مدينة برشيد و ظاهرة التلوث.

2017-06-17T12:16:11+00:00
جهوية
16 يونيو 2017آخر تحديث : السبت 17 يونيو 2017 - 12:16 مساءً
مدينة برشيد و ظاهرة التلوث.

ازمور انفو24 :مصطفى طه جبان.
مدينة برشيد من بين المدن التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، التي تعرف نسبة تلوث مرتفعة و السبب يرجع الى تمركز عدة وحدات صناعية قريبة من المجمعات السكنية، و التي تنبعث منها ادخنة مضرة بالصحة، مما ينتج عنه اصابة الساكنة المحلية بأمراض تنفسية.
جريدة ازمور انفو 24، انتقلت الى الوحدات المذكورة، و وقفت على مدى انتشار الروائح التي تؤثر بشكل مباشر على السلامة الصحية للسكان.
فالبرغم من اغلاق عدد كبير من المعامل بسبب الافلاس بالمنطقة، غير انه مازالت الشركات المتبقية، تهدد الحالة الجسدية للراي العام المحلي، سيما ان كثير من المواطنين اصيبوا بأمراض تنفسية، كالربو و الحساسية بشتى انواعها.
فاعل جمعوي، صرح لجريدة ازمور انفو 24، ان بعض المعامل اضحت مصدر قلق بالنسبة للعديد من السكان المجاورين لها، و ذلك بسبب الادخنة المنبعثة منها و تسرب ملوثات الهواء، سواء بواسطة المواد الكيماوية او الدخان الناتج عن مسحوق التصبين الذي تنتجه بعض المصانع، بالإضافة الى وجود مجمع حرفي للحدادة يقلق مضجع الساكنة.
و افاد نفس الناشط الجمعوي، ان مدينة برشيد تعاني من نقص حاد في المساحات الخضراء، بسبب انتشار الاخطبوط العمراني و بشكل مهول.
نفس المتحدث، اكد انه يجب على الجهات المسئولة نقل هذه المعامل الى اماكن بعيدة عن السكان، و بالضبط في اماكن هامشية للحفاظ على صحة و سلامة المواطنين.
فعاليات المجتمع المدني، تندد و تدق ناقوس الخطر بسبب هذه الظاهرة الخطيرة و تشدد على ان المجلس الجماعي الحالي لبرشيد، خارج التغطية فيما يخص هذا الملف، فقط يعتمد على حلول ترقيعية من خلال صيانة الفضاءات الخضراء النادرة لمحاربة افة التلوث.
الراي العام المحلي، يتساءل كيف ان المغرب يتراس قمة المناخ، و مدينة برشيد تسبح في بحر التلوث؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!