بالصور والفيديو :بعمالة الجديدة:الدورة 21 لجامعة مولاي علي الشريف “الحسن الثاني الانسان المفكر والمثقف”

5 مايو 2017آخر تحديث : السبت 6 مايو 2017 - 8:05 صباحًا
بالصور والفيديو :بعمالة الجديدة:الدورة 21 لجامعة مولاي علي الشريف “الحسن الثاني الانسان المفكر والمثقف”

rps20170426_124122

123

467

IMG-20170505-WA0080

IMG-20170505-WA0079

IMG-20170505-WA0077

ازمور انفو24:

بقاعة عمالة الجديدة ، نظمت صباح يوم الجمعة 5 ماي 2017 الدورة الواحدة والعشرون للندوة الختامية لجامعة مولاي علي الشريف حول موضوع الحسن الثاني الإنسان والمثقف والمفكر .

ويشارك في هذه الندوة، حسب بلاغ للوزارة، نخبة من المثقفين والباحثين والمؤرخين، ينتظر أن تقدم صورة متعددة الأبعاد عن الملك الراحل.

وعلى هامش المداخلات المبرمجة في ندوة الجامعة، التي يرأس لجنتها العلمية السيد عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، سيتم عرض شريط وثائقي حول “محطات من حياة ملك عظيم”، وإقامة معرض الصور التاريخية لجلالة المغفور له الحسن الثاني ومعرض الأوراق البنكية والمسكوكات النقدية.

ويشارك في الجلسة الأولى، التي يرأسها أحمد شوقي بنبين، محافظ الخزانة الحسنية، كل من مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمداخلة حول “الحسن الثاني وبناء الدولة المغربية .. من سياسة السدود إلى استكمال الوحدة الترابية”، وعائشة بلعربي (جامعية) بمداخلة حول “الحسن الثاني جسر بين التقليد والحداثة وجسر بين العالمي والمحلي”، وأبو بكر بوهادي (جامعي) بعرض حول “الحسن الثاني وإسبانيا .. ثقافة الحوار والجوار”، ومحمد فؤاد العشوري (جامعي) بمداخلة حول “بعض مظاهر إسهامات الحسن الثاني في الفكر السياسي”، وخديجة القباقبي اليعقوبي (باحثة في العلاقات المغربية الأمريكية) بعرض حول “قراءة في كتاب (أنا والأمير) لمارفين هاو”.

أما الجلسة الثانية التي ترأسها السيدة بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، فستعرف مشاركة سعيد بنسعيد العلوي (جامعي) بمداخلة حول موضوع “الحسن الثاني الملك المثقف”، ومليكة العاصمي (أستاذة باحثة) في موضوع “من تجليات مثقف استثنائي”، وكريمة نور عيساوي (باحثة) في موضوع “عبقرية الاعتدال أو الإسلام في مواجهة تحديات العصر عند المغفور له الحسن الثاني”، وحكيمة عامر (باحثة) بمداخلة حول “حجاجية الخطاب عند جلالة المغفور له الحسن الثاني .. مقاربة جمالية وبلاغية”.

وتتوج هذه الندوة بجلسة ختامية يقدم خلالها محمد الفران، مدير معهد الأبحاث والدراسات للتعريب، التقرير العام للأشغال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!