توفي عازف موسيقى الجاز الأمريكي يوسف لطيف عن 93 عاما.

2013-12-28T19:57:39+00:00
ثقافة و فنونمنوعات
28 ديسمبر 2013آخر تحديث : السبت 28 ديسمبر 2013 - 7:57 مساءً
توفي عازف موسيقى الجاز الأمريكي يوسف لطيف عن 93 عاما.

اشتهر يوسف لطيف بمزاوجته الموسيقى الشرقية مع موسيقى الجاز.

توفي عازف موسيقى الجاز الأمريكي يوسف لطيف، الذي اشتهر بقدرته على العزف على آلالات متعددة و مزاوجته الموسيقى الشرقية مع موسيقى الجاز، عن 93 عاما.

  •  

و لطيف المتوج بجائزة غرامي الموسيقية الشهيرة، عزف مع فرق “Dizzy Gillespie ” و “Charles Mingus” و حصل على شهرة عالمية بعد ذلك بوصفه أحد أشهر من زاوجوا بين الموسيقى العالمية، و الشرقية منها على وجه الخصوص، مع موسيقى الجاز.

في عام 1987 فاز لطيف بجائزة غرامي عن أدائه في عمله الموسيقي “ليتل سيمفوني” الذي عزف فيه على كل الآلات.

و ظل لطيف يعاني من سرطان البروستاتا لفترة طويلة حتى وفاته الاثنين في منزله في ماساشوسيتس بالولايات المتحدة.

و أشارت كلمة نعي للطيف إلى أنه ظل يقدم حفلاته الموسيقية رغم مرضه و كبر سنه حتى صيف عام 2013 ، و قد عرف برعايته و دعمه للمواهب الواعدة في موسيقى الجاز.

و لد لطيف، و اسمه الحقيقي وليام أيمانويل هادليستون في عام 1920 ، و اشتهر في أوساط عازفي الجاز في ديترويت في الأربعينيات و الخمسينيات قبل ان ينتقل إلى نيويورك في الستينيات.

بدأ حياته كعازف على آلة الساكسفون، بيد أنه أتقن أيضا العزف على آلات الفلوت و الأبوا و الباسون، كما استخدم آلات نفخ خشبية من بلدان مختلفة في العالم في موسيقاه.

و من التكريمات الأخرى التي حصل عليها، شهادة دكتوراة في التعليم من جامعة ماساشوسيتس، و جائزة الموهبة الوطنية في الفنون عام 2010.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!