بالبيضاء:الندوة الصحفية لاسبوع الفرس-الصور-

2016-09-23T18:41:50+01:00
جهويةمهرجاناتوطنية
22 سبتمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 6:41 مساءً
بالبيضاء:الندوة الصحفية لاسبوع الفرس-الصور-

fb_img_1474645012221

fb_img_1474645008010

fb_img_1474645277883

fb_img_1474645280844

fb_img_1474645274109

ازمور انفو24 المتابعة:خليد اليوسي

عرفت احد الفنادق  بمدينة الدار البيضاء مساء اليوم الخميس 22 شتنبر 2016، إجراء ندوة صحفية لتسليط الضوء عن الدورة التاسعة لمعرض الفرس الذي يحمل شعار هذه السنة “فنون الفروسية التقليدية” والذي سيحتضنه مركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة، في الفترة الممتدة ما بين 11 و16 أكتوبر 2016 .

الندوة حضرها وزير الفلاحة والصيد البحري ووالي جهة الدار البيضاء – سطات، وعامل مدينة الدار البيضاء و عامل إقليم الجديدة وعدة شخصيات ورجال الاعلام، وتمحورت حول فعاليات الدورة التاسعة لمعرض الفرس للجديدة، التي ستقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 وقد عقدت اللجنة المنظمة، هاته الندوة الصحافية لتقديم البرنامج العام لهذه التظاهرة الدولية، التي تواصل تسليط الضوء على مجال الفروسية والمهن المرتبطة به، عبر برنامج متكامل يجمع بين العروض الفنية والاستعراضية واللقاءات التواصلية والندوات الموضوعاتية، فضلا عن التعريف بهذا القطاع سواء داخل أو خارج المملكة، إلى جانب ضمان استمرارية جسر التواصل بين المعرض والجمهور.

وتقام هذه النسخة من معرض الفرس للجديدة، تحت شعار “فنون الفروسية التقليدية”، إذ تشكل مناسبة للترويج لغنى التراث المغربي في هذا المجال، وإبراز معالمه خاصة في فنون التبوريدة، إلى جانب التعريف بالحرف المرتبطة به، والأدوار التي يقدمها الحرفيين والمربين،و كذلك بالتعريف بمزايا الخيول ذات الاصل البربري او العربي البربري.

برنامج متنوع للاحتفاء بالفرس

تقدم الدورة التاسعة لمعرض الفرس للجديدة، للزوار والمهنيين، برنامجا متنوعا، يتضمن مجموعة من الفقرات والأنشطة التي تهدف إلى المساهمة في نشر ثقافة الفرس.

وهكذا يتضمن البرنامج العام للمعرض، عددا من المسابقات، تتوزع بين كأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية، فضلا عن المباراة الدولية للقفز على الحواجز، من فئتي نجمة واحدة وثلاث نجمات، باعتبارها المحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي، إضافة إلى إدراج فنون “التبوريدة” للمرة الأولى على شكل مسابقة بين “سربات” تمثل مختلف جهات المملكةحيث ستتنافس على جائزةصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة.

ويتضمن البرنامج، أيضا، عددا من المحاضرات الثقافية والعلمية والندوات الموضوعاتية، فضلا عن فضاء تربوي وترفيهي مفتوح أمام الأطفال يتضمن مجموعة من الفقرات التي تسعى إلى تسهيل نقل ثقافة الفرس إلى الزوار من الناشئين، إلى جانب أمسيات عروض الفروسية تقدمها فرق من داخل وخارج المملكة، وإقامة مسابقة خاصة بالفرس من فئة “البوني” ومسابقات فنية أخرى مخصصة للناشئين ممثلين لعدة عمالات من المملكة.

عن جمعية معرض الفرس للجديدة

تأسست جمعية معرض الفرس للجديدة سنة 2008، وهي جمعية ذات منفعة عامة بمقتضى ظهير سامي، وتهدف إلى تنظيم معرض الفرس والعمل على إحداث قنوات للتعاون المشترك، والتواصل مع هيآت من القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني، إضافة إلى تشجيع كل الأنشطة التي تهتم بتأهيل الفرس وإبراز مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!