في حوار مع مقدم سربة جهة كلميم سمارة‎

2 أغسطس 2015آخر تحديث : الأحد 2 أغسطس 2015 - 10:36 صباحًا
في حوار مع مقدم سربة جهة كلميم سمارة‎
أزمور أنفو24المتابعة:وفاءالاتوبي/اية جباري
في اطار سلسلةمن الحوارات التي تقوم بها جريدة أزمور أنفو 24 مع مجموعة من الخيالة ومقدمين السربات,صناع القرار ومختلف القائمين على الشأن العام,نستضيف في هذا اللقاء السيد براهيم ناصيحي مقدم سربة جهة كلميم السمارة.
ورقة تعريف:
براهيم ناصيحي مقدم سربة جهة كلميم السمارة,التي تعد سفيرة الأقاليم الجنوبية والحائزة على عدة جوائز وطنية,والتي تتكون من أزيد من خمسة عشر خيال منحدرين من جنوب المملكة.
مرحبا براهيم,سعداء باستضافتك في هذا اللقاء الحواري الخاص أول سؤال نستهل به جلستنا هل جنوب المغرب يمتلك ثقافة تراثية بخصوص فن التبوريدة؟
أولا أتقدم بشكر جريدتكم,والمجلس البلدي و السلطة المحلية وعلى رأسهم رئيس المجلس البلدي على حسن الضيافة والكرم,والتنظيم والتسير الذي يعرفه المهرجان حيث جاءت مشاركة فرقة كلميم سمارة بعد عدة اتصالات لمدة ستة أشهر من المجلس البلدي لحضور المهرجان المشاركة فيه أفضل وأجود السربات بالمملكة,أما بخصوص السربة في الأقاليم الجنوبية فهي غنية عن التعريف وعريقة,حيث شركنا في عدة مهرجانات وطنية كما حصدنا عدة جوائز وشرفنا جنوب المملكة والحمد لله جهة كلميم المارة معروفة على الصعيد الوطني,وتعد التبوريدة جزء لايتجزأ من التراث المغربي الصحراوي منذ الأزل وبالخصوص منطقة واد نون.باعتبارها  مجموعة من الطقوس الاحتفالية المؤسسة على أصول وقواعد عريقة جدا في أغلب المناطق المغربية، وخصوصا في المناطق ذات الطابع البدوي.
هل للدراعة الصحراوية حضور في فن الفروسية الصحراوية؟
نعم فكما هو معروف أن الدراعة هو لباس صحراوي اصيل تقليدي,يتميز به الرجل الصحراوي عن غيره,وباعتبار التبوريدة فن يرتبط بكل ما هو تقليدي فان الدراعة هي اللباس التقليدي المعروف بجنوب المغرب.
الى ماذا يرجع الاختلاف في طلقة البارود الصحراوية عن غيرها؟
يرجع هذا الاختلاف اللى ايام الاستعمار والحروب ,والمقصود بها هو محاربة العدو ومهاجمته.
كلمة أخيرة
أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في انجاح وتسير هذا المهرجان,الذي يتميز بالتنظيم وعلى حسن الاستقبال والسهر على راحة كل الخيالة وشكرا
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!