انطلاق الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم الخاصة بقطيع الابقار ضد مرض الحمى القلاعية بالمغرب

2017-07-30T14:26:33+01:00
إقتصاديةجهويةمنوعات
30 يوليو 2017آخر تحديث : الأحد 30 يوليو 2017 - 2:26 مساءً
انطلاق الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم الخاصة بقطيع الابقار  ضد مرض الحمى القلاعية بالمغرب

ازمور انفو24 المتابعة :عدنان حاد

انطلقت في النصف الثاني من شهر يوليوز 2017 ،بمختلف مناطق المغرب الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم الخاصة بقطيع الابقار ” الجلبة ” ضد مرض الحمى القلاعية، وذلك بانخراط أكثر من 600 طبيب بيطري منتدب صحي ،بهدف اكساب المناعة ضد نمط المصل A وتقويتها ضد نمط المصل Oلأكثر من 3 ملايين رأس من قطيع الابقار على الصعيد الوطني. وتتم هذه العملية الوطنية الكبرى بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و بتنسيق مع السلطات المحلية و مربيي الماشية.
وتجدر الاشارة أن مرض الحمى القلاعية من الأوبئة الخطيرة التي تصيب الحيوانات ذوات الظلف و بالخصوص الابقار، وتكمن خطورة هذا المرض في كونه سريع الانتشار ويتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة ،وقد كان آخر ضهور لهذا المرض بجماعة المواريد بإقليم سيدي بنور ،و لقد تم اكتشافه من طرف بعض الاطباء البياطرة الصحيين الخواص في اطار مزاولتهم لمهنتهم و لمهمة veille sanitairre quotidienne ،ليتم اخبار السلطات المسؤولة لتتحرك اثره جميع المصالح المعنية لتطويق البؤرة المعنية .وقد تمت عملية منع انتشار هذا المرض بنجاح كبير بعد تظافر كل الجهود وتم الحفاظ على باقي القطيع من العدوى.
وعلى غرار جميع حملات التطعيم السابقة ،ينخرط بكل روح وطنية عالية ، وبحس مهني كبير، الاطباء البياطرة الخواص للقيام بهذه الحملة بالرغم من التزاماتهم العائلية و المهنية ، ووعيا منهم بخطورة هذا المرض و استباقا للتنقلات الكبيرة للقطيع قبل فترة عيد الاضحى و ما يصاحبها من خطر انتقال العدوى .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!