تغطية للأنشطة المخلدة لليوم العالمي للمتاحف

2017-05-19T23:40:57+01:00
جهوية
19 مايو 2017آخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 11:40 مساءً
تغطية للأنشطة المخلدة لليوم العالمي للمتاحف

received_1326156447421954

ازمور انفو24 المتابعة :عدنان حاد

تخليدا لليوم العالمي للمتاحف، أعد فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي بنور، برنامجا حافلا بالأنشطة التربوية والثثقيفية، والتواصلية تمثلت في تنظيم ورشات تربوية، وتقديم عروض فنية، وإقامة ندوات ومحاضرات بتنسيق وتعاون مع فعاليات المجتمع المدني، والمؤسسات، والمصالح العمومية المحلية والإقليمية، والهيئات والمنظمات الكشفية، و بمشاركة أساتذة، وباحثين، ومهتمين، وطلبة وتلامذة قطاع التعليم العمومي والخصوصي، وفئات الأطفال والشباب، وحضور أسرة المقاومة وجيش التحرير.
وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بسيدي بنور، برمجت زيارات لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية، لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحريربسيدي بنور، ويتعلق الأمر بكل من الثانوية الإعدادية فاطمة الزهراء ،ومجموعة السليماني للتعليم الخصوصي،ومدرسة الزرقطوني بسيدي بنور، أشرف عليها ،وأطرها مجموعة من الأطر التربوية والإدارية،واستفاد هؤلاء التلاميذ من الشروحات التي قدمت لهم عن محتويات قاعة العرض ،وما يحتضنه الفضاء من مرافق تربوية أخرى، وعلى هامش هذه الزيارات تم تنظيم ورشات تربوية استفاد منها مجموعة من تلامذة المؤسسات التعليمية الأخرى.
وبتنسيق مع منظمة الكشفية الحسنية، والكشاف المغربي، والكشفية الإجتماعية المغربية بسيدي بنور، استفاد مجموعة من أعضائها والمنخرطين بها، بالإضافة إلى مجموعة من الأطفال وتلامذة المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية، من عروض فنية، عبارة عن أناشيد وطنية، ومسرحيات تاريخية، وورشات في الرسم.
وبتنسيق مع جمعية المنتدى النسائي لبنات المقاومين بسيدي بنور تنظيم ندوة فكرية في موضوع “دور المتاحف في صيانة الذاكرة الوطنية” وذلك يوم الخميس 18 مايو 2017.
افتتحت أشغال هذه الندوة بكلمة ترحيبية، ومداخلة للسيد أحمد حمينة بعنوان “التعريف بفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير” استعرض فيها الأدوار والمهام والوظائف السوسيوثقافية التي تقوم بها .
بعده تناولت السيدة نادية أسامة رئيسة جمعية المنتدى النسائي لبنات المقاومين بسيدي بنورالكلمة بعنوان ” اليوم العالمي للمتاحف”عبرت من خلالها عن دلالات ومعاني تخليد هذا اليوم العالمي ”
وفي مداخلة للأستاذ الطاهر الزياني بعنوان: “مفهوم المتحف ودوره في حفظ التراث”،قدم من خلالها تعريفا لمفهوم المتحف ونشأته وأنواعه، وأدواره وأهميته في حفظ الذاكرة الوطنية.
وتطرقت الأستاذة خديجة اد أحمد في مداخلتها المعنونة ب”قراءة في قوانين وظهائر حماية التراث المتحفي بالمغرب”للقوانين المنظمة للمتاحف المغربية ما بعد الإستقلال.
كما قدم السيد محمد عبيدة مداخلة بعنوان” دورالمتحف في حفظ وصيانة الثرات”
وفي مداخلة السيد زهير الواطلي بعنوان: “التعريف بالتراث والمؤسسات الوصية عن حفظه” تناول من خلالها مفهوم التراث وأنواعه والمؤسسات الوطنية والدولية التي تعنى بصونه وحمايته، ومعايير تصنيفه، والقوانين المنظمة له.
واختمت هذه المداخلات بتقديم الأستاذة منى الحجلي واعظة بالمجلس العلمي المحلي مداخلة لها بعنوان: “تربية الأجيال على حماية التراث ”
وتخللت هذه الندوة قراءات شعرية للشاعرة أمينة إحسان ، و فاطمة الزهراء ،والشاعر الزجال الواعد عمر الوراوي .

جوانب من صور الندوة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!