المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير نظمت ندوة علمية في موضوع “الوطنيون المغاربة والفرنسيون الأحرار” ” ذاكرة مشتركة”

2013-11-05T09:52:28+00:00
جهوية
4 نوفمبر 2013آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 9:52 صباحًا
المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير نظمت ندوة علمية في موضوع “الوطنيون المغاربة والفرنسيون الأحرار” ” ذاكرة مشتركة”

DSC00089

بمقر الفضاء التربوي و التثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير الكائن بشارع نابل بالجديدة ،نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ندوة علمية في موضوع “الوطنيون المغاربة والفرنسيون الأحرار” ” ذاكرة مشتركة” .وذلك زوال يوم الاثنين 4 نونبر 2013  والتي تصادف الذكرى 38 للمسيرة الخضراء المظفرة ،بحضور عامل إقليم الجديدة السيد معاد الجامعي،والسيد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الدكتور مصطفى الكتيري والجنرال القادري والأستاذ أحمد بنكران وبرلمانيين ورئيس المجلس العلمي و الكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الأمنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية  وعمداء جامعة شعيب الدكالي بالجديدة  ونواب الإقليم ووسائل الإعلام  وممثلو السفارة الفرنسية بالمغرب  وعدد من الحضور من أبناء المقاومين بالإقليم .وقد تم الاطلاع على مشروع اشغال تهيئة وترميم هذا الفضاء بمبلغ مالي يناهز 400 مليون سنتيم ساهم فيه كل من مجلس الجهة وجماعة مولاي عبدالله والمجلس الإقليمي و المجلس البلدي.

وقد افتتح هذا اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، كما قدم الدكتور مصطفى الكتيري موضوع حول ” صيانة الذاكرة التاريخية من المهام الأساسية لأجيال اليوم والغد”.

DSC00046

DSC00005

وتناول الأستاذ أحمد بنكران موضوع ” دور الفرنسيين الأحرار في مابين غشت 1953 واستقلال المغرب،كما أعطيت المداخلة لكل من الأستاذ مصطفى الجماهري حول موضوع” كي دولانوي،فرنسي من الجديدة ناضل من أجل استقلال المغرب”

والأستاذ أبو القاسم الشبري الذي تناول فيها موضوع ” رموز الكفاح الوطني و الذاكرة المشتركة المغربية الفرنسية”

والمداخلة الأخيرة للأستاذ الحبيب الدايم ربي بعنوان” مساهمة المندوبية السامية في كتابة التاريخ الوطني”

كما تم توزيع بعض الإعانات المالية على المستحقين من أسرة المقاومة وجيش التحرير.

DSC00050

وفي نهاية هذه الندوة تلا السيد المندوب الإقليمي  لقدماء المقاومين وجيش التحرير السيد صالح جبران نص البرقية المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

DSC00069

كما تمت زيارة معرض إصدارات ومنشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. وفي نهاية هذا الحفل أقيم  حفل شاي على شرف الحضور الكريم.

DSC00057

DSC00053

                                                        عبدالاله كبريتي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!