مآل الخادمات بالقطر الخليجي…في رحلة عمل و صدفة جلست بجانب مسافر خليجي

2014-01-08T00:46:58+00:00
حوادثحوار مع ..منوعاتوطنية
7 يناير 2014آخر تحديث : الأربعاء 8 يناير 2014 - 12:46 صباحًا
مآل الخادمات بالقطر الخليجي…في رحلة عمل و صدفة جلست بجانب مسافر خليجي

 في الطائرة جلست ذات يوم أثناء سفري خارج الوطن في رحلة عمل و صدفة جلست بجانب مسافر خليجي فدار بيننا حديث و حوار … و ما أطال استغرابي هو حين أخذ يحكي و يقول  قبل أن يعلم أني مغربي مسلم :

harcellement2013

 هربت الخادمة …!
ما إن قلـبّت جواز سفر الخادمة الأفريقية بين يديّ ، حتى لمحت به ختماً لسفارة بلادي يقول ( الإعدام عقوبة تهريب المخدرات ) ، أي إن بلادنا ستعاقب بالإعدام كل من تسول له نفسه تهريب أي مخدرات إلينا ، و هذا عمل يشكر عليه المسؤولين لحماية شبابنا من المخدرات ، لكن تمنيت أن يوضع ختم آخر بجانبه ، ويكتب فيه ( السجن عقوبة الهاربين و الشاردين ) .
يصرف معظم السعوديون ( الطبقة الكادحة ) ما ورائهم و أمامهم من أجل الحصول على مدبرة منزل ( خادمة ) ، و خاصة العوائل التي لديها ضروف صعبة ببلادها، سواء اجتماعية أو صحية أو ظروف عمل … فنوقع استمارة عقد العمل مع المكتب المنسق بأن الخادمة ستكون موظفة منزل ، أو مديرة منزل ، و إنها ستعامل كعضو من العائلة ، و إنها ستأكل مما نأكل ،  و تسكن معنا ببيت واحد ، و تركب سيارة العائلة .
و بعد جهد جهيد ، وفتح جيب جديد ، تصل الخادمة و تمضي ثلاثة أشهر من التدريب و التكسير ، ثم يقع المواطن بين أمرين كلاهما مُـر … فأما ترفض العمل بأي حجة أو تهرب وكأنها فص ملح و ذاب كما يقال ! .. فجل الخادمات يعرفن تاريخ اليوم الميلادي بالدقة الذي يحق لهن فيه رفض العمل ، أو البكاء والتحايل على الكفيل بأنها تريد العودة لأبناءها ، وهو نفاذ ضمان الثلاثة أشهر ، فتنفذن معظمهن الخطة ، وتطبق ماخطط له مسبقاً مع عصابة الخادمات بوطنها ، فتسفر، و تعود لبلادها ، و يرجع لها المبلغ الذي سلمته لمكتب الخادمات بدولتهم كضمان صبرها لثلاثة أشهر ، فتحصل على العمولة ، و بجيـبها ثلاثة رواتب ، بالإضافة إلي ما سرقته من ذهب وحاجيات مهمة من عائلة كفيلها المغبون .. أما بحالة الهروب ، فما عليك أيها المواطن إلا أن تبلغ مكتب الخادمات الهاربات الحكومي ، وأرجع نام في بيتكم وأضرب يد بيد، و كأنك فقدت قطة شيرازية ! و ربما القطة أعظم.
من سيعوض خسارتنا المادية التي جمعناها بالحبة وضاعت بالدبة ؟ و من سيساعد الأم العجوز ، أو الزوجة المريضة المضطرة ، أو يجلس مع أبناء الزوجة الموظفة ؟ و من الكثير من علامات الإستفهام التي تطرق بيوتنا و عقولنا ، وا لمصيبة إن بعض البيوت تتفاجئ بعد فترة زمنية باتصال مفاجئ من الخادمة ، وكأنها رسالة شماتة الانتصار ، بأنها وصلت بلادها أو إنها تعمل لدى عائلة أخرى ، وأضرب راسك بالحيط إذا يعجبك الوضع !
رجاء كل الرجاء من المسؤولين وأصحاب القرار ، نريد عقوبات رادعة تضبط النظام مع الخادمات الشاردات والهاربات ، فمن أمن العقاب أساء الأدب ، و بصراحة لقد بلغت قلة أدب الخادمات معنا حد الزبى ! ، وليبدأ العقاب من الخادمة نفسها بوضعها أمام نص القانون قبل أن تنتهكه ، و لنعمل بقانون البصمة الإلكترونية في كل مكان ، و لتعرف إنها لو هربت و مسكت ستوضع بالسجن لمدة سنة مثلاً مع الغرامة المادية ، و كذلك عقوبة كل مواطن و مقيم يأوي أ ويتستر على خادمة هاربة أو شاردة ، أو يستغلها في قضايا تجارية أو إباحية ، و إنه سيلقى جزاءه بالسجن و الغرامة المادية و التسفير و الحرمان من تأشيرة خادمة مستقبلاً ، و لا ننسى تمديد ضمان الاستبدال إلي ستة أشهر بدلاً من ثلاثة .
مع الأسف إن الأخبار تقول ، إن بكل مدينة سعودية كثير من المواطنات المخالفات يأوين مجموعة من الخادمات في بيوتهن و أوكارهن ، ومعظمهن هاربات و شاردات، و يتم التجارة بهن بالساعة للعمل بالبيوت ، و خاصة في شهر رمضان ، و الإجازة الأسبوعية  ، أو ربما التجارة بلحومهن ، و لو تم الإمساك بإحداهن ستنكر ذلك ، بأنه لا دليل على المخالفة ، و ستدعي المخالفة إن الخادمة هاربة و طرقت الباب … و على فكرة ، يتم إعطاء الخادمات الجدد أرقام اتصال لتلك العصابات الموجودة بالسعودية ، و قد أعطيت فكرة عن الوضع و ما هي ردة فعل القانون هنا ، وإن السعوديين شعب طيب و خلوق و مسالم ، فأجمعي ماشئت من الأموال ، و إذا قبضوا عليك ، فقط توقيف لمدة شهر بمبنى جميل فندقي، و أشرس ما سيعملون هو إنهم سيستبدلون كبسة الغداء الرز بخاري ببرياني حار ، و يتم تسفيرك بطائرة مريحة مع وجبة و منديل معطر .. و النهاية المواطن المخذول المسكين هو الخاسر في آخر المطاف … و كأني بلسان حال الخادمة و هي عائدة لوطنها يقول : الحسابة بتحسب و ما أحد حايشك بأرض النفط. 

وحين انتهى من الحكي قمت من مقعدي وقلت بصوت مرتفع  …الغربال لا يخفي أشعة الشمس و أن الشجرة لا تخفي الغابة و قصدت باب الطائرة دون أن ألتفت إليه  حيث أشعرته أنه يزيف الحقيقة…و يخفي الحقيقة…لأن استغلال الخادمات أصبح شغل شاغل المنظمات الحقوقية النسائية و أن الغطاء انكشف …و الواقع المر الذي تتخبط فيه المرأة المستغلة من طرف مشغلها انكشف ..

FEMME TORTUR2E
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!