ما سبب تذمر الطلاب من الواجبات المدرسية ؟ مشكلة تذمر أبناءك من أداء الواجبات المدرسية ؟

2013-11-24T22:17:11+00:00
تربية و تعليم
24 نوفمبر 2013آخر تحديث : الأحد 24 نوفمبر 2013 - 10:17 مساءً
ما سبب تذمر الطلاب من الواجبات المدرسية ؟ مشكلة تذمر أبناءك من أداء الواجبات المدرسية ؟

 

ما سبب تذمر الطلاب من الواجبات المدرسية ؟

 

كم من مرة واجهت مشكلة تذمر أبناءك من أداء الواجبات المدرسية ؟
و كم من مرة يأتيك طفلك يحمل تأنيبا من مدرسيه لعدم إكماله الواجب المدرسي أحيانا؟ ؟

الأم -( المدرسة الأولى للطفل)  يقع عليها العبء الأساسي في إقبال الطفل علي المذاكرة . قد ترسلين طفلك للمدرسة مع رسالة مختصرة لمدرسه تشرحين له فيها أن ابنك لم يكمل واجبه المدرسي لاى سبب قد تتعللين به، و ربما تضطرين أن تنجزى عنه بعض الواجبات المدرسية بنفسك و لكنك لا تعلمين انك قد تبدئين بمشكلة جديدة.

تمرد الأبناء على الواجبات المدرسية من الأمور التي تحدث في حياة كل أسرة و بصورة يومية… أسبابها ؟ علاجها ؟ و فهمها من النقاط التي لابد من التوقف عندها لمعرفة المشكلة و حلها.

أسباب متعددة قد تجعل الطفل يهمل الواجب المدرسي، و من الخطأ الكبير أن نترك اللوم على الطفل و كسله، فحتى الكسل له أسبابه.

و من المجدي أن نفكر بالأسباب الرئيسية.

الطفل بعد عودته من دوام يومي يفوق 6 ساعات, يكون منهك القوى, جائعا ضجرا و مشتاقا للتغيير، ذهنه المتعب يبحث عن الراحة، و جسده الصغير مل من الزى المدرسي و كل هذه الأسباب متجمعة تجعل أخر ما يفكر الطفل فيه، هو الواجب المدرسي، و اغلب الأمهات قد يلحظن أن أبنائهن يعودون للبيت مباشرة ليجلسوا أمام التليفزيون، إنها الحاجة للراحة الذهنية و الجسدية.

و لكن، لا نريد أن نتناسى هنا أن طبيعة الطفل أحيانا تحثه على الكسل، فقد يكون طفلك ذا طبيعة كسولة أو مهملا في أداء واجباته المدرسية، و هنا تجدينه يتعلل بالتعب. لذلك من المجدي أن نفكر في أن أسلوب تدريس بعض المدرسين يؤثر كثيرا في تجاوب الطفل مع المادة، فحبه للدرس و للمدرس و فهمه لما يتعلمه يجعله أكثر تشوقا للتقدم لمعرفة المزيد و قد يحدث العكس أحيانا.

إذ، لابد من التركيز على الأسباب الرئيسية :

-طبيعة الطفل.

-أسلوب المدرس.

-التعب و الإرهاق اليومي.

قبل أن تفكري في أي حل أو أسلوب تتبعيه لوضع برنامج يومي يكون منظما يتبعه أبناؤك، عليك في البداية أن تفهمي طفلك أن الواجبات المدرسية جزء من عمله و من أهم مسؤولياته و هو في مرحلته هذه، ليس لديه ما يشغله عنه فكل إنسان لديه وظيفته في الحياة … افهميه أن مهمتك أن تعتني  به   و بأسرتك كما لديك مهمة العمل و هو مهمته أن يدرس ليتقدم.

الأسلوب العلمي الذي عليك إتباعه يعتمد كثيرا على المرحلة الدراسية لطفلك، ففي المراحل الابتدائية و بداية الإعدادية قد لا يحتاج الطفل لأكثر من ساعتين على أكثر تقدير لإتمام واجباته المدرسية، أما في المراحل المتقدمة فقد يحتاج ما بين ساعتين إلى 4 ساعات.

اللعب قبل الدرس أم العكس ؟

حاولي أن تفهمي طبيعة طفلك فبعض الأمهات يشجعن أطفالهن على إتمام الواجبات المدرسية حال الوصول إلى البيت ليفعلوا ما يحلو لهم بعد ذلك من لعب و تسلية, و هناك أمهات يسمحن بوقت من الراحة لمشاهدة التليفزيون قبل البدء بالمهام المدرسية.

حاولي أن تكتشفي طبيعة طفلك من خلال تصرفاته لتحددى الأفضل.

و إذا سمحت له بالراحة فلا تدعيها تتجاوز النصف ساعة ليبدأ بعدها بالعمل. و احرصي على إضفاء جو من المودة و المرح الخفيف، ثم الهدوء أثناء الدراسة.

 يعتبر وقت القيام بالواجبات المنزلية عند الكثيرين من الأطفال فترة أعمال شاقة، بينما يجده الراشدون كعبء إضافي يجاهدون لإنهائه. في المقابل، تعتبر هذه المناسبة من أهم المناسبات التي ستحبب للطفل مدرسته أكثر وأكثر. كيف ذلك؟ يحتاج الطفل إلى قليل من المدح لتشتعل في داخله طاقات هائلة، إذا ساعد الأهل طفلهم على القيام بواجباته المدرسية بشكل غير مألوف، فإن ذلك سيكون سببا في الحصول على المدح من طرف مدرسيه وزملائه. وبالتالي يقبل الطفل عليها بنهم لا علاقة لحب الإطراء والمدح عند الطفل بالرياء، لكن في نفس الوقت يجب إعطاؤه لقاحات ضد التكبر والتفاخر.

كيف أقدم عملا بشكل مبتكر؟

إن أعمال الراشدين البسيطة هي في أعين الصغار عظيمة، وهي حقا كذلك، فقط لأن الكبار اعتادوا عليها وكرروها إلى أن أصبحت مألوفة.

علم طفلك طريقة جديدة لتزيين الصفحة و كيفية توضيح العناوين… لأن الاهتمام بالكراسة من أكثر ما يعجب المدرسين لأنهم، هم أيضا يتباهون فيما بينهم بذلك… افشيت سرا إذا كان المطلوب حفظ جزء من قصيدة مثلا  أو آيات من كتاب الله، ادفع طفلك – عن طيب خاطر – لحفظ أبيات غير مقررة و سور قرآنية غير مقرر دليلا على اهتمام الطفل بالالثقافة العامة، ورسالة اعتراف ضمنية باهتمام الآباء بالأبناء… حيث ينعكس ذلك بالتأكيد ايجابيا على طريقة تعامل المدرس مع الطفل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!