أعلام منطقة دكالة كتاب جديد للكاتب والباحث الأستاذ أحمد متفكر

11 يوليو 2019آخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2019 - 12:19 صباحًا
أعلام منطقة دكالة كتاب جديد للكاتب والباحث الأستاذ أحمد متفكر

ازمورانفو24:كتابة : الحاج عبد المجيد نجدي

صدر مؤخرا كتاب جديد حول أعلام منطقة دكالة تحت عنوان ” الإعلام بتراجم دكالة الأعلام ” ،لصاحبه الكاتب والباحث الأستاذ أحمد متفكر، أشرفت على نشره دار المطبعة و الوراقة الوطنية بمراكش . هذا الكتاب الذي تطرق فيه الكاتب إلى حياة 172 أعلام من دكالة ، اعتمد فيه على إبراز شخصيات بارزة من أهل العلم بالمنطقة، وهو ما يعد ثمرة لسنوات من البحث والجهد المتواصل .
هذا العمل التعريفي تناول فيه الكاتب مثلا حياة أبي بكر بن عبد الرزاق الدكالي ، الذي توفي شهيدا بمكة المكرمة عام 827 ه / 1424 م، و دفن بالمعلاة.
كما بين الكاتب حياة حافظ المغرب المحدث السني الشيخ أبي شعيب ابن عبد الرحمان الصديقي الدكالي .
كما تناول أيضا بالتفصيل حياة علماء أجلاء كأحمد بن التونسي الرحايلي الغطوسي العوني الدكالي و الحاج أحمد بن صالح الحسني الإدريسي الجديدي المدعو مول النخل و أحمد بن محمد الحطاب و عبد الرحمان بن أبي شعيب الدكالي الصديقي و عبد السلام بن محمد الزموري و عبد القادر بن قاسم الجلالي الركراكي الدكالي المراكشي و محمد بن أبي فارس الجزولي الزموري و محمد بن أحمد بن دحو الأزموري و محمد(فتحا) ابن أحمد بن عبد الله الفاضل الرافعي الأزموري الدكالي و محمد بن أحمد بن المعطي الحطاب الدكالي الفرجي و محمد بن إدريس بن محمد القادري و محمد السعيد الصقلي الحسني الغربي الدكالي و محمد بن عبد الله بن بوبكر البحبوحي الحسني و المهدي الدكالي العوني أبو عيسى الدكالي…
الكاتب الأستاذ أحمد متفكر أثرى المكتبة التاريخية بهذا الكتاب القيم حول علماء أجلاء كان لهم إشعاع علمي و فكري بفاس و مراكش و مكناس و الرباط و مليلية و تونس و القيروان و سوسة و بجاية و ليبيا و مصر و الشام و السودان و الهند و مكة المكرمة و المدينة المنورة و غيرها.
و تتميّز هذه التراجم بالتركيز وتتبع المؤلف المسار الحياتي والعلمي لمترجميه، مع ذكر شيوخهم و وظائفهم، وإيراد بعض الأبيات الشعرية التي قيلت فيهم عند الاقتضاء وذكر مؤلفاتهم.
و بالجملة، فالكتاب غنيّ بالمعلومات التي يتألف من خلالها تاريخ دقيق لعلماء دكالة التي عرفت بعطائها العلمي الغزير. وبدون شك، سيكون هذا الكتاب القيم مرجعاً أساسياً للدارسين، و فرصة عظيمة لدراسة تراثنا العلمي والأدبي.
و تجدر الإشارة في الأخير إلى أن الكاتب والباحث الأستاذ أحمد متفكر كان عين ناظرا بثانوية أبي شعيب الدكالي بالجديدة سنة 1975 م ، و من هنا بدأ اهتمامه بعلماء دكالة، فخطر في باله فتح ملف لهؤلاء العلماء، و بعد البحث و التجميع اللذين داما عدة سنوات، تم بحمد الله إصدار كتاب « الإعلام بتراجم دكالة الأعلام ».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!