إضراب وطني لتنسيقية الأساتذة المجازين قابل للتمديد

7 ديسمبر 2013آخر تحديث : الأحد 8 ديسمبر 2013 - 12:11 صباحًا
إضراب وطني لتنسيقية الأساتذة المجازين قابل للتمديد
أزمور أنفو 24 متابعة:
أصدر المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة بيانا يدعو فيه  كافة الأساتذة والأستاذات إلى خوض إضراب وطني لمدة 3 أيام قابلة للتمديد ( الثلاثاء، الأربعاء والخميس  10 – 11- 12 دجنبر مع المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2013 أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح الرباط ابتداء من الساعة (4 بعد الزوال) وأشكال احتجاجية أخرى خلال باقي الأيام سيعلن عنها في حينه  
===========
نص البيان:
=====
في خضم أجواء الاحتقان والمستجدات التي تعرفها بلادنا على مستويات عدة خاصة ما يتعلق بتدبير الشأن العام و الشأن التعليمي حصرا والذي أصبح قبل أي وقت مضى يشكل منعطفا بين خياري الافلاس والانعتاق لكسب رهان التنمية الشاملة وضمان شروط ومقومات بناء مجتمع حداثي يكرس لدولة الحق والقانون، وإرساء المبادئ الإنسانية الكونية القائمة على المساواة وتكافؤ الفرص والمنافسة الشريفة والاستثمار الإيجابي في الطاقات البشرية بالتربية على القيم وحفظ الكرامة والحق في الارتقاء، حيث لم يعد من الممكن إطلاقا السماح بإنتاج نسخة مشابهة للتجارب المريرة السابقة، خاصة بعد خطاب 20 غشت التاريخي لجلالة الملك والذي نعتبره إعلانا عن” ثورة الملك والشعب التربوية”  لذلك فإن الإقدام على أي إصلاح دون تشخيص موضوعي نزيه ومسؤول لتحديد مكامن الاختلالات واجتثاثها، يعتبر مجازفة وخطأ تاريخيا لن يغتفر. لذلك تعلن التنسيقية الوطنية للرأي العام مايلي:
1. إدانتها للتعنيف النفسي والجسدي والاعتقال التعسفي  للأساتذة المجازين وحاملي الماستر من قبل قوى القمع في الرباط.
2. دعوتها إلى إقرار مصالحة وطنية شاملة بجبر الضرر لضحايا الأنظمة الأساسية (1985-2003) الجائرة.
3.  ضرورة وضع نظام أساسي يستجيب لطموح نساء ورجال التعليم بحقهم في الارتقاء الوظيفي والاجتماعي رافضين ما يطبخ باسم “توحيد المسار المهني” بتوابل الدرجات والتسميات المنمقة بغية التثبيت في المنصب مدى الحياة وتوفير المناصب المريحة للمحظوظين والمفسدين أحكام الدستور الفصول 154-155-156.
4. مطالبتها بإنصاف جميع الفئات المتضررة من المراسيم والمذكرات الموسمية والمزاجية المكرسة للفئوية والتمييز للحد من الاحتقان والاحتجاجات المستفحلة في القطاع.
5. ضرورة تقصي حقيقة إسناد المناصب والترقيات وطبيعة الشواهد المعتمدة وجميع الحركيات الوظيفية داخل وخارج القطاع والمعايير المعتمدة في ذلك إقرارا للفقرة 8 من الفصل 31 من الدستور والفصل 1 من قانون الوظيفة العمومية.
6.  إعادة الاعتبار للشواهد المدرسية والجامعية وتثمينها من خلال بلورة تعليم وظيفي منبثق من الواقع من أجل الواقع المأمول.   
وإيمانا من التنسيقية الوطنية بمطالب جميع الفئات المظلومة فإنها تطالب بـ: 
• ترقية جميع أفواج الأساتذة المجازين  إلى السلم العاشر مبدئيا.
• الحق في تغيير الإطار بناء على شهادة الإجازة دون قيد أو شرط  سواء من تاريخ الترسيم أو تاريخ الحصول عليها مع الاحتفاظ بالأقدمية في الرتبة و الدرجة. عملا بمبدأ الحق في الارتقاء الوظيفي والاجتماعي خاصة في ظل الخصاص المهول واعتماد الترقيع بالتكاليف التي لم تسلم هي الاخرى من الشبهات.
• استرجاع السنوات المقرصنة ماديا وإداريا وما يترتب عنها من ترقيات ومناصب باحتساب النقط والأقدمية.
• تثبيت الأساتذة المكلفين  خارج سلكهم الأصلي في مناصبهم مع احتساب سنوات التكليف في الأقدمية والدرجة عند الإدماج.
• فتح درجة خارج السلم لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي.
• فتح مباراة التبريز و مسالك أخرى في وجه الأساتذة المجازين والحق في متابعة الدراسات العليا، إذ من العبث حرمان المدرس من تنمية قدراته المعرفية خاصة في ميدان التربية.
• أحقية الأساتذة المجازين في المناصب المالية المحدثة أو الشاغرة في المصالح الإدارية و المؤسسات التربوية التابعة للوزارة الوصية.
من أجل تحقيق ما سبق تدعو التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة كافة الأساتذة إلى :
خوض إضراب وطني لمدة 3 أيام قابلة للتمديد ( الثلاثاء، الأربعاء والخميس  10 – 11- 12 دجنبر 2013، مع المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2013 أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح الرباط ابتداء من الساعة (4 بعد الزوال) وأشكال احتجاجية أخرى خلال باقي الأيام سيعلن عنها في حينه )
كما تدعو المعنيين بالترقية بالشهادة إلى مقاطعة مباراة العار والتشبث بالترقية المباشرة كحق مشروع.
إن التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة – التي يعرف الجميع تاريخها النضالي المشرف – تحمل الحكومة في شخص وزارة التربية الوطنية كافة المسؤولية عن عدم الاستجابة لمطالبها المشروعة، وعما سيترتب عن ذلك من تصعيد غير مسبوق في شوارع الرباط. لذلك تهيب بجميع مناضليها ومناضلاتها إلى الانخراط الفعال في هذه المحطة النضالية والمشاركة بكثافة في الوقفات الاحتجاجية. كما تدعو جميع الفئات التعليمية المتضررة إلى الانخراط والتضامن، من أجل استرجاع كافة الحقوق المشروعة ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وصون كرامة رجال ونساء التعليم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!