الطريقة القادرية :من هو شيخ الطريقة؟

2015-08-15T10:16:47+01:00
شؤون دينية
14 أغسطس 2015آخر تحديث : السبت 15 أغسطس 2015 - 10:16 صباحًا
الطريقة القادرية :من هو شيخ الطريقة؟

عن العدد الثاني لجريدة أخبار أزمور الجهوية:

للدكتور أحمد صديق

قال العلماء عنه.

قال الإمام النووي: ما علمنا فيما بلغنا من التفات الناقلين وكرامات الأولياء أكثر مما وصل إلينا من كرامات القطب شيخ بغداد محيي الدين عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه،كان شيخ السادة الشافعية والسادة الحنابلة ببغداد وانتهت إليه رياسة العلم في وقته ،وتخرج بصحبته غير واحد من الأكابر وانتهى إليه أكثر أعيان مشايخ العراق وتتلمذ له خلق لا يحصون عددا من أرباب المقامات الرفيعة ،وانعقد عليه إجماع المشايخ والعلماء بالتبجيل والإعظام،والرجوع إلى قولة والمصير إلى الحكمة ،وأهرع إليه أهل السلوك” التصوف” من كل فج عميق ” وكان جميل الصفات شريف الأخلاق كامل الأدب والمروءة كثير التواضع دائم البشر وافر العلم والعقل شديد الاقتفاء لكلام الشرع وأحكامه ومظما لأهل العلم مكرما لأرباب الدين والسنة،مبغضا لأهل البدع والأهواء محبا لمريدي الحق مع دوام المجاهد ولزوم المراقبة إلى الموت.وكان له كلام عال في علوم المعارف شديد الغضب إذا انتهكت محارم الله سبحانه وتعالى سخي الكف كريم النفس على أجمل طريقة.وبالجملة لم يكن في زمنه مثله رضي الله عنه.

قال الإمام العز بن عبدالسلام: إنه لم تتواتر كرامات أحد من المشايخ إلا الشيخ عبد القادر فإن كراماته نقلت بالتواتر.

قال الذهبي : الشيخ عبدالقادر الشيخ الإمام العالم الزاهد العارف القدوة شيخ الإسلام علم الأولياء محيي الدين أبو محمد عبدالقادر بن أبي صالح عبدالله بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي شيخ بغداد.

قال أبو سعد عبد الكريم السمعاني :هو إمام الحنابلة وشيخهم في عصره فقيه صالح،كثير الذكر دائم الفكر،وهو شديد الخشية،مجاب الدعوة ،أقرب الناس للحق ،ولا يرد سائلا ولو بأحد ثوبيه.

قال الإمام ابن حجر العسقلاني:كان الشيخ عبدالقادر متمسكا بقوانين الشريعة ،يدعو إليها وينفر عن مخالفتها ويشغل الناس فيها مع تمسكه بالعبادة والمجاهدة ومزج ذلك بمخالطة الشاغل غيره لأنها صفة صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم.

قال ابن قدامة المقدسي : دخلنا بغداد سنة إحدى وستين وخمسمائة فإذا الشيخ عبدالقادر بها انتهت إليه بها علما وعملا وحالا واستفتاء ،وكان يكفي طالب العلم عن قصد غيره من كثرة ما اجتمع فيه من العلوم والصبر على المشتغلين وسعة الصدر.كان ملئ العين وجمع الله فيه أوصافا جميلة وأحوالا عزيزة ،وما رأيت بعده مثله ولم أسمع عن أحد يحكي من الكرامات أكثر مما يحكي عنه،ولا رأيت أحدا يعظمه الناس من أجل الدين أكثر منه.

قال ابن رجب الحنبلي: عبدالقادر بن أبي صالح الجيلي ثم البغدادي،الزاهد شيخ العصر وقدوة العارفين وسلطان المشايخ وسيد أهل الطريقة،وحيي الدين ظهر للناس،وحصل له القبول التام،وانتصر أهل السنة الشريفة بظهوره،وانخدل أهل البدع والأهواء،واشتهرت أحواله وأقواله وكراماته ومكاشفاته،وجاءته الفتاوى من سائر الأقطار ،وهابه الخلفاء والوزراء والملوك فمن دونهم.

قال الحافظ ابن كثير: الشيخ عبدالقادر الجيلي ،كان فيه تزهد كثير وله أحوال صالحة ومكاشفات.

قال الامام اليافعي: قطب الأولياء الكرام،شيخ المسلين والإسلام ركن الشريعة وعلم الطريقة ،شيخ الشيوخ،قدوة الأولياء العارفين الأكابر أبو محمد عبدالقادر بن أبي صالح الجيلي قدس  سره ونور ضريحه ،تحلى بحلي العلوم الشرعية وتجمل بتيجان الفنون الدينية،وتزود بأحسن الآداب وأشرف الأخلاق،قام بنص الكتاب والسنة خطيبا على الأشهاد ،ودعا الخلق إلى الله سبحانه وتعالى فأسرعوا إلى الانقياد، وأبرز جواهر التوحيد من بحارعلوم تلاطمت أمواجها ،وأبرأ النفوس من أسقامها وشفى الخواطر من أوهامها وكم رد إلى الله عاصيا ،تتلمذ له خلق كثير من الفقهاء.

