مؤتمر “جنيف 2″ بشأن الأزمة السورية في مدينة مونترو السويسرية…

2014-01-23T16:10:42+00:00
دوليةسياسة
23 يناير 2014آخر تحديث : الخميس 23 يناير 2014 - 4:10 مساءً
مؤتمر “جنيف 2″ بشأن الأزمة السورية في مدينة مونترو السويسرية…
رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

أحمد الجربا : “أي حديث عن بقاء الأسد في السلطة” ؟

 

 

أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا أن أي حديث عن بقاء بشار الأسد في السلطة بأي صورة “هو خروج بـ “جنيف 2”  عن مساره.

و قال أحمد الجربا ، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “جنيف 2″ اليوم الأربعاء، إن المعارضة توافق بشكل كامل على ما أقره مؤتمر “جنيف 1 ، مطالبا بـ “تنحي الرئيس بشار الأسد و محاكمته”.

و طالب بأن يتحول ولاء الوفد السوري إلى سورية لا إلى “الأسد” داعيا إلى إقرار نتائج “جنيف 1″، و نقل صلاحيات “الأسد” إلى الهيئة المركزية، “و وقف قصف المدنيين، و طرد المرتزقة، و إنهاء حالات المجاعة”.

و أكد أن الجيش السوري الحر يخوض حربا ضروسا ضد حزب الله اللبناني و الحرس الثوري الإيراني في سورية ، قائلا ” نحن شعب ذاق المرق من حفنة طغت و بغت وي جب أن تمتد إلينا كل الأيادي، لا أن تمتد علينا” .

و أشار إلى أن الشعب السوري قدم مأتي ألف قتيل وثلاثة ملايين متشرد خلال الثورة السورية ، قائلا ” لم يكن الدفاع عن النفس بالسلاح خيارنا، ولكنه الخيار الذي فرضه نظام بشار الأسد على السوريين”.

و أضاف: “نحن نتجاوز المحظورات ونركب المخاطر بمجيئنا إلى هنا، بعد خيبات متتالية من المنظومة الدولية برمتها، بحثاً عن السلام في سورية … إننا جئنا لننجز حلاً سياسياً، فلا وقت لدينا نضيعه، وقد عقدنا العزم على بذل كامل جهودنا لإنجاح هذا المؤتمر المفصلي في تاريخ”.”من هنا نعتبر أن القرار الأممي 2118 الذي أسس لمؤتمر جنيف، استناداً إلى وثيقة جنيف 1 الصادرة في 30  يونيو 2012، قرار تاريخي و فرصة حقيقية لإنجاز حل سياسي يجنب سورية و المنطقة شلالات من الدماء، و يحصن السلم و الأمن الدوليين، خصوصاً و أن سورية أصبحت بفعل إرهاب الأسد و مرتزقته، مرتعاً لبعض الإرهابيين الذين يشكلون الوجه الآخر للأسد ويهددون السلم والأمن في المنطقة والعالم ومستقبل سورية وثورتها”.

و أضاف “أننا نوافق بشكل كامل على مقررات جنيف 1 الذي اتفقتم عليه جميعاً، و نريد أن نتأكد إن كان لدينا شريك سوري في هذه القاعة، مستعد أن يتحول من وفد بشار إلى وفد سوري وطني مثلنا. إنني أدعوه إلى التوقيع الفوري على وثيقة جنيف 1 بحضوركم جميعاً الآن، لنقوم بنقل صلاحيات الأسد كاملة، بما فيها الصلاحيات التنفيذية، والأمن والجيش والمخابرات، إلى
هيئة الحكم الانتقالية التي ستضع اللبنة الأولى في بناء سورية الجديدة”.

عندما نقول جنيف 1: نحن نعني وقف قصف المدنيين وإطلاق الأسرى وسحب قطعان الشبيحة الإرهابيين من المدن، وطرد المرتزقة إلى خارج البلاد، وفك كل أنواع الحصار لوقف حالات المجاعة التي يعيشها شعبنا”.

و أكد أحمد  الجربا أنهم يعملون على “حماية سورية و شعبها من كل المناورات و الجرائ” ، قائلا “إن شعب سورية كله برجاله ونسائه وأطفاله أغلى عندنا من رجل يقتل ويدمر في سبيل أهدافه المجنونة” .

و كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون افتتح اليوم أعمال مؤتمر “جنيف 2″ بشأن الأزمة السورية في مدينة مونترو السويسرية بحضور ممثلين عن نحو 50 جولة و ممثلي السلطة السورية والمعارضة.

و قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته خلال افتتاح المؤتمر “إن طريق الوصول إلى جنيف2 كان صعباً و مضنياً و التحدي اليوم كبير أمامنا”.

و أضاف “يجب أن نشجع الوفدين السوريين على التفاوض بنية حسنة من أجل إنقاذ بلدهما وضع حد للمعاناة في سورية و الدخول في عملية سياسية و

على السوريين اليوم تقع مسؤولية هائلة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!