف من العدوى، ويخشى من أن  الأبواب غير مقفولة أو الخوف من ارتكاب تصرفات غير مقبولة اجتماعيا. هواجس لا يجب أن تؤدي إلى السلوك القهري، ولكنها يمكن أن تفعل ذلك. على سبيل المثال. الخوف من العدوى فيتم غسل اليدين مرات عديدة في اليوم وباستمرار غير متوقف.  ونحن نعلم أن الإجراءات كلاهما لا طائل وغير ضرورية، ولكن الخوف هو قوي جدا، وهذا  وضع يكون فيه الشخص ” مضطرا ” للسيطرة على الوضع. يقول الدكتور ابراهيم الفقي في احدى محاضراته.” حين يشاهد الشخص فيلم رعب في منتصف الليل، وأراد أن يذهب إلى الحمام ينظر وراءه خائفا. ما الذي يجعل فيلم الرعب مخيفا، الصوت أم الصورة أم هما معا؟ إن قفلنا الصوت لا نشعر نفس الشعور، وإن أزلنا الصورة وتركنا الصوت، أيضا لا نشعر بنفس الاحساس كما نشعره بمشاهدة الفيلم صوتا وصورة. بمعنى لو غيرنا تركيبة التجربة تتغير التجربة نفسها. بمعى أن كل تجربة لها تركيبة بالحواس الخمسة. لو أحدثنا تغييرا في التركيبة تتغير كل التجربة، وهذه ثورة في العلم الحديث.” اي أنه يمكن تغيير اي احساس بسرعة.
ماذا يمكنني أن أفعل؟
هناك  أشياء عديدة يمكنك القيام بها للتغلب على القلق. الاسترخاء وتقنيات تدريب التحفيز الذاتي أو غيرها من التدريبات التي يمكنك ان تتعلم من أخصائي في العلاج الطبيعي، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي. وممارسة  الاسترخاء يوميا في محيط هادئ يكون فيه الصوت رتيبا أو موسيقى ناعمة. إذا كنت تتقن هذه التقنية، يمكنك ممارسة ذلك عندما تشعر بأنك قلق ومتوتر. تمارس هذه التقنيات في أقرب وقت تجنبا لنوبات الهلع التي هي في الطريق إليك. أن يقرأ الشخص كثيرا عن مرضه، وأن يخبر بنفسه ماذا تعلم وماذا يمكن له ان يفعل حين يتملكه الخوف. وأن يجد بنفسه طريقة خاصة به للسيطرة على خوفه. فالشعور بالخوف يولّد أفعالا تدلّ على الخوف. يقول علماء الاختصاص، إن الشعور والفعل يسيران معا. فمتى يشعر الشخص بالخوف فإن الأفعال التي تصدر عنه هي أفعال الخوف. لكن يمكن للمريض بالخوف أن يتحكّم في أفعاله ضمن الإرادة, أن استطاع أن يتحكم في أفعاله يتغيّر الشعور بشكل آلي تباعا للأفعال، فإن كان خائفا عليه أن يتصرف بأفعال تدلّ على الشجاعة.
متى يستوجب المريض أن يطلب المساعدة؟
بما أن هناك معلومات قليلة جدا عن هذه  الاضطرابات، و أن هناك العديد من الذين لا يفهمون ما الذي يحلّ بهم. وبالتالي، لا يهتمون لذلك بل يحاولون جهدهم  إخفاء تلك العذابات التي يعانون منها.
.كيف يتغلب الإنسان عن اضطرابات القلق؟
يسبب التفكير تلقائيا الإحساس، والإحساس يسبب السلوك. أحساس الإنسان كوقوده. خلق الله الروح التي تعيش في جسد الإنسان. والجسد يحركه دينامو العقل الذي يحركه وقود الأحساسيس. فالجسم عبارة عن روح وجسد وعقل وأحاسيس. لو أزيلت واحدة، أخرى تفسد. جميع هذه العناصر يجب أن تتكلم نفس اللغة.
كيف يمكن التحكم في الاحاسيس؟
التحكم في الذات يبدأ بالتحكم في التحدث مع الذات. ماذا تقول في نفسك وبماذا تفكر وماذا تعمل؟ أهم شيء علاقة الإنسان بالله، وكيف يبدأ الشخص يومه منذ أن يستيقظ إلى أن ينام. هل الإسان سعيد بروتينية يومه؟ حين يكون الإنسان غير سعيد بروتينية يومه يمعنى ما يعمله، هو ما يوصله إلى مرحلة غير راض عنها. فلابد من تغيير الفعل. عمل نفس الفعل يؤدي إلى نفس النتيجة. يقول الصينيون:
”If you keep doing what you have been doing, you will be getteing what you have been getting and nothing will change until you do.”
على الإنسان أن يغير الفعل والتفكير. يقول الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.  الإنسان هو الذي يستطيع تغيير  نفسه وطريقة تفكيره، فبمجرد ما يفكر تفكيرا ايجابيا تنفتح ملفات عقله الإيجابية، وإن فكر تفكيرا سلبيا تنفتح ملفات عقله السلبية.

المراجع
محاضرة الدكتور ابراهيم الفقي عن القلق.
Katon  W Depression: relationship to somatization and chronic medical illness. J Clin Psychiatry. 1984;454- 11
Wells  KBRogers  WBurnam  MAGreenfield  SWare  JE  Jr How the medical comorbidity of depressed patients differs across health care settings: results from the Medical Outcomes Study. Am J Psychiatry. 1991;1481688- 1696
Kessler  LGCleary  PDBurke  JD  Jr Psychiatric disorders in primary care: results of a follow-up study. Arch Gen Psychiatry. 1985;42583- 587

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!