تاريخ حزب الحركة الشعبية ومرجعيته السياسية .

2016-10-02T14:15:51+01:00
سياسةوطنية
1 أكتوبر 2016آخر تحديث : الأحد 2 أكتوبر 2016 - 2:15 مساءً
تاريخ حزب الحركة الشعبية ومرجعيته السياسية .

1_513516_1_3

أزمور أنفو 24 : عبدالواحد سعادي

المرجعية :
الحركة الشعبية متشبثة بالثوابت الأساسية للمملكة الدستورية والوحدة الترابية للمغرب ، وإسلام متسامح ومنفتح ،
وتنهل هويتها من اﻷصالة والثقافة المغربية المتعددة ، كما تؤمن بمبادئ اقتصاد السوق ذي الوجه التضامني ، وكذا مبادئ دولة الحق والقانون وتدعو إلى الانخراط من أجل بناء مجتمع الحرية والتقدم .

تاريخ الحزب :
تعتبر الحركة الشعبية أول حزب نشأ بعد استقلال المغرب حيث انبثقت من رحم المقاومة وجيش التحرير ، وقد أسست من أجل إقرار مبادئ الحريات العامة والتعددية وبناء مغرب قوي متضامن وعصري .
وبعد فترة من المنع الذي تعرضت لم ، تمكنت الحركة الشعبية من عقد مؤتمرها التأسيسي بعد المصادقة على ظهير الحريات العامة في نونبر 1958 .

وبفضل نضالية هذا الحزب الجديد واﻵمال التي زرعها في صفوف مناضليه واﻷماني التي حملها في طياته وبرامجه ، تمكن من الانتشار بسرعة على الصعيد الوطني وخاصة في اﻷوساط القروية .

ورغم المحن واﻷزمات التي عاشتها ، حققت الحركة الشعبية مسارا مشرفا يستحق التنويه سواء من خلال مشاركتها في الحكومة أو من على منبر المعارضة حيث كانت دائما مجندة للدفاع عن المؤسسات ومن أجل بناء مغرب ديمقراطي زاهر .
يوم 24 مارس 2006 شكل منعطفا تاريخيا ، بحيث عرف هذا اليوم اندماج مختلف مكونات الحركة من أجل بناء حركة شعبية عصرية ، منفتحة على كل الشرائح الاجتماعية تعمل في إطار يلتقي فيه النساء والرجال والشباب ويتميزون .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!