قال الإمام الشعراني :طريقته التوحيد وصفا وحكما وحالا وتحقيقه الشرع ظاهرا وباطنا.

قال الامام أحمد الرفاعي: الشيخ عبد القادر من يستطيع وصف مناقبه ،ومن يبلغ مبلغة ،ذلك رجل بحر الشريعة عن يمينه،وبحر الحقيقة عن يساره من أيهما شاء اقترف ،لا ثاني له في وقتنا هذا.

قال الشيخ  بقا بن بطو :كانت قوة الشيخ عبدالقادر الجيلاني في طريقته الى ربه كقوة جميع أهل الطريق شدة ولزوما وكانت طريقته التوحيد وصفا وحكما وحالا.

قال ابن السمعاني عنه:إمام الحنابلة وشيخهم في عصره ،فقيه صالح،دين خير،كثير الذكر،دائم الفكر ،سريع الدمعة.

قال عنه محيي الدين ابن عربي:وبلغني ان عبدالقادر الجيلي كان عدلا قطب وقته.

قال الشيخ ابن تيمية: والشيخ عبدالقادر ونحوه من أعظم مشايخ زمانهم أمرا بالتزام الشرع ، والأمر والنهي ،وتقديمه على الذوق والقدر،ومن أعظم المشايخ أمرأ بترك الهوى والادارة النفسية.

نسب الشيخ مولده ونشأته: هو أبو صالح عبدالقادر الجيلاني ابن أبي صالح موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود ابن موسى الثاني ابن عبدالله أبي المكارم ابن موسى الجون ابن عبدالله المحض ابن الحسن المثنى ابن الامام الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هناك خلاف في محل ولادته فيقال ان الشيخ عبد القادر الجيلالي ولد في جيلان تقرأبالجيم العربية كما تقرأ بالجيم المصرية فيقال لها جيلان أو كيلان،سنة 470 ه الموافق 1077 م،وهي تقع في شمال ايران حاليا على ضفاف بحر قزوين أو يقال في جيل العراق أو جيلان “العراق” وهي قرية قرب المدائن جنوب بغداد.وقد نشأ عبدالقادر في أسرة وصفتها المصادر بالصالحة ،فقد كان والده أبو صالح موسى معروفا بالزهد وكان شعاره مجاهدة النفس وتزكيتها بالأعمال الصالحة ولذا كان لقبه”محب الجهاد” وكانت لموسى أخت اسمها عائشة،كان الناس يستسقون بها إذا حبس عنهم المطر،وكان جده عبدالله بن يحى الزاهد من أهل الارشاد.

عليه وسلم،فبينه وبين علي بن أبي طالب أحد عشر أبا.

أولاده:

أنجب عبدالقادر عدد كبيرا من الأولاد،وقد عنى بتربيتهم وتهذيبهم على يديه واشتهر منهم تسعة.

وفاته:

استمر الشيخ عبدالقادر في دعوته ،حتى وافاه الأجل ليلة السبت 10 ربيع الثاني سنة 561 ه،جهزه وصلي عليه ولده عبد الوهاب في جماعة من حضر من أولاده وأصحابه،ثم دفن في رواق مدرسته،ولم يفتح باب المدرسة حتى علا النهار وأهرع الناس للصلاة على قبره وزيارته وكان يوما مشهودا ،وبلغ تسعين سنة من عمره.

ذكر العلامة سالم الالوسي،ان الرئيس احمد حسن البكر في بداية حكمه ،طالب إيران باسترجاع رفت الخليفة هارون الرشيد،كونه رمزا لبغداد في عصرها الذهبي وذلك بدعوة وحث من المرحوم عبد الجبار الجومرد الوزير السابق في عهد عبدالكريم قاسم،ولكن ايران امتنعت،وبالمقابل طلبت استرجاع رفات الشيخ عبدالقادر الكيلاني ،كونه من مواليد كيلان ايران ،وعندما طلب الرئيس من العلامة مصطفى جواد،بيان الامر ، فأجاب مصطفى جواد:ان المصادر التي تذكر ان الشيخ عبدالقادر من مواليد كيلان ايران،مصادر تعتمد رواية واحدة وتناقلتها بدون دراسة وتحقيق ،أما الاصوب فهو من مواليد قرية تسمى “جيل” قرب المدائن ،ولا صحة كونه من ايران أو أن جده اسمه جيلان،وهو ما أكده العلامة حسين علي وحفوظ في مهرجان جلولاء الذي اقامه اتحاد المؤرخين العربوكان الالوسي حاضرا أيضا سنة     وفعلا أخبرت الدولة الايرانية بذلك ولكن بتدخل من دولة عربية أغلق الموضوع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!