أخبار المغرب – الجرائد المغربية : يوم الأربعاء 4 دجنبر 2013

2013-12-04T09:31:25+00:00
منوعات
4 ديسمبر 2013آخر تحديث : الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 9:31 صباحًا
أخبار المغرب – الجرائد المغربية : يوم الأربعاء 4 دجنبر 2013

صحيفة أخبار اليوم

أبرزت أن محكمة الاستئناف بالبيضاء، أيدت صباح أمس الثلاثاء، الحكم الابتدائي الصادر في حق الموثقة عائشة المسعودي، صاحبة “لائحة الكوكايين”، وقضت في حقها بالحبس النافذ ثمانية أشهر، وأداء غرامة قدرها 3 آلاف درهم، بعد أن توبعت من قبل النيابة العامة بتهمة “إهانة السلطات عن طريق التبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها”، بعد أن أسقطت عنها تهم “النصب والقذف والسب وعدم توفير مؤونة شيك”.

كما عنونت باقي المواد كالتالي: الرميد يفجر المسكوت عنه ويكشف خلفيات صراعه مع المحامين ، و”ترانسبرانسي: الرشوة والفساد ازدادا في عهد حكومة بنكيران”، و”حصاد يعتمد قوات خاصة لمواجهة الجريمة في المغرب”، و”لشكر وشباط يهددان بإسقاط قانون المالية انتقاما من وزراء البيجيدي”، و”بنعمور يضع يده في السجال حول الدارجة والعربية”.

صحيفة الصباح

أوردت أن أحزابا سياسية لوحت باستخدام ورقة زراعة القنب الهندي لحشد الدعم لمرشحيها في الانتخابات المقبلة، وأن دعوات بعض الهيئات السياسية إلى تقنين زراعة “الكيف” تتوخى مزاحمة السلطات المحلية في صناعة الخرائط الانتخابية ببعض الدوائر في الأقاليم التي تشهد انتشار هذه الزراعات.. مضيفة أن إثارة هذه القضية في تزامن مع الكشف عن موعد الانتخابات الجماعية المقبلة يكشف أن بعض المنتخبين بات يضايقهم تحكم السلطة من خلال توظيف هذه الورقة بالضغط على المزارعين وتجييشهم للتصويت على مرشحين دون غيرهم، وتوجيه العملية الانتخابية باستعمال”الكيف” في الضغط على الناخبين ومنعهم من الاحتجاج بدعوى أنهم موضوع مذكرات بحث بسبب هذه الزراعة. وتضيف صحيفة الصباح أن محكمة الاستئناف بالبيضاء قضت بإدانة الموثقة التي سبق أن نشرت لائحة الكوكايين بالبيضاء والتي تضمنت أسماء أبناء الميسورين والمسؤولين بثمانية أشهر حبسا نافذا بعد متابعتها بتهم إهانة السلطات.

صحيفة المساء

نشرت أن مسؤولا من كونفدرالية رجال الأعمال بسبتة قد كشف أن حجم المعاملات عبر النقطة الحدودية “باب سبتة”، التي تدخل إلى المغرب عبر التهريب بواسطة حاملات وحاملي السلع أو عبر “السيارات المقاتلة”، يصل 800 مليار سننتيم سنويا.. وأن حجم الأموال المغربية المهربة إلى سبتة بلغ 930 مليارا هذه السنة.. مضيفة أن مدينة سبتة المحتلة التي تحظى بامتياز الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة سجلت أرباحا مالية خالية.
ذات اليومية كتبت أن المجلس الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة حذر من عودة ظهور وتفشي بعض الأمراض المعدية والفتاكة وسط المغاربة كالسل والجذام والسيدا، وكذا استمرار ارتفاع نسبة وفيات الأمهات الحوامل والأطفال دون سن الخامسة وسوء التغذية والأمراض الناجمة عنه وارتفاع الأمراض غير السارية بسبب ضعف السياسة الوقائية والرعاية الصحية الأولية.

صحيفة الأحداث المغربية

كتبت يبدو أن الخلافات بين وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد وجمعية هيآت المحامين، ستتعمق أكثر في القادم من الأيام. فبعد تنظيم أصحاب “البذلة السوداء” لوقفة احتجاجية الجمعة الماضية، أمام البرلمان، احتجاجا على رفضهم لميثاق إصلاح منظومة العدالة، الرميد يصعد من لهجته في مواجهة المحامين، أمس الثلاثاء، أثناء استضافته بوكالة المغرب العربي للأنباء، ويقول بأن بعض النقباء يرفضون الميثاق لأنه ضد مصالحهم الفئوية.

وتضمنت الصحيفة عناوين أخرى حوالي ألف بيضاوي يقاتلون في سوريا ، و”مواجهات بالأيدي بين مستشارين جماعيين بمراكش”، و”كتاب الضبط يغرقون المحاكم الإدارية بالدعاوى ضد الرميد، و”المغرب يتراجع في ترتيب مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2013″، و”حجز 20 جملا في ملكية برلماني بعد إتلافها حدائق ملعب أكادير”، و”ثلاث شبان يضرمون النار بجسد طفل بالصويرة”.

صحيفة الناس

كتبت أن مناورات “الأسد الإفريقي” التي تنظم بشراكة بين قوات “المارينز” الأمريكية والقوات المسلحةالمغربية ستنظم في وقتها المحدد (أبريل 2014) وبمشاركة قوات أمريكية شاركت ميدانيا في عدة معارك في مختلف بقاع العالم.
نفس الصحيفة أفادت أن مصالح الأمن المكلفة بالحراسة والتفتيش أمام قصر المؤتمرات في مراكش، الذي يحتضن فعاليات الدورة الثالثة عشرة من المهرجان الدولي للفيلم، اكتشفت قارورة غاز خانق بحوزة صحافية تعمل لصالح “قناة أطلس”.

صحيفة الخبر

تطرقت لما قاله الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني،خلال افتتاح الندوة الدولية الموضوعاتية في موضوع “الحق في تقديم العرائض في ضوء القانون المقارن”بالرباط،إن الحوار الوطني حول المجتمع المدني سيعمل على تقديم إجابة نوعية لما جاء في الدستور في مجال تفعيل أدوار المجتمع المدني.
صحيفة الخبر أضافت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كشف أن سبب رفض مشروع الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة يرجع إلى مساسه بمصالح فئات ستتضرر من هذا الإصلاح متهما بعض النقباء برغبة الخلود في مناصبهم.

صحيفة الأخبار

قالت إن حكومة عبد الإله بنكيران اقترضت في ظرف سنتين ما اقترضته الحكومات السابقة في 10 سنوات حيث ارتفع حجم الدين العمومي في سنة 2011 و2012 بـ103 ملايير درهم.. وأن برلمانيين يحذرون من مخاطر إغراق البلد بالديون الخارجية.
ذات الصحيفة تطرقت لطرد المغرب للضابط الجزائري فرخ أتو الشيخ الذي طلب اللجوء السياسي بالمغرب باتجاه الجزائر، بعدما تمت إحالته على المحكمة بمدينة وجدة التي أدانته بغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم باعتباره مهاجرا غير شرعي .. وأنه بمجرد وصوله إلى التراب الجزائري تسلمته دورية أمنية تابعة للجيش.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!