التشكيلية ” زهور معناني” تحكي تجربتها الفنية في حوار مع مدير جريدة أخبار أزمور الجهوية

26 يونيو 2015آخر تحديث : الجمعة 26 يونيو 2015 - 6:30 مساءً
التشكيلية ” زهور معناني” تحكي تجربتها الفنية في حوار مع مدير جريدة أخبار أزمور الجهوية

11186291_675364812593272_878727380_n

11198968_675364752593278_102307446_n

11198437_675365012593252_862081735_n

عبدالاله كبريتي:عن جريدة أخبار أزمور الجهوية العدد الأول

زهور معناني فنانة تشكيليه حاصلة على بطاقة الفنان من وزاره الثقافة عصاميه التكوين أرادت أن تحمل لوحاتها جمال مشاعرها، و أن تنثر الفن بين أرجاء مجتمعها ليشعر بكمّ السعادة التي بداخلها. تدخل هذا العالم الجميل لتقف على حدود الأمل، وكعادتها ترصد صورة جميلة للمرأة بهذا الوطن لتقدمها لقراءها الذين يستحقون كل جديد.
في البداية نود أن نعرف من هي زهور معناني؟

زهور معناني فنانة تشكيلية اشتغل أيضا بالنحت على مختلف المعادن ألمنيوم ونحاس
حاصلة على بطاقة الفنان من وزاره الثقافة عصاميه التكوين إجازة أدب عربي ، متزوجة وأم لولدين، رئيسة جمعية الزهور للفن والتراث، أمينه مال جمعية مبادرة لدعم الشباب، وعضوه جمعية البركة للأعمال الاجتماعية.
لماذا أغلب لوحاتك تجسد المرأة؟

اشتغل كثيرا على المرأة كموضوع للوحاتي، وفعلا هناك كثيرون من يرسمون المرأة…المرأة العارية خصوصا وقد حملت في عريها عدة تأويلات: الخصوبة، الحب و الجنس

لكن المرأة لم تعد جسدا يسترق الرجل النظر إليه، إنها الوان وخطوط وحالة إبداعية تبتكر ملامحها الجديدة، المرأة لا تعني فقط الخصوبة والجنس، نعم هي الابنة الأم الحبيبة لكن أيضا هي المواطنة التي تمتزج بقصائد الانتماء، هي المناضلة التي تلد الشهداء، هي الشعبية الشامخة بعز وكرامة، هي رمز لاستمرارية الحياة وبقاء الأرض، هي التي تحتضن كل الهموم وتلمع في عينيها الحرية المنشودة.

المرأة في لوحاتي تظهر بشكل بسيط لكنه بانورامي يحكي قصة الوجود التاريخي على تراب الوطن الكامل، فالمرأة في جرأة التمرد والانفعالات حركه الجسد العاري والواقع الحسي.

المرأة هي موقع الصدارة هي الديمومة والولادة والاستمرارية، هي الأكثر حضورا وجمالا في هذا العالم ، هي باختصار اختزال ذاتي للفنان في حالات السمو.
ماهي الرسالة التي تودين تقديمها في لوحاتك التي تشتغلين عليها؟

الرسالة التي أود تقديمها من خلال اشتغالي على المرأة كموضوع أساسي في لوحاتي هو أنها تعجبني في كل تفاصيل حياتها وهي موضوع غزير وكبير يمكن اعتماده كماده شعرية أدبية وفنية، ورسالتي هي لفت النظر إلى الدور الريادي التي تلعبه المرأة كزوجة أم وأخت إضافة إلى الأدوار الأخرى في مجالات متعددة جنبا إلى جانب الرجل.
ماهي المعارض التي شاركت فيها الفنانة زهور معناني؟
بالنسبة للمعارض التي شاركت فيها هي كثيرة ومتعددة، انظم مهرجان ألوان دكالة الدولي بتنسيق مع المنتدى الجهوي الذي يترأسه نبيل فهمي.
كما شاركت في العديد من المدن المغربية ،ومثلت المغرب في عدة دول عربية وأوروبية

وأنا كمنظمة لمهرجان ألوان دكاله الدولي بتنسيق مع المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية استدعي العديد من الفنانين من مختلف البلدان والأقطار للمشاركة معنا، وقد لاقى مهرجاننا الكثير من الاستحسان في دورته الثانية ونطمح السنة المقبلة بحول الله تنظيم الدورة الثالثة.
ما هي أهم مشاريعك المستقبلية:

مشاريعي المستقبلية هي أنني بصدد التفكير في تنظيم معرض فردي خاص بي
كما أني مدعوة للمشاركة في مهرجان بالناظور ، وأيضا مهرجان البوغاز بطنجة .
أهم شيء للفنانة التشكيلية زهور معناني؟

أهم شيء بالنسبة لي هو تصالحي مع ذاتي راضيه عن كل ما حققته واعتبر نفسي في الطريق الصحيح الذي اخترته لنفسي بمساعدة ومساندة زوجي لي، وهذه في نظري يمكن اعتبارها أسبابا للسعادة التي يتمناها المرء والحمد لله .

كلمه أخيرة:
زهور معناني عاشقة للحياة لا مكان لي خارج عالم الفرشاة والألوان؛ هذه هي لغتي التي أتحدث بها وأتقنها ولا اعرف سواها، لم أتخيل نفسي يوما وراء مكتب أزاول مهنة أخرى كيفما كانت. أعيش داخل العوالم التي اخترتها لنفسي في مكاني الطبيعي الذي خلقت له وهو يشبهني ولو لم أكن فنانة لكنت فنانة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!