التعليم العالي المغربي و الجامعات المغربية والطلبة امام إشكال المجانية و الخصوصية

30 ديسمبر 2013آخر تحديث : الإثنين 30 ديسمبر 2013 - 11:02 مساءً
التعليم العالي المغربي و الجامعات المغربية والطلبة  امام إشكال المجانية و الخصوصية
الجامعات المغربية و الطلبة امام إشكال المجانية و الخصوصية
الجامعات المغربية امام إشكال المجانية و الخصوصية
 
 

لا يكاد الجدل حول مجانية التعليم العالي في المغرب ينتهي حتى يبدأ من جديد، فمنذ أن أطلق وزير التعليم العالي لحسن الداودي، تصريحاته قبل أكثر من عام، حول ضرورة العمل على وضع حد لمجانية التعليم في الجامعات و المعاهد والمدارس العليا، لم تتوقف ردود الفعل حول هذه القضية.

الوزير الداودي، القيادي في حزب العدالة و التنمية ذي المرجعية الإسلامية، الذي يترأس الحكومة منذ نهاية عام 2011، أعلن في غشت   2012، أن القرار سيطبق على الجميع، لكنه استدرك لاحقا قائلا إن أبناء الأسر الفقيرة لن يطالهم القرار، و إن من يجب عليهم دفع الرسوم هم أبناء الأسر الميسورة، وتصل نسبتهم إلى نحو 10 في المائة كحد أقصى، خاصة في المعاهد العليا و مدارس الهندسة و كليات الطب و الصيدلة. و ذلك لمحاولة تعويض جزء من مصروفات الدولة على منح الطلاب داخل المغرب، و التي تصل لأكثر من 212 مليون دولار سنويا.

و قال محمد بناني، و هو مدرس في سلك التعليم الثانوي،  إن الطبقة المتوسطة ستكون المتضرر الأول من قرار وزير التعليم العالي في حال تطبيقه، مشيرا إلى أن تحويل الكليات و المعاهد إلى مؤسسات تجني الأموال قد يحدث تفاوتا حادا بين طبقات المجتمع المغربي.

و  أنشأ ناشطون مغاربة صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تحمل اسم «جميعا ضد إلغاء مجانية التعليم بالمغرب»، لاقت إقبالا من رواد الشبكات الاجتماعية، و تعالت فيها الأصوات المنددة بالقرار.

و في منتصف سبتمبر الماضي، و تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد 2013 – 2014، عاد الوزير الداودي ليقول إن إلغاء مجانية التعليم موجه بالأساس في المرحلة الأولى إلى الطلاب الأجانب.

و يوجد في المغرب آلاف الأجانب، اختاروا إكمال دراساتهم العليا في مؤسسات التعليم العالي، التي توفر لهم مقاعد لطلاب ينتمون لأكثر من 80 جنسية من مختلف بلدان العالم، ضمنهم طلبة من 16 بلدا عربيا، و نحو 40 بلدا أفريقيا، في مختلف التخصصات في 14 جامعة و 31 معهدا و مدرسة عليا تتوزع بين عدة المدن.

و يتصدر طلبة موريتانيا واليمن و ليبيا ودول الخليج وفلسطين و السودان الطلاب العرب من حيث العدد، في حين يحتل الطلاب السنغاليون المرتبة الأولى بالنسبة للطلبة الأفارقة.

و قال الأمين العام لاتحاد الطلاب الموريتانيين في المغرب، أبحيدة ولد خطري  إنه يجب إعادة النظر في القرار الذي يعتزم الوزير الداودي تطبيقه، و تمنى من الوزير «التراجع عن قراره، لأنه وب كل بساطة قرار لا يخدم المملكة المغربية الشقيقة، و لا سياستها الفريدة في الانفتاح على مختلف الدول الشقيقة و الصديقة».

و أشار ولد خطري إلى أن دراسة الأجانب في المغرب تعود بنفع كبير عليهم وعلى دولهم، و في نفس الوقت لها مردود معنوي و استراتيجي إيجابي للمغرب.

و يقول ولد خطري إنه على يقين أن المغرب سيعطي للطلبة الموريتانيين، البالغ عددهم 2500 طالب، وضعية خاصة، و ذلك نظرا للعلاقة التاريخية المتميزة بين البلدين.

و يشير مراقبون إلى أن قرار الوزير الإسلامي، و هو أستاذ محاضر في الجامعة، قد يكون نابعا من ملاحظته الإقبال الكبير و غير المسبوق الذي شهده المغرب، بسبب أجواء الاضطراب التي عرفتها الكثير من البلدان العربية. و في هذا الإطار، كان الوزير قال في حديث له خلال مؤتمر دولي في مدينة الصخيرات  في سبتمبر الماضي، إن حكومته تسعى لـ«جذب» آلاف الطلاب من مختلف الدول لما لذلك من أهمية في توفير مصادر مالية إضافية لبلاده، مشيرا إلى أنهم في مفاوضات متقدمة مع ماليزيا لاستقبال سبعة آلاف طالب في كليات الطب، كانوا يتابعون دراساتهم في مصر.

و قال أحمد عبد الرحمن (26 سنة)، وهو طالب فلسطيني من قطاع غزة، إن الطلاب الذين يزاولون دراستهم الآن في المغرب لن يشملهم القرار، و لكن الطلاب في الدفعات المقبلة قد يتضررون من إلغاء مجانية التعليم، مشيرا إلى أن الحكومة المغربية تقدم منحا خاصة للطلبة الفلسطينيين، زيادة على المنح العادية التي تقدمها الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

و تتولى ملف دراسة الطلاب الأجانب في المغرب، الوكالة المغربية للتعاون الدولي التابعة لوزارة الخارجية، وتستقبل ملفاتهم عن طريق الملحقيات الثقافية في سفارات بلادهم بالرباط، و من ثم تقوم بتوجيهها إلى وزارة التعليم العالي التي تصدر رخصا خاصة لكي يتمكنوا من التسجيل في مؤسسات التعليم العالي.

و تقدم الوكالة منحا مالية للطلبة الأجانب بقيمة نحو 180 دولارا لكل شهرين، و توفر لهم إمكانية السكن في الأحياء الجامعية، بل إنه يوجد في العاصمة الرباط «الحي الدولي» المخصص للطلبة الأجانب.

و قال صو ممادو، الأمين العام لرابطة الطلاب الأفارقة في المغرب، إن أكبر المتضررين من إلغاء مجانية التعليم هم الطلاب الأفارقة، خصوصا أولئك القادمين من دول فقيرة لا تتحصل على فرص كافية للتعليم العالي.

و أضاف ممادو أنه و زملاءه الأفارقة يتوجهون إلى المغرب عن وعي، و لعدة أسباب، في مقدمتها مجانية التعليم و جودته، و حفاوة الاستقبال التي يتلقونها.

 
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